زراعة الاسنان وكيفة عملها والمواد المستخدمة بها | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

زراعة الاسنان وكيفة عملها والمواد المستخدمة بها

أسنان إعرف أكثر
زراعة الاسنان وكيفة عملها والمواد المستخدمة بها

عملية زراعة الاسنان هي الحل الأمثل للحصول شكل الأسنان الطبيعية وشعورها ووظيفتها، زراعة الأسنان أكثر فعالية من استبدال الأسنان المفقودة، فهي تساعد في الحفاظ على بنية العظام وتقويتها، وتحسن القدرة على مضغ الطعام، وتمنح المرضى الثقة في الابتسامة مرة أخرى، كما أنها تحمي الأسنان الموجودة عن طريق المساعدة في الحفاظ على بنية العظام.

بمجرد فقدان السن، تحدث عدة أشياء ولا يمكن للمريض ملاحظتها فورًا والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على كل من الصحة والمظهر، كما نعلم جميعًا؛ تساعد جذور الأسنان في تثبيت الأسنان في مكانها، كما أنها أيضًا ضرورية للحفاظ على صحة اللثة المحيطة ودعم الهياكل العظمية.

 

عملية زراعة الأسنان

يعد فقدان العظام في عظم الفك إحدى المشكلات المهمة التي تحدث بشكل تلقائي بمجرد فقد الأسنان، يمكن لفقدان العظام أن يهدد سلامة جذور الأسنان المجاورة وثبات الأسنان، هذا هو السبب الذي يجعل المرضى الذين يرتدون أطقم الأسنان يكتشفون أنه بمرور الوقت، يصعب وضع أطقم الأسنان في مكانها الصحيح.

يمكن أن يساعد زرع الأسنان على توليد نمو العظام في المنطقة المحيطة بالزرع، والذي لا يقوي العظام ويبني الدعم فحسب، بل يمكن أيضًا أن يُعالج المظهر المزعج الذي يمكن أن يحدث مع فقد العظام في الفك.

على الرغم من أن الحصول على ابتسامة جميلة والثقة التي ترافقها أمران مهمان، إلا أن هناك أيضًا أسباب صحية مهمة للحصول على زراعة الأسنان، سواء كان استبدال سن واحد أو عدة، فإن عملية الزرع تعد حلاً هامًا لاستعادة صحة الأسنان والحفاظ عليها.

توضع زراعة الأسنان جراحياً في عظم الفك، حيث تعمل كجذور للأسنان المفقودة، نظرًا لأن التيتانيوم الموجود في عملية الزرع يدمج بعظام الفك، فلن تنزلق أو تُثير الضجيج أو تتسبب في تلف العظم بالطريقة التي قد يحدثها في أطقم الأسنان.

بشكل عام ، قد تكون زراعة الأسنان مناسبة لك إذا:

  1. لديك واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة.
  2. لديك عظم الفك الذي بلغ النمو الكامل.
  3. لديك أنسجة فم صحية.
  4. لا تعاني من ظروف صحية تُؤثر على شفاء العظام.
  5. غير قادر أو غير راغب في ارتداء أطقم الأسنان.
  6. لا تدخن التبغ.

مخاطر زراعة الاسنان

مثل أي عملية جراحية، تُشكل جراحة زراعة الأسنان بعض المخاطر الصحية ولكنها نادرة الحدوث، ومع ذلك، وعندما تحدث فإنها عادة ما تكون بسيطة ويمكن علاجها بسهولة،وتشمل المخاطر ما يلي:

  1. العدوى في موقع الزرع.
  2. إصابة أو تلف الهياكل المحيطة، مثل الأسنان الأخرى أو الأوعية الدموية.
  3. تلف الأعصاب، والذي يمكن أن يسبب الألم أو التنميل أو الوخز في أسنانك الطبيعية أو لثتك أو شفتيك أو منطقة الذقن.
  4. مشاكل الجيوب الأنفية، عندما تزرع الأسنان في الفك العلوي تبرز في أحد تجاويف الجيوب الأنفية.

ما هي العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الأسنان؟

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على نجاح جراحة زراعة الأسنان، وتشمل هذه:

  • أمراض اللثة

تعتبر اللثة الصحية معيارًا لجراحة زراعة الأسنان، ولا يمكنك إجراء هذه الجراحة مع أمراض اللثة النشطة.

مرض اللثة هو عدوى يمكن أن تلحق الضرر باللثة وعظم الفك، يمكن أن تتطور العدوى غير المعالجة حول عملية الزرع وتؤدي إلى الفشل، راجع طبيب أسنان لعلاج أمراض اللثة قبل الحصول على عملية زرع.

  • التدخين

يمكن أن يُسبب التدخين أيضًا فشل زراعة الأسنان لأنه يقيد تدفق الدم إلى اللثة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء، تشير الدراسات إلى أن المدخنين يمكن أن يكون لديهم معدل فشل في زراعة الأسنان يصل إلى 20 بالمائة.

كونك مدخنًا لا يعني أنك غير مؤهل لزرع الأسنان، ومع ذلك، قد تحصل على نتيجة أفضل إذا توقفت عن التدخين قبل أسبوع واحد من عملية زرع الأسنان وإذا كنت لا تدخن لمدة شهرين على الأقل بعد وضع الزرع.

  • عظم الفك غير كافي

يعتمد الزرع الناجح أيضًا على عظام كافية لدعم عملية الزرع، بدون عظام صحية كافية لا يمكن للجراح زرع الاسنان جراحياً في فكك.

يمكن أن يحدث فقدان العظام مع الهشاشة، هذه الحالة تتطور عندما تنخفض كثافة العظام حيث تصبح العظام هشة وهناك خطر متزايد للكسور، مرض اللثة الحاد يمكن أن يسبب أيضا تدهور العظام في الفم.

  • الحالات الطبية

فشل زراعة الأسنان هو احتمال إذا تم تشخيصك بمرض مناعي ذاتي أو حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والسكري، مما يؤدي إلى شفاء الجسم بوتيرة أبطأ.

يمكن أن يؤدي استخدام بعض الأدوية أيضًا إلى فشل زراعة الأسنان، لذلك من المهم مناقشة أي أدوية تتناولها مع طبيب الأسنان.

 

المواد المستخدمة في زراعة الأسنان

توجد مواد مختلفة يمكن استخدامها في عملية الزرع الذي يتم إدخاله في عظم الفك، والذي يعمل كجذر الأسنان.

يشيع استخدام طعوم التيتانيوم من قبل العديد من جراحي الأسنان، هذا المعدن قوي بشكل لا يصدق ومتوافق مع عظم الفك وينمو العظم بشكل طبيعي حوله مع مرور الوقت، لا يتم زرع طُعم من التيتانيوم النقي لأنه لين جدًا بدلا من ذلك، تم تطوير سبائك مختلفة.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يرغبون في فكرة وجود معادن المزروعة في أجسامهم، تتوفر العديد من طعوم السيراميك والبوليمرات، حيث تجد البديل الأكثر شيوعًا للتيتانيوم هو زراعة الزركونيا، على الرغم من أن هذه المواد تحتوي على آثار معدنية، إلا أنها تصنف على أنها سيراميك.

إذا كيف يمكنك أن تقرر ما هو الأفضل بالنسبة لك؟!! نظرًا لاستخدام التيتانيوم في عمليات الزرع لفترة أطول بكثير من الزركونيا، فقد تم إجراء المزيد من الدراسات لإظهار سلامتها وفعاليتها ولذلك يُوصي العديد من أطباء الأسنان بالتيتانيوم.

 

ما تكلفة عملية زراعة الأسنان؟

بشكل عام، تختلف التكلفة حسب احتياجات المريض وكمية العظام والمنطقة، سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بإجراء تقييم بناءً على احتياجاتك وحالتك الصحية.

لذا من الصعب مقارنة أسعار زراعة الأسنان بدقة نظرًا لوجود العديد من المتغيرات، يعتمد سعر زراعة الأسنان على:

  1. حالة اللثة والأسنان الصحية.
  2. صحة الفم العامة.
  3. الحالة الصحية الحالية لعظم الفك.
  4. عدد الأسنان التي يتم استبدالها، وعدد عمليات زرع الأسنان المطلوبة.
  5. سواء كنت بحاجة إلى عملية زرع في الفك العلوي أو السفلي، وفي الأمام أو الخلف.
  6. نوع الطعوم المستخدمة.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي