أهمية طربوش الاسنان لأسنانك | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

أهمية طربوش الاسنان لأسنانك

أسنان
أهمية طربوش الاسنان لأسنانك

 

طربوش الاسنان

هو إحدى تركيبات الأسنان ويطلق عليه أيضاً تاج الأسنان. وهو عبارة عن تغطية أو تلبيسة أو تغليف السن أو الضرس التالف للحفاظ عليه من التآكل أو فقدانه لحين استعادة وظائفه الطبيعية مثل المضغ والقضم وأيضاً للاحتفاظ بالشكل الخارجي من أجل ابتسامة جذابة.

 

 

متي تحتاج لتركيب طربوش الأسنان؟

هناك بعض الحالات التي يحتاج فيها الإنسان إلى تركيب طربوش الأسنان، وهذه الحالات هي:

  • عند تعرض الأسنان للضرر مثل فقدان أو كسر تاج السن.
  • عند تغير لون الأسنان واصفرارها، خاصة عند الأشخاص المدخنين ومدمني المشروبات الكحولية.
  • عند الإصابة بتسوس الأسنان، خاصة التي تؤثر على المظهر الجمالي.

 

 

استخدامات طربوش الاسنان

يناسب طربوش الأسنان جميع المراحل العمرية بدءاً من الأطفال وحتى المسنين. وتكمن أهميته للأطفال من أجل الحفاظ على الأسنان اللبنية من التسوس لحين استبدالها, خاصةً أنه لا يمكن حشو أسنان الأطفال. وفضلاً عن العادات الخاطئة لديهم في الإفراط في تناول الحلوى مع عدم الالتزام بنظافة الأسنان بشكل يومي.

استخدامات طربوش الأسنان للمسنين

معظم هذه الفئة العمرية يخضعون لعمل زرع الأسنان أو عمليات غرس الأسنان, لذا فإنهم يحتاجون طربوش الأسنان لتغطية هذه الأسنان والحفاظ عليها.

استخدامات طربوش الأسنان للبالغين والمراهقين

فإنه يعد مناسب جداً لتغطية الأسنان التي قد تعرضت للتصبغات, فهو:

  • يعيد توحيد لون الأسنان خاصةً مع بعض أنواع طربوش الزركون أو الأيماكس.
  • يقوم بتعويض الأجزاء التالفة من الأسنان التي تعرضت للكسر أو الإرتطام.
  • يستخدم لتغطية الأسنان بعد عمليات الحشو.

 

 

أنواع طربوش الاسنان

  • الطربوش المعدني أو المصنوع من الذهب.
  • طربوش الخزف أو السيراميك.
  • طربوش الزركون أو الأيماكس.

ويعد النوع الأخير الأكثر شيوعاً والمفضل لدى الكثير من الأفراد ويرجع ذلك لتقارب لونه وشكله مع الأسنان الطبيعية.

 

 

 

 

مما يصنع طربوش الأسنان؟

يصنع طربوش الأسنان من عدة مواد مختلفة، مثل مادة البورسلين والمعادن وغيرها، وهو ما نتحدث عنه بمزيد من التفاصيل في السطور التالية:

المعادن

من أبرز المعادن التي يصنع منها تيجان الأسنان، الذهب والفضة والكروم والبلاتين، وتتميز هذه التيجان المصنوعة من المعادن المذكورة بقوة تحمل كبيرة في مواجهة عوامل المضغ والتقطيع، إلى جانب أنها غير قابلة للصدأ مما يزيد من عمرها الافتراضي.

في حين تتمثل عيوب تيجان الأسنان المصنوعة من المعادن في لونها الشاذ عن اللون الطبيعي للأسنان، لذلك يقتصر استخدام هذه التيجان على الأسنان الخلفية فقط.

البورسلين

البورسلين أو ما يسمى بالخزف هو أحد المواد التي يصنع منها تاج الأسنان، ويتميز بألوانه القريبة جدًا من لون الأسنان الطبيعية، في حين يعيبه فقط ضعف صلابته وعدم تحمله عمليات المضغ الشديدة مما قد يؤدي إلى تعرضه للكسر.

الخزف المخلوط بالمعدن

وهذا النوع يعد الأكثر انتشارًا، ويكون عبارة عن خليط من الخزف المصهور مع أحد أنواع المعادن وذلك للدمج بين مميزات كل مادة.

ويتميز هذا النوع بقوة صلابته ولونه المقارب إلى لون الأسنان الطبيعي، في حين يعيبه هو ظهور المعدن على هيئة خط رفيع يكون ملامس للسطح الخارجي للثة.

اقرأ ايضاً ” تعرف علي انواع و طرق العناية بتركيبات الاسنان

 

 

مميزات طربوش الاسنان

  • ملائم جداً لتغطية الأجزاء التالفة من الأسنان الأمامية لشفافيته وعدم احتوائه على معادن.
  • يدوم لفترة طويلة وبالتالي يحتفظ بوظيفته ويجنبك الشعور بالألم.
  • يمكن تشكيله ليلائم شكل وحجم أسنانك تبعاً للمقاس المرسل من طبيبك. لذلك فأنت غير مضطر لخلع السن أو برده لدى طبيبك أو عمل تغيير في شكل السن أو الضرس المراد تغطيته.
  • متانة مادة الزركون وصلابتها ومقاومتها للكسر.

 

 

مميزات طربوش الأسنان من مادة الأيماكس

  • يكون عادةً مصنوعاً من السيراميك الذي يدخل في تكوينه مزيج من المواد مثل الليثيوم والكوارتز.
  • يتشابه إلى حد كبير في مميزات طربوش الزركون بالإضافة إلى تعدد استخداماته فهو يدخل في تصنيع الكثير من أنواع تركيبات الأسنان مثل جسور الأسنان والأسنان الصناعية.

 

تركيب طربوش الأسنان

عادةً يتم التركيب لدى طبيبك في زيارتين فقط

  • في الزيارة الأولى

يقوم طبيبك بفحص أسنانك وحصر الأسنان التالفة المراد تغطيتها والأسنان المجاورة لها. ثم تهيئة هذه الأسنان وتنظيفها وأخذ مقاسات هذه الأسنان وإرسالها إلى المختبر المسئول عن تحضير طربوش الأسنان.

  • في الزيارة الثانية

يقوم طبيبك بتغطية هذا السن أو الضرس التالف باستخدام مادة لاصقة ثم إعطاء النصائح والإرشادات المتبعة بعد التركيب.

 

 

مشكلات بعد التركيب

  1. الشعور بالألم أو الإحساس بعدم الراحة. ويستمر هذا الشعور لبضعة أيام أو اسبوع ويمكن التخفيف منه باستخدام المسكنات التي يصفها لك طبيبك.
  2. الشعور بعدم الراحة أو التعود مع القضم أو المضغ.
  3. قد تشعر بالألم في صورة صداع بأسنانك أو ألم حساسية الأسنان عند تعرضها للهواء أو مع المشروبات الساخنة أو الباردة, ولذلك فعليك استشارة طبيبك ومراجعته في ذلك.
  4. قد ينفصل طربوش الأسنان عن السن ويرجع ذلك أنه قد يحدث تآكل للسن المغطاة به أو نتيجة لقضم المواد الصلبة أو عادة قضم الأظافر أو قد يكون بسبب انتهاء المدة الخاصة بصلاحية المادة المصنوع منها.
  5. إلتهابات ومشاكل اللثة واحمرارها وحدوث نزيف أثناء تفريش أسنانك نتيجة لانحسار اللثة وتراجعها عن طربوش الأسنان.

 

 

الإرشادات الخاصة

  • استشارة طبيبك ومراجعته في حالة استمرار الألم وعدم استجابته للمسكنات.
  • العناية الفائقة واليومية بنظافة أسنانك وتفريشها بطريقة صحيحة للحفاظ على اللثة.
  • متابعة وضعية طربوش الأسنان لدى طبيبك بانتظام.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية والغنية بالكافيين للحفاظ على لون الطربوش من التصبغات.
  • تجنب عادات فتح الزجاجات بالأسنان وقضم الأظافر حتى لا تعرض الطربوش للكسر أو السقوط.

 

 

العمر الافتراضي لتاج الأسنان

وفقًا للدارسات والأبحاث التي أجريت مؤخرًا حول تحديد العمر الافتراضي لطربوش الأسنان فقد تبين أن متوسط العمر الافتراضي لهذه التيجان يتراوح ما بين 5 إلى 20 سنة.

كما أظهرت نتائج العديد من التجارب أن العمر الافتراضي قد يتوقف أيضًا على عدة عوامل منها المادة المصنوع منها الطربوش، وكذلك مستوى العناية بنظافة الاسنان.

وأشارت نتائج هذه التجارب إلى أنه في حالة رغبة المريض في إطالة العمر الافتراضي لطرابيش الأسنان فعليه تجنب ممارسة العادات العنيفة مثل قضم الأطعمة الجافة وفتح العبوات المعدنية بأسنانه، وذلك لضمان الحفاظ على تاج الأسنان بحالة جيدة.

وللعناية بصحة طربوش الأسنان يجب الالتزام بإتباع الخطوات الآتية:

  • الحرص على مراجعة طبيب الأسنان وإجراء المتابعة الدورية.
  • الالتزام بإتباع طرق النظافة الصحيحة للأسنان لتجنب حدوث أي مضاعفات باستخدام وسائل النظافة الإضافية مثل التفريش الاحترافي الدوري والمضمضة بغسول الفم و تنظيف بقايا الطعام بالخيط الطبي.
  • العناية الدقيقة بتيجان الأسنان وتجنب تعرضها للضغط مع الأطعمة الصلبة أو ما شابه ذلك.

 

 

تكلفة طربوش الأسنان

يتم تحديد التكلفة الكاملة لتركيبات طربوش الأسنان وفق عدة عوامل ومعايير نذكر منها:

  • المواد التي دخلت في صناعة تيجان الأسنان.
  • التقنيات المستخدمة في تركيب الطربوش.
  • المكان الذي خضع فيه المريض لتركيب التيجان.
  • خبرة ومهارة ودقة وسمعة طبيب الاسنان.
  • عدد الجلسات التي تحتاجها قبل تركيب طربوش الأسنان.

 

متى تلجأ لتركيب الطربوش بعد حشو الأسنان؟

تكمن أهمية طربوش الأسنان في حماية الأسنان بعد عمليات حشو العصب حتى لا تتعرض للكسر، مما يعني ضرورة تحديد التوقيت المناسب لتركيب الطربوش، والذي يتحدد وفق المدة المقدر فيها للسن أن يتعرض للكسر.

أما في حالات التسوس الشديدة فيجب تركيب الطربوش في أسرع وقت ممكن، بينما إذا كانت درجة التسوس في السن بسيطة والحشوة قليلة فقد تستمر السن لسنوات دون كسر.

ويحدد الطبيب مدى احتياج الشخص المريض للطربوش في ظل معرفته بحالة المريض وعوامل زيادة مخاطر تعرض السن للكسر، لاسيما وأن الطربوش قد يستمر حتى 25 عامًا حسب جودته وتركيبه.

 

أفضل دكتور لتركيبات الأسنان

تضم مجموعة مستشفيات مغربي، عدد كبير من أفضل أطباء الأسنان، والذين يمتلكون مهارات خاصة في إجراء العديد من جراحات الأسنان المختلفة، مثل التركيبات والتقويم والتجميل وغيرها وفي كل مستشفى بمجموعة مستشفيات مغربي، فريق طبي كامل حاصل على أعلى الدرجات والشهادات العلمية من أجل تقديم خدمة طبية مميزة.

 

كما تعتبر مستشفيات مغربي واحدة من كبرى المؤسسات الطبية العملاقة في مجال طب الأسنان على مستوى الشرق الأوسط، بفضل امتلاكها لأحدث الأجهزة والمعدات الطبية في مجال طب وجراحة الأسنان.

 

وتوفر المستشفى كافة سبل الرعاية الصحية، والخدمات الطبية اللازمة، التي تبدأ وتنتهي عند رضاء المريض، وشفائه بشكلٍ تام.

 

نصيحة مغربي

تركيب طربوش الأسنان، هو واحد من أهم الإجراءات الطبية المستخدمة في مجال طب وجراحة الأسنان، والذي يهدف إلى معالجة الكثير من مشكلات الأسنان المزعجة.

ولا يعتبر طربوش الأسنان من الإجراءات التجميلية، ولكنه يقدم نتائج مذهلة فيما يتعلق بالمظهر الجمالي والحصول على ابتسامة ساحرة وجذابة، إلى جانب كونه يعد طريقة علاجية ناجحة للكثير من مشكلات الأسنان، مثل التكسر والتآكل والفقدان.

وعلى هذا الأساس، فالأمر يتطلب الاختيار الدقيق والصحيح للطبيب الذي سيقوم بإجراء هذه العملية المهمة والضرورية، من حيث مهارته وخبرته، وكذلك المكان الذي ستجرى فيه العملية سواء كان مستشفى أو مركز أو عيادة، بالإضافة إلى ضرورة التعرف على أهمية تركيبات الأسنان، وكيفية الحفاظ عليها، فضلا عن المتابعة الطبية الدورية، عقب تركيب طربوش الأسنان، من أجل الحفاظ عليه لفترة أطول.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي