صور تسوس الاسنان .. تعرف على أسباب وأعراض وطرق علاج هذا الخطر الكبير

Magrabi Hospitals

مالا تعرفه عن صور تسوس الاسنان المرعبة والاسباب المسببه له

أسنان
مالا تعرفه عن صور تسوس الاسنان المرعبة والاسباب المسببه له

صور تسوس الاسنان

صور تسوس الاسنان متنوعة وعديدة، وهو ما نستعرضها في سياق مقال اليوم للحديث بشكل أكثر توضيحًا في هذا الشأن، وفي البداية يجب أن نتعرف على تسوس الأسنان، وهو عبارة عن تدمير مادة المينا المتواجدة فى الأسنان، وهي الطبقة الخارجية الصلبة لأسنانك، وتعتبر مشكلة تسوس الاسنان ليست لها سن معين، فيمكن أن يتعرض لها الأطفال والمراهقين والبالغين، وعندما تأكل أو تشرب الأطعمة السكرية، وتنتج البكتيريا الموجودة في البلاك من أحماض تهاجم مينا الأسنان، وإن لزوجة اللوح تجعل هذه الأحماض ملامسة لأسنانك وبمرور الوقت يمكن أن تنكسرالمينا، وهنا تتشكل التجاويف ويظهر التسوس.

مراحل تسوس الاسنان: 

التجاويف تعتبر من مشاكل تسوس الأسنان الأكثر شيوعًا بين الأطفال، ولكن التغييرات التي تحدث مع التقدم في السن تجعل التجاويف مشكلة للبالغين أيضًا، ومن الشائع للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الـ 50 عامًا أن يكون لديهم تسوس جذر الأسنان،  أما عن مراحل تسوس الاسنان فهي تنقسم إلى خمس مراحل، يمكن صور تسوس الاسنان أن توضح لنا هذه المراحل الآتية.

المرحلة الأولى

تبدأ هذه المرحلة بتكوين آفة بني أو بيضاء صغيرة على المينا، هذه الآفة تمضي في تجويف أو ثقب في السن، لن يكون مرئيًا على صورة أشعة السينية، ولكن طبيب الأسنان المدرّب سيعرف ما الذي يجب البحث عنه.

المرحلة الثانية

وهنا تلف المينا مما يخلق تجويف أو ثقب في السن، ولم تعد آفة سطحية في هذه المرحلة، ويكون الضرر مرئيًا في صورة أشعة سينية، وسيعطي طبيب الأسنان مؤشراً على مدى عمق التجويف.

المرحلة الثالثة

وتعمل هنا البكتيريا في طريقها إلى العاج، الأمر الذي أصبح أكثر تعقيدا، لأن البكتيريا تنتشر بسرعة في هذه المرحلة، ولا يكون الوقت في صالحك، ويلزم اتخاذ إجراء طبي سريع.

المرحلة الرابعة

تسوس اللب إذا انتشرت البكتيريا إلى داخل السن الناعم، فستحصل على ما يشار إليه كعدوى في قناة الجذر.

المرحلة الخامسة

وتنتهي هذه المرحلة بتشكيل خراج الأسنان نتيجة ترك هذه العدوى دون علاج، علمًا بان هذا الخراج لن يزول بمفرده ويحتاج إلى رؤية طبيب الأسنان بدون تأخير، يمكن للبكتيريا الموجودة داخل السن أن تنتشر إلى عظم الفك والأذن والرقبة على الجانب المصاب، وفي بعض الحالات يمكن أن تذهب إلى الدماغ مما يجعلها خطيرة للغاية.

شكل تسوس الأسنان:

في البداية يكون شكل تسوس الأسنان، بقعة بنية صغيرة ويمكن أن لا ترى، ولكن مع الاستمرار في عدم الاهتمام بالأسنان تبدأ في الوضوح ويزيد حجم البقعة إلى أن تصبح داكنة اللون، وتظهر بها بعض التجاويف الواضحة وبكل تأكيد تكون مصحوبة بألم شديد.

أعراض تسوس الأسنان:

1- ألم في الأسنان إما ألم مستمر يبقيك مستيقظًا أو ألمًا حادًا في بعض الأحيان دون سبب واضح.

2- حساسية الأسنان قد تشعر بالألم عند تناول أو شرب شيء ساخن أو بارد أو حلو.

3- ظهور بقع رمادية أو بنية أو سوداء على أسنانك.

4- ملاحظة رائحة كريهة.

5- طعم غير سار في فمك.

ملحوظة: إذا كنت تعاني من إحدى أو بعض الأعراض السابقة، فمن الأفضل أن تتواصل مع طبيب أسنان على وجه السرعة، الذي بدوره سيأخذ صور تسوس الاسنان خاصة بك حتى يتخذ معك الإجراء الطبي المناسب.

أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها:

يحدث تسوس الأسنان عندما تصبح الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات محصورة بين الأسنان، ولا تتم إزالتها بالكامل باستخدام الفرشاة والخيط،  فتولد البكتيريا التي تبدأ بتآكل في مادة المينا المتواجدة فى الأسنان، وجميعنا نتفق على أن عدم نظافة الأسنان عامل أساسي وسبب رئيسي لتسوس الأسنان، ولكن يوجد بالفعل أشخاص تنظف أسنانها ويحدث لها تسوس أيضًا في أسنانها، وهذا يعود إلى الأسباب الآتية.

1- الاهتمام بالأسنان وتنظيفها، وذلك لا يتماشى مع كمية المأكولات والمشروبات التي يتم تناولها.

2- التغذية خلال فترة الطفولة التي يتم فيها نمو الأسنان، فيمكن للتغذية السيئة أن تجعل الأسنان ضعيفة وغير قوية.

3- تنظيف الأسنان بشكل خاطئ أو عنيف يمكن أن يؤثر على اللثة، وبالتالي يضعف الأسنان ويجعلها عرضة للتسوس.

4- يجب أن نوعي أبنائنا وأنفسنا عن تسوس الأسنان، وكيفية الاعتناء بها من خلال عرض بعض صور تسوس الاسنان التي توضح كما يعاني مريض الأسنان ويتألم.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان:

يجب علينا من مرحلة الطفولة أن نوعي أبنائنا بضرورة تنظيف الأسنان، وأن يكون تنظيف الأسنان عادة يومية لا يمكن الانقطاع عنها، وأن يكون تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، وهي أول ما يفعله الطفل في الصبح وأخر ما يقوم به قبل النوم، ليس فقط لنظافة الأسنان وحمايتها من التسوس، بل لأن البكتيريا التي تتواجد في الأسنان وقادرة على الوصول لجميع أجزاء الجسم، كالقلب والمعدة والدماغ، فعندما تصل هذه البكتيريا بسمومها إلى أجزاء حيوية كالقلب والدماغ والمعدة، فهي تكون كفيلة تسبب مخاطر كبيرة على حياتنا وحياة أطفالنا.

أهم النصائح للحد من تسوس الاسنان:

1- استخدم الفرشاة مرتين في اليوم مع معجون أسنان طبي، ويفضل أن تستخدم الفرشاة بعد كل وجبة تتناولها.

2- نظف أسنانك يوميًا باستخدام الخيط أو منظف الأسنان، فهذا يخلصك من بقايا الطعام المتواجدة بين الأسنان، التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

3- تناول وجبات مغذية ومتوازنة، والحد من تناول وجبات خفيفة وسريعة تحتوي على كربوهيدرات وسكريات ونشويات بنسبة عالية.

4- زيارة طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام، للتنظيف والفحص الشفوي أمر ضروري.

5- المجتمع له دور كبير في الوقاية من مشكلة تسوس الأسنان، فلا بد من عمل حملات توعية تحتوي على صور تسوس الاسنان، حتى نقوم بتوعية الأشخاص بأهمية وضرورة تنظيف الأسنان والاهتمام بها.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي