الرئيسية المدونة عيون زراعة العدسة هل هي عملية خطيرة أم لا؟ ومتى يجب تغير عدسة العين؟ زراعة العدسة هل هي عملية خطيرة أم لا؟ ومتى يجب تغير عدسة العين؟
زراعة العدسة هل هي عملية خطيرة أم لا؟ ومتى يجب تغير عدسة العين؟

زراعة العدسة هل هي عملية خطيرة أم لا؟ ومتى يجب تغير عدسة العين؟


أنت تعرف هذا الشعور عندما تكون السماء غائمة ولا يمكنك رؤيتها أو رؤية الشمس بشكل واضح؟ هذا هو نفس الشعور الذي تشعر به إذا كنت تعاني من الكتاراكت!
ولكن للأسف هذه المرة، لا يمكنك الانتظار حتى تزول السحب من تلقاء نفسها ويصبح الجو أكثر صفاء، عليك بزيارة طبيب العيون الخاص بك الذي سينصحك على الأرجح بإزالة العدسة المتأثرة جراحيًا واستبدالها بواحدة جديدة!
زراعة العدسة داخل العين هي عدسة اصطناعية يمكن تثبيتها في عينيك بعد جراحة إزالة عدسة العين التالفة.

ماذا يحدث؟ ولماذا قد تحتاج إلى زراعة عدسة؟

بعد القرنية، ثاني أهم عامل للرؤية السليمة هو العدسة داخل العين، وهي تشبه النافذة المصنوعة من الماء والبروتين. الوظيفة الأساسية هي تركيز الضوء المار من القرنية ليسقط على الشبكية بشكل صحيح.
مع تقدمنا ​​في العمر يعكر البروتين الذي يجعل العدسة تتغير من الصفاء لتصبح غائمة مما يؤدي إلى رؤية ضبابية، بمرور الوقت تصبح العدسة غائمة للغاية وقد تتسبب في العمى الكلي.
** لمعرفة المزيد عن مرض الكتاراكت **
بعد زيارة طبيب العيون الخاص بك، فإن التوصية الأكثر احتمالية هي الإزالة الجراحية للمياه البيضاء واستبدال العدسة المتأثرة بزراعة عدسة جديدة داخل العين.

ما هي عدسة داخل العين؟

عدسة IOL هي عدسة اصطناعية مصنوعة بشكل رئيسي من البلاستيك الشفاف، قطرها أقل من 10 مم ولها أنواع مختلفة.

  • العدسة أحادية البؤرة (Monofocal IOL): هذا هو النوع الأساسي والأكثر شيوعًا، لا ينحني أو يتمدد ليساعد على تركيز الضوء كالعدسة الطبيعية، يمكنك رؤية الأشياء البعيدة ولكن قد تحتاج إلى نظارات للقراءة ورؤية الأشياء القريبة.
  • العدسة متعددة البؤر (Multifocal IOL): لها تركيز مزدوج يسمح لك برؤية الأشياء القريبة والبعيدة على حد سواء، لكن الأمر قد يستغرق عدة أشهر حتى يعتاد عقلك عليها.
  • العدسة المتأقلمة   Accommodating IOL: هذا خيار أكثر تقدمًا حيث تعمل مرونته مثل العدسة الطبيعية وتساعد على الرؤية بشكل طبيعي.

فترة النقاهة و ما بعد عملية ازالة الكتاراكت جراحياً تعد زراعة عدسات IOL جزءًا من جراحة إزالة المياه البيضاء، لذا فإن رعايتها تأتي من رعاية ما بعد الجراحة التي تشمل الخطوات التالية:

  • تستغرق عملية الشفاء شهرين تقريبًا.
  • ارتداء رﻗﻌﺔ اﻟﻌﻴﻦ ﺧﻼل اﻷﻳﺎم اﻟﻘﻠﻴﻠﺔ اﻷوﻟﻰ ﺑﻌﺪ اﻟﺠﺮاﺣﺔ حتى أثناء النوم.
  • من المهم جدًا عدم فرك عينيك على الإطلاق مهما كان السبب.
  • اتبع تعليمات الطبيب بدقة، من حيث تناول الأدوية أو متابعة نشاطك اليومي.
  • تجنب ممارسة الرياضة العنيفة وحمل الأشياء الثقيلة حتى يوافق الطبيب على ذلك.
  • وفقًا لنوع IOL، سينصحك الطبيب بارتداء نظارات القراءة أو بعض العدسات اللاصقة لضمان رؤية أفضل حتى تعتاد عينيك على العدسة الجديدة.
عيون -