Home المدونة عيون عملية زراعة العدسات…تفاصيل و نصائح عملية زراعة العدسات…تفاصيل و نصائح
عملية زراعة العدسات…تفاصيل و نصائح

عملية زراعة العدسات…تفاصيل و نصائح


زراعة العدسات

تعتبر زراعة العدسات واحدة من أهم أساليب علاج عيوب الإبصار الانكسارية مثل قصر النظر، طول النظر والاستجماتيزم ومستشفيات ومراكز مغربي هي أول من أجرى عملية زراعة عدسة داخل العين في الشرق الأوسط عام 1972.

ما هي عملية زرع العدسات؟

عملية زرع العدسات هي عملية بسيطة يقوم فيها جراح العيون المتخصص بإضافة عدسة صغيرة صناعية داخل العين مصنعة مسبقا لعلاج عيوب الإبصار الخاص بالمريض، وتتكون العدسة من مادة خاصة لينة تكون مطوية حيث يتم دخولها العين من خلال فتحة صغيرة لا تتعدى الـ 2 ملليمتر ولا تحتاج لإغلاقها بخيوط جراحية

تغني المريض عن النظارة و العدسات اللاصقة الطبية إلى الأبد، حيث لا تتسبب وجود هذه العدسات داخل العين فى اى حساسية او التهابات وكما لا تتعارض وممارسة الانسان لأى من نشاطات حياته بما فيها التعرض لدرجات الحرارة العالية والمباشرة.

تفاصيل ونصائح

نتبع في مراكز ومستشفيات مغربي أحدث أساليب الكشف ولدينا أفضل طاقم أطباء للوصول للتشخيص السليم وبالتالي العلاج الأفضل للمريض.

عندما يشكو المريض من ضعف بصره يقوم أطبائنا باللازم من أجل التشخيص السليم وعرض العلاج المناسب، في حالة إجراء عملية زرع العدسات يقوم الطبيب بأخذ المقاسات المناسبة لحالة المريض و عيوب إبصاره و حجم العين.

تعليمات قبل العملية

ينصح الطبيب بالتوقف عن استخدام الأدوية المسيلة للدم ( مثل الأسبرين)، و البدء في أخذ بعض مسكنات الألم مثل الباراسيتامول، والنصيحة الأهم هي الإقلاع عن التدخين قبل العملية و بعدها لأن جراحات المدخن تستغرق وقتا أطول للالتئام عن غيره، وكذلك قد يتعرض المدخن لبعض مشاكل التنفس أثناء الجراحة.

ولذلك على المدخن التوقف عن التدخين قبل العملية الجراحية بأسبوعين على الأقل، وللحصول على أفضل النتائج يجب التوقف عن التدخين قبل الجراحة ب68 يوما وكذلك سوف تلتئم الجراحة سريعا إذا امتنع المريض عن التدخين بعدها.

تعليمات يوم العملية 

يمنع الأكل أو الشرب لمدة 12 ساعة على الأقل و لابد من إستشارة الطبيب قبل تناول أدوية قبلها، ويقوم الطبيب بوضع قطرة مخدرة حتى لا يشعر المريض بأي ألم، والعملية نفسها لا تتعدى ال5 دقائق فهي تعتمد على عمل فتحة بسيطة في العين لإدخال العدسة الصناعية المطوية.

كيف تتم العملية

تعتمد عمليات تصحيح النظر وزراعة العدسات على زرع عدسة إضافية داخل العين بدل من لبسها في النظارة أو في عدسة لاصقة نحن نضعها داخل العين، نشبها بلبس العدسة داخل العين لأن مسماها هو عدسة لاصقة دائمة، وهناك أكثر من طريقة لتثبيتها داخل العين.

فمع الخبرة والوقت والتطور نصل دائماً إلى الأحسن فاليوم نستطيع القول أن هناك نوعية من العدسات نستخدمها حالياً في مستشفيات ومراكز مغربي نزرعها داخل العين أمام العدسة الطبيعية للعين وهذه تعوض الضعف الموجود في العين.

وبالتالي المريض يرى كأنه يرتدي نظارة أو عدسة لاصقة وفي معظم الأحوال أفضل، والفرق بين الرؤية باستخدام النظارة والعدسة اللاصقة دائماً العدسة اللاصقة أفضل من النظارة لأنها داخل العين والعدسة الداخلية أفضل من العدسة اللاصقة لأنها مثبتة بالعين .

وكما من الممكن للأشخاص الذين أجروا عملية قبل عشرين سنة أن يتم زراعة لهم عدسة، وتسمى زراعة عدسة ثانوية والطريقة الأمثل لزراعة العدسة وتثبيتها في الغشاء، والمريض لايوجد لديه هذا الغشاء .

لأنه أجرى العملية من عشرين سنة ونحن نقوم بتثبيت العدسة بطريقتين إما تثبيتها في بياض العين والطريقة الأفضل الآن تثبيت العدسة في قزحية العين،  وهي عدسات مخصوصة مزرعة لهذا الغرض تثبت بقزحية العين في عملية تجرى في عشر دقائق.

والعدسة تكون لينة تزرع من خلال فتحة لا تتجاوز ملي ونصف داخل العين مطوية، وهي تفرد نفسها في مكانها وترى بعضها طبيعي والعملية تجري في أربع دقائق و ببنج موضعي قطرة والمريض نتحدث معه أثناء العملية حتى نكسر الحاجز النفسي.

تعليمات بعد العملية 

يخرج المريض مباشرةً من المستشفى بعد ساعتين على الأكثر العملية وتكون عينيه سليمتين ومفتوحتين و قد يضع غطاء مؤقت ليوم واحد أو يومين على الأكثر يتحسن النظر مباشرة بعد العملية ويعود سريعا لمستواه الطبيعي في غضون أيام معدودة

لكن عليه تجنب الآتي حتى تلتئم جراحه سريعا:

  • الأنشطة الرياضية الشاقة والأعمال المجهدة
  • الكحة والعطس
  • القيء والإمساك
  • ثني الجسم وجعل الرأس لأسفل
  • السماح بوصول أي أتربة أو ماء أو صابون أو كيماويات إلى العين
  • السباحة في الماء أو الاستحمام بالماء الساخن

فوائد هذه العملية

هذه العدسات نقوم بزراعتها للأشخاص الذين لا يمكن تصحيح البصر في حالتهم بطرق أخرى مثل الليزر أو الليزك وذلك يشمل الآتي:

مرضى قصر النظر العالي – أكثر من 12 ( اثنى عشر ) درجة قصر نظر-
مريض قصر النظر المتوسط والذين يعانون من ضعف في سماكة القرنية-
مرضى طول النظر العالي  أكثر من خمسة درجات طول النظر-هذا النوع من العدسات ثابت-

ولا تضطر إلى نزعها وتركيبها باستمرار مثل العدسات اللاصقة علاوة على ذلك فلا يؤدي زرع العدسات إلى اختلال الرؤية الذي تسببه نظارة الكتاركت وفي الحقيقة فإن زرع العدسات يحسن الرؤية حتى بدون النظارات الطبية

نصيحة مغربي

قد تظن أن عيوب بصرك لا يمكن تصحيحها أو أنك تحتاج لارتداء نظارة طبية ذات قعر إلى الأبد أو لا تشعر بالراحة مع العدسات الطبية اللاصقة، دورنا في مستشفيات ومراكز مغربي أن نجد حل لكل شخص، أننا نستطيع أن نساعد الناس أن تستغنى عن النظارة.

وتستمتع بالنظر بدون نظارة لأنه هدفنا الأساسي ليس إلغاء النظارة وإنما هدفنا أن نحقق الرغبة لديهم في الاستغناء عن المشاكل التي تسببها النظارة، ولذا لا تتردد في الزيارة و معرفة كل ما يخص مرضك وأحدث أساليب علاجه.

عيون -