طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة المزمنة | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة المزمنة

إعرف أكثر
كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة المزمنة

رائحة  الفم الكريهة المزمنة هي محور حديثنا في هذا المقال، فهي حالة مزعجة تسبب ضغوط نفسية وإحراج صاحبها ولكن لا يمكن أن نعتبرها مرض.

ومن خلال هذا المقال سنتعرف على العلاجات المتاحة لهذه الرائحة والأسباب المؤدية لها وكيفية الوقاية منها.

 

رائحة الفم

رائحة الفم لها تأثير كبير على حياة الشخص الاجتماعية كما أنها تؤثر على ثقته بنفسه وعلى صحة الفم،  وقد تكون رائحة الفم الكريهة مشكلة مؤقتة أو مزمنة وتكون غالبًا نتيجة تراكم بقايا الطعام والبكتريا والخلايا الميتة على اللسان أو نتيجة التدخين أو جفاف الفم أو سوء العناية بصحة الفم أو عدوى الخميرة أو استخدام أدوية معينة كمضادات الاكتئاب.

كما أن الصيام يعد أحد أسباب ظهور هذه الرائحة أو نتيجة أكل مواد غذائية ذات رائحة نفاذة كالبصل والثوم وفي هذه الحالة لا يتم التخلص من هذه الرائحة إلا بعد تخلص الجسم من هذه الأطعمة نهائيًا.

ويظل الإهمال وعدم التنظيف الدوري والعناية الصحية بالفم أحد أهم الأسباب الرائحة الكريهة والتي تؤدي إلى حدوث التهابات في اللثة  وجفاف بالفم ويمكن أن يكون السبب أمراض معينة مثل مرض السكري المزمن أو استخدام بعض الأدوية التي تتسبب في ظهور تلك الرائحة.

 

الأسباب الشائعة وراء حدوث رائحة الفم الكريهة المزمنة

هناك عادات سيئة لدى الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

 

  • عدم تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة أو خيوط الأسنان مما يؤدي إلى زيادة ترسيب بقايا الطعام وتراكم البكتريا بالفم والتي تسبب الرائحة الكريهة، وعند زيادة تراكم البكتريا يؤدي إلى التهاب اللثة الذي يتسبب بدوره في الرائحة الكريهة.
  • التدخين وهو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة المزمنة وإصابة وتآكل اللثة حيث يؤدي إلى إنتاج خلايا ميتة وترسيبها بالفم أو اللسان.
  • تناول بعض الأطعمة التي لها رائحة نفاذة كالبصل والثوم وبعض التوابل والجبن والأسماك.
  • جفاف الفم وعدم إفراز كمية كافية من اللعاب.
  • اعتياد الشخص واعتماده على تناول الوجبات السريعة والتي بها نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.
  • أخذ بعض الأدوية والعقاقير والتي تسبب جفاف بالفم أو تحتوي نفسها على مواد كيميائية تؤدي إلى الرائحة الكريهة كذلك اخذ المكملات الغذائية التي بها نسبة كبيرة من الفيتامينات تعمل على ظهور تلك الرائحة.
  • حدوث التهابات في اللثة أو اللوز أو الحنجرة أو الجيوب الأنفية أو الأنف نفسها.
  • الاصابة بمرض السكري أو بعض الأمراض السرطانية أو أمراض الكبد أو الكلى التي تؤدي إلى زيادة الفضلات بالجسم، أو مرض الارتداد المعدي المريئي الذي يعمل على ظهور تلك الرائحة.
  • في حالة وجود جسم غريب داخل الأنف مثل قطعة طعام وخاصةً لدى الأطفال.
  • الصيام عن الطعام والشراب مما يؤدي إلى جفاف الفم الذي يتسبب في تلك الرائحة.
  • الاستيقاظ من النوم صباحًا فالأشخاص الذين يعانون من الرائحة الكريهة ينامون والفم مفتوحًا أو يتنفسون عن طرق الفم مما يؤدي إلى جفافه وانبعاث رائحة كريهة منه.
  • شرب الكحول والذي يؤدي إلى انخفاض افراز اللعاب بالفم وبالتالي الرائحة الكريهة.

 

كما أن هناك أسباب نادرة لحدوث رائحة كريهة بالفم وتشمل إفراز الحامض الكيتوني عند تكسير الدهون الذي يكون رد فعل انخفاض نسبة الانسولين في الدم لمرضى السكري، كذلك تراكم المخاط في الشعب الهوائية نتيجة تضخمها فتخرج من الفم رائحة كريهة، أو انسداد الأمعاء أو حدوث تسوس بالأسنان.

 

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة المزمنة

من المهم جدًا التخلص من رائحة الفم الكريهة حتى يتم التعامل مع الآخرين بشكل طبيعي واستعادة الثقة بالنفس وتتلخص هذه الطرق فيما يلي:

 

  1. العناية الشخصية بالفم وتنظيف الأسنان دوريًا باستخدام معجون مدعم بالفلورايد والتأكد من تنظيف الزوايا والجوانب التي يترسب فيها الطعام، وتفريش الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة وذات رأس دائري ويتم التنظيف بحركة دائرية في كل جانب من جوانب الفك لمدة ست ثواني.
  2. تنظيف الأسنان تنظيف عميق وإزالة الجير الذي يؤدي إلى التهاب اللثة كما ظهرت التقنيات الحديثة في إزالة الجير بالليزر.
  3. يعد تنظيف الأسنان باستخدام خيوط الأسنان أمرًا مهمًا لأن هذه الخيوط تزيل بقايا الطعام من أماكن لا تصل لها فرشاة الأسنان.
  4. تناول الخضروات والفواكه والابتعاد عن أنواع الطعام ذات الرائحة النفاذة والأطعمة الغنية بالسكر.
  5. لا ننسى هنا أهمية شرب الماء للجسم ككل ويفيد أيضًا في التخلص من الروائح الكريهة.
  6. يمكن تناول حلوى النعناع الخالية من السكر أو تناول العلكة فهي تعمل على تنشيط حركة الفك وبالتالي التخلص من بقايا الطعام في الفك وتدفق اللعاب الذي يحد من جفاف الفم.
  7. إذا كان الشخص يستعمل طقم أسنان فيجب تنظيفه باستمرار وتعقيمه بالنقع في المحلول المعقم الخاص به.
  8. الوقاية من التهابات اللثة بمتابعة الطبيب لتنظيف الأسنان وإزالة الجير أو عند ظهور أي أعراض.
  9. تنظيف اللسان بشكل جيد فهو أيضًا يتراكم عليه بقايا الطعام والبكتريا وكذلك الخلايا الميتة بالنسبة للأشخاص المدخنين ويعتبر مصدر آخر لرائحة الفم الكريهة.
  10. تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاث إلى أربع شهور.
  11. يجب تركيز المرأة الحامل في فترة حملها على الوقاية من أمراض الفم واللثة والبعد عن مسببات الرائحة الكريهة بالفم لأنها أكثر عرضة لذلك.

“ما هو البخر (الرائحة الكريهة للفم ) وما هي أسبابه ؟”

أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة عند الاطفال؟

الأطفال ليس لديهم الوعي الكافي للعناية بالفم والأسنان وكذلك في اختيارهم للغذاء الصحي السليم وهنا تظهر أهمية الوالدين في التوعية حتى يتم الوقاية من ظهور هذه الرائحة أو علاجها.

 

وتتمثل أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة عند الأطفال فيما يلي:

 

  • تنتج الرائحة الكريهة عن مخلفات عمليات الأيض البكتيري نتيجة تحلل بقايا الطعام في اللسان أو ما بين الأسنان واللثة .
  • الإصابة بنوبة قلبية.
  • مشاكل في الأنف مثل التهاب الجيوب الأنفية وتكون افرازات خضراء اللون كما أن الأطفال الذين يعانون من مشكلة الرائحة الكريهة بسبب مشاكل الأنف لديهم أعراض اخرى مثل السعال وانسداد الأنف وسيلانه.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة المزمنة لدى الأطفال مثل آلام البطن والغثيان أو ال أو حرقة بالمعدة أو الارتداد المريئي الذي يسبب ارتجاع ما هو موجود داخل المرئ إلى داخل الفم مما يسبب الرائحة، كذلك الإصابة بالبكتيريا الحلزونية التي تصيب المعدة ويجب مراجعة الطبيب وتحديد العلاج الأمثل للأطفال.
  • مشاكل عند النوم حيث يكون التنفس من خلال الفم وهو أحد أسباب جفافه وانبعاث رائحة كريهة.
  • والجدير بالذكر أن وجود جسم غريب مثل قطعة من الطعام شائع في الاطفال يؤدي إلى تحللها وظهور رائحة الفم الكريهة.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي