Home المدونة أسنان ضروس العقل والآلام المصاحبة لظهورها وطرق علاجها ضروس العقل والآلام المصاحبة لظهورها وطرق علاجها
ضروس العقل والآلام المصاحبة لظهورها وطرق علاجها

ضروس العقل والآلام المصاحبة لظهورها وطرق علاجها


يُقال ضروس العقل … فهي ليست ضرساً واحداً بل مجموعة من الضروس الطاحنة (أربعة بالتحديد) التي تقع اثنين منهما في الفك العلوي يمينا ويساراً واثنين في الفك السفلي يمينا ويساراً أيضا وترتيبها الثالث في الضروس. هناك بعض الاشخاص لا يظهر لديهم المجموعة كاملة وهناك من لا تظهر عندهم على الإطلاق!

ولأنها المجموعة الاخيرة من الأسنان التي تظهر مع بلوغ الشخص سن الثامنة عشر حتى الواحد والعشرين تقريباً فارتبط ظهورهم باستخراج البطاقة ورخصة القيادة و التخرج بما يعني وصول هذا الشخص لسن النضج والرشد والحكمة والتعقل لذا سمي بضرس العقل.

لكن ليس هذا الارتباط الوحيد لضرس العقل فهو مرتبط ايضا بالألم الشديد عند ظهوره! لأن هذا الضرس قد يقع في مكان غير صحيح وضيق و بالتالي يصاحب ضهوره بآلام مضنية.

أسباب ألم ظهور ضروس العقل:

ضيق الفك:

إذا مكان خروج ضرس العقل ضيقا فإنه يخرج من اللثة بشكل جزئي يتسبب في التهاب اللثة والالم الشديد وأحيان اخرى ينغرس في الفك تمام ولا يخترق اللثة بشكل كامل مما يتسبب في تورم اللثة ونزفها.

الاتجاه العكسي:

في بعض الأحيان يخرج ضرس العقل مقلوباً وقد يظهر في المنطقة الخلفية للأسنان مما يصعب تنظيفه ويجعله عرضة للبكتيريا والالتهاب والنزيف.

 

الأعراض المصاحبة لظهور ضروس العقل:

قد يظهر ضرس العقل بلا مشاكل على الاطلاق او بعض الألم الخفيف مثل نبضات من الألم في مؤخرة الفك، إذا كان حظك جيداً وذو فك سليم وأسنانك تعتني بها جيداً

لكن في أحيان اخرى تظهر ضروس العقل ومعها الأعراض التالية:

  • الآم شديدة في المنطقة المحيطة بضرس العقل قد يصل إلى الأذن الوسطى من شدة الألم.
  • التهابات أو تهيج اللثة: عند ظهور ضرس العقل بطريقة معكوسة أو خاطئة.
  • تورم وانتفاخ ونزيف اللثة في حال ظهوره بشكل جزئي.
  • مشاكل الفك والأسنان إذا لم يكن هناك مكان كافي لظهوره وعدم القدرة على فتح الفك بشكل كامل.
  • تسوس الأسنان في حال عدم القدرة على تنظيفه جيداً نظراً لصعوبة الوصول إليه وبالتالي تظهر رائحة الفم الكريهة.

علاج آلام ضروس العقل:

هناك العديد من الوصفات المنزلية البسيطة المتاحة بكل بيت ومطبخ للمساعدة على تخفيف آلام ظهور ضروس العقل و لكن في حالة استمرار الالم وزيادة حدته أو عند ظهور نزيف باللثة لابد من زيارة طبيب الأسنان فورا!

غسول الفم:

يتم تحضير كوب من الماء الدافئ و مذاب فيه ملعقة من الملح ويتم المضمضة به بشكل يومي لمدة دقيقة على الأقل.

زيت القرنفل:

يستخدم القرنفل في علاج آلام الأسنان منذ قديم الأزل لما يحتويه من مادة مخدرة للألم و خاصة آلام الأسنان حيث توضع بضع قطرات على قطنة نظيفة ويتم الضغط بها على موقع الألم.

معجون الثوم والزنجبيل:

هرس فصين ثوم وقطعة زنجبيل صغيرة حتى يصبحوا كمعجون طري يوضع على مكان الالم لقتل البكتيريا، و ينصح بعدها بالطبع بتفريش الأسنان أثر رائحة الثوم القوية.

 

زيارة طبيب الأسنان:

كما توعدنا دوماً مع مغربي فإن التشخيص السليم يبدأ بالأسئلة المرتبطة بالألم والعناية بالأسنان والفحص بالأشعة السينية على الفك أو غيرها من التحاليل والكشوفات، إذا كان العلاج الطبي مثل الحبوب المسكنة للألم والغسول الطبي لا يكفيان لعلاج الألم، أو إذا كان ظهور ضرس العقل جزئي ويصاحبه نزيف والتهاب باللثة، أو إذا كان الفك ضيقاً والأسنان متزاحمة ومسوسة ولا يوجد مكان لخروج ضرس العقل بشكل سليم … ففي هذه الأحيان قد يلجأ طبيبك إلى خلع ضرس العقل المتسبب في هذه المشاكل والأعراض!

لذلك يتوجب عليك الا تتردد بزيارة طبيب الأسنان إذا استخدمت أحد الحيل المنزلية ولم تفلح معك حفاظاً على بقية الأسنان وحفاظاً على لثتك من الالتهاب لقدر الله.

 

كيفية خلع ضروس العقل؟

لابد من تخدير الجزء المجاور لضرس العقل جيداً بحقنة مخدرة لضمان عدم الشعور بأي ألم أثناء الخلع، يضع الطبيب مادة مطاطية حول الضرس المطلوب خلع، يتم استخدام بعض الأدوات الجراحية لضمان استخراجه بشكل كامل وسليم.

وفي بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب لكسر الضرس وخلعه على عدة مراحل إذا كان معوجاً أو مقلوباً أو مسوساً! وقطع أجزاء من اللثة لاستخراجه من تحت اللثة. قد يقوم الطبيب بعمل قطع (جراحة صغيرة جداً) أثناء الخلع وبالتالي يقوم بعمل غرزة أو أكثر لغلق الجرح ولتقليل فرصة النزيف والالتهاب.

سيصف لك الطبيب بعض مسكنات الالام ويطلب منك عمل مضمضة بالغسول الملحي بشكل يومي، لأن الألم قد يستمر لعدة أيام بعد الخلع ويفضل تفادي أكل الاطعمة الصلبة تماماً حتى يلتأم الجرح، يتحسن فكك وتختفي الالام.

يرجى زيارة طبيبك بشكل دوري للاطمئنان على صحة ضرسك وفكك ولثتك.

 

نصيحة من طبيب أسنان:

“ألم ساعة ولا كل ساعة” عند ظهور آلام ضروس العقل بشكل مرضي قم بزيارة طبيبك فوراً وعمل الأشعة المطلوبة لتفادي الألم والأعراض الجانبية والنزيف لأن إذا قرر الطبيب خلعه ستوفر على نفسك سنين من الالم المستمر والالتهاب والنزف!

شاركنا باستفساراتك وتعليقاتك عن تجربتك مع ضروس العقل ليجاوبك نخبة من أطبائنا في مجال طب الأسنان.

يحدثنا الدكتور محمد محى الدين أخصائي جراحة الوجه والفكين في مركز مغربي للأسنان مدينة جدة عن ضروس العقل ومتى يمكن خلعها.

أسنان -