Home المدونة عيون ضعف النظر سبب أساسي من أسباب الصداع ضعف النظر سبب أساسي من أسباب الصداع
ضعف النظر سبب أساسي من أسباب الصداع

ضعف النظر سبب أساسي من أسباب الصداع


الصداع، لا يوجد شخص واحد على سطح الأرض لم يعاني منه في يوم من الأيام. لكن هل تعلم أن الصداع ليس مرضاً؟

نعم، الصداع يعتبر عرض للعديد من الأمراض لكنه ليس مرضاً في حد ذاته. الصداع, هذا الألم المزمن بالرأس الذي تختلف حدته ووصفه ومكانه وأسبابه من شخص لآخر. قد يكون الصداع بسبب أمراض باطنية أو عصبية أو مشاكل الأذن أو الأسنان أو الجيوب الأنفية أو أهمهم على الإطلاق: أمراض العين.

هل ضعف النظر والصداع أمراض أم أعراض؟

من أهم أسباب شعور المريض بالصداع هو أمراض العين. لماذا؟

لأن العين عضو حساس جداً وملئ بالأعصاب المرتبطة بالمخ بشكل مباشر. لذا أي مشكلة تعاني منها العين يكون من أول أعراضها الشعور بالصداع.

من أشهر هذه الأمراض:

  • التهابات سطح العين.
  • التهابات في الجفون.
  • ارتفاع ضغط العين.
  • التهابات العصب البصري.
  • أي اصابة مباشرة للعين.
  • وأهم هذه الأمراض هو ضعف النظر.

ضعف النظر والصداع:

يتميز الصداع المرتبط بضعف البصر بأن الألم قريب من العين والجبهة ويزيد عند إجهاد العين بالقراءة أو التحديق في الشاشات البراقة لفترات طويلة. كما أنه يتسبب مع الوقت في تشوش الرؤية بسبب نزول الدمع بشكل مستمر والرؤية المزدوجة.

ويتسبب هذا الصداع أيضاً في فقدان القدرة على التركيز والتحصيل والشعور المستمر بالإرهاق والإعياء. ومع استمرار علاج السبب والاستكفاء بالمسكنات يبدأ النظر في التدهور والعين في الاحمرار والجفاف. أما ارتفاع ضغط العين فهو يتسبب في الشعور بالصداع الشديد والمزمن وأيضاً ضعف البصر الذي قد يصل لفقدانه تماماً. يعتبر الصداع النصفي (الشقيقة) من أنواع الصداع المرتبط بالعين لأنه يتسبب في تشويش الرؤية وفقدان البصر المؤقت. لكن هنا الأمر معكوساً. فالصداع النصفي هو المتسبب في ضعف البصر وليس العكس.

علاج ضعف النظر والصداع

علاج هذا الصداع يكون في معظم الأوقات عن طريق استخدام مسكنات الألم وهو حلاً مؤقتاً وغير كاف. لذا فإن العلاج الأمثل هو علاج السبب للتخلص من الصداع نهائياً. عند الشعور بالصداع وتشوش الرؤية يرجى زيارة طبيب العيون على الفور ليتمكن من فحص بصرك بشكل تام وفحص قاع العين بعد توسيعها بالقطرات وتشخيص السبب. وإذا كان السبب هو الإصابة بقصر النظر أو طوله يقوم الطبيب بعمل فحص لدرجة ضعف البصر وحدته وهل يوجد استجماتيزم أم لا؟

 

بعد التشخيص يقوم الطبيب بتحديد العلاج الذي يلائمك ويلائم أسلوب حياتك سواء كان نظارة طبية أو عدسة لاصقة طبية لتوضيح الرؤية أو علاج بالليزك لحل المشكلة بشكل نهائي. *** لمعرفة المزيد….اضغط هنا  ***

وإذا كان التشخيص هو الجلوكوما فالعلاج أكثر تعقيداً. *** لمعرفة المزيد عن المياه الزرقاء…اضغط هنا ***

أما علاج الصداع النصفي يحتاج لتعاون طبيب العيون مع طبيب الأمراض العصبية للوصول لعلاج جذري للصداع.

نصيحة مغربي لتفادي ضعف النظر والصداع المرتبط به

للصداع أشكال وأسباب عديدة فهو ليس مرضاً بل عرضاً لعدة أمراض وخاصة أمراض العين. لتفادي مضاعفات هذه الأمراض لا تكتفي بعلاج الصداع فقط وتقليل آلامه. لابد من تشخيص وعلاج السبب الرئيسي لهذا الصداع مثل ضعف النظر أو ارتفاع ضغط العين وغيرهم لتنعم برؤية سليمة طوال العمر.

عيون -