ضعف النظر 5 درجات .. ما هو وما هي أعراضه وطرق علاجه؟

مستشفيات مغربي

ضعف النظر.. ما هو وما هي أعراضه وطرق علاجه؟

عيون
ضعف النظر.. ما هو وما هي أعراضه وطرق علاجه؟

ضعف النظر  هو حالة تختلف من شخص إلى أخرويحدث لأسباب مختلفة .

يسبب ضعف النظر العديد من المشكلات التي من شأنها التأثير على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي مثل : صعوبة القراءة والكتابة والتحصيل الدراسي وقيادة السيارات وغيرها من الامور الحياتية. 

 

أعراض ضعف النظر

تحدث بعض الأعراض للشخص المصاب بضعف النظر والتي من خلالها يجب التوجه للطبيب للحصول على التشخيص السليم للحالة وتتضمن الأعراض التالية:

  • عدم وضوح الرؤية لدي المريض وقد تختلف من شخص إلى أخر فهناك من لايري الأشياء القريبة وهناك آخرون لايرون الأشياء البعيدة.
  • صعوبة القراءة والكتابة .
  • رؤية بعض الهالات حول الأضواء.
  • حكة العين باستمرار وضعف الرؤية الجانبية في بعض الأشخاص.
  • تثبيت النظر على الأضواء لمدة طويلة وأحيانا توجيهه في جهة واحدة لمدة طويلة أيضا.
  • الشعور بالصداع والدوار والشعور بتعتيم في العين .

 

يجب الخضوع لتشخيص ضعف النظر وتحديد درجته من خلال الطبيب العيون لأنه هو الوحيد الذي لديه المقدرة على تشخيص الحالة من خلال خضوع المريض  لفحص الرؤية  لكي تحصل على العلاج الملائم لحالتك المرضية

 

طريقة إجراء فحص ضعف النظر

 

يتم اجراء هذا النوع من الفحوصات لمرضى المشكلات البصرية لمعرفة درجة النظر لدى المريض ويتم الفحص من خلال الخطوات التالية :

 

  • يجلس المريض أمام جهاز يشبه الحاسوب ويركز نظره في نقطة مركزية وخلال الفحص يضيء الحاسوب عدة نقاط مختلفة على الشاشة التي أمام المريض لكي يفحص مجيط حساسية المريض للضوءفي مناطق مختلفة في مجال الرؤية.
  • يطلب الطبيب من المريض الضغط على زرار معين عندما يري تلك النقاط على الشاشة خلال الفحص .
  • تصبح تلك النقاط في الضعف تدريجيا حتي تصل إلى مرحلة لا يستطيع المريض رؤية هذه النقط تماما .
  • بتلك الطريقة يستطيع جهاز الفحص تحديد الحد الأدنى من شدة الضوء الذي يستطيع المريض تحديد في كل منطقة من مجال الرؤية.
  • يتم إجراء فحص درجات النظر لكل عين على حدة ولذلك فقد يستغرق الفحص الكثير من الوقت مما قد يشعر المريض بالتعب خلال الفحص ولكنه لايسبب ألم فيستغرق الفحص حوالي نصف ساعة أو أكثر.

 

كيفية الاستعداد لفحص ضعف النظر

 هذا النوع من الفحوصات لايحتاج إلى أي تحضيرات خاصة ولكن على المريض فقط التوقف عن استعمال قطرات العين التي تؤدي إلى تضييق حدقة العين قبل الفحص.

 

بعد الفحص

لا ينتج عن الفحص أي مخاطر وأيضا لايسبب أي أثار جانبية للمريض

 

تحليل نتائج فحص ضعف النظر 

تظهر نتائج الفحص خلال مدة تتراوح مابين 48 إلي 72 ساعة يطبع الحاسوب نتائج الفحص.

 مع توضيح تفاصيل للمناطق التي تم تحديد ضرر الرؤية فيها وتكون على شكل حسابات وأيضا على شكل صورة  والتي تظهر منطقة البقة العمياء

 

 يتم تصحيح النتائج وفقا لسن المريض وتشمل :

 

  • نتائج حقل الرؤية سليم

 

وذلك في حالة إذا كان مجال الرؤية للشخص يتطابق مع متوسط الأشخاص الأخرين في مستوى السن نفسه مع الذين يخضعون للفحص.

 

  • نتائج حقل الرؤية غير سليمة

 

تشخص النتائج بأنها غير سليمة في حالة تم تحديد مناطق رأها المفحوص بشكل أقل من متوسط الأشخاص في مستوى السن نفسه الذين خضعوا للفحص.

 

  • من الشائع وجود ضرر في الرؤية المحيطية في بعض الحالات مثل مرض الزرق و أورام العيون أو أورام الدماغ في المناطق التي تحيط بعصب الرؤية .وفي حالة إصابة العصب بسبب حدوث ضرر في الأوعية الدموية في الدماغ (سكتة دماغية).

 

  • يمكن ان يوجد ضرر مركزي في مجال الرؤية لدي بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض العيون ترتبط بضرر لاحق بالبقعة والشبكية أو إصابة العدسة بسبب الساد أو أورام العين والدماغ أو أمراض عصبية معينة مثل تصلب لويحي في مرض التصلب المتعدد أو سكتة دماغية في موقع محدد.

 

  • الأشخاص الطبيعيين عندما يمر الضوء من القرنية إلى العدسة إلى الشبكية دائما تقع الصورة أو الضوء على الشبكية مباشرة لرؤية واضحة للأشياء القريبة والبعيدة بنفس الدرجة ولكن في حالة الإصابة بضعف النظر فإن الصورة لاتقع على الشبكية.

 

  • درجة الرؤية في حالات الضعف الشديد تكون حدة النظر أقل من 3/60. بينما تكون الرؤية في حالات اقل مابين 60/3 و 6/60 وهو مايسمي بهبوط حاد في مجال الرؤية .اما في حالة حدة البصر المتوسطة فتكون درجة الرؤية 6/60.

 

درجات ضعف النظر

مشكلة درجات النظر تحتاج إلى طبيب مختص لكي يكون التشخيص سليم فيقوم الطبيب بشرح المشكلة وأسبابها ونوع العلاج المناسب للحالة  وذلك يكون وفقا لدرجة الضعف لدى المريض وتنقسم درجات ضعف النظر إلى نوعين  وهما :

 

  • قصر النظر

الوضع الطبيعي للإنسان في الإبصار يكون عن طريق وقوع الأشعة الضوئية فتمر من خلال عدسة العين على نقطة فوق الشبكية وعندما يكون الشخص مصاب بقصر النظر فإن تلك الأشعة تقع أمام الشبكية وليس فوقها.

 وفي تلك الحالةنحتاج إلي عدسة إضافية توضع أمام العين لتساعد في تجميع الأشعة وأسقاطها فوق الشبكية وليس أمامها.ولذلك لايستطيع الأشخاص المصابون بقصر النظر رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ولكنهم يستطيعون رؤية التفاصيل القريبة فقط.

 

  • طول النظر

 

بالنسبة للأشخاص المصابون بطول النظر فتقع الأشعة بعد مرورها من خلال عدسة العين خلف الشبكية ولذلك تحتاج العين إلى عدسة إضافية تساعدها على تجميع الأشعة وإسقاطها على الشبكية وليس خلفها ولذلك فمرضى طول النظر لديهم قدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ولا يستطيعون رؤية الأشياء القريبة.

 

نصيحة مغربي

في حالة شعور الشخص المريض بأي أعراض غير طبيعية أو تشوش الرؤية فلابد من التوجه للطبيب من أجل التشخيص المبكر للحالة وحتي  لا يتحول ضعف النظر إلى حاد جدا ولابد من العلاج المبكر لأن الإهمال ينتج عنه الكثير من المشكلات الصحية للمريض .

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي