درجات ضعف البصر تعرف عليما هي أعراضه وطرق علاج وما هي درجاته

مستشفيات مغربي

درجات ضعف البصر وما هي أعراضه وطرق علاجه

عيون
درجات ضعف البصر وما هي أعراضه وطرق علاجه

درجات ضعف البصر ، تختلف من مريض لآخر بسبب العوامل الوراثية ولأسباب طبية وحياتية، نستعرضها في سياق هذا المقال، خاصة وان بعض الأشخاص يعانون من ضعف النظر الأمر الذي يسبب لهم مشاكل أثناء ممارسة حياتهم اليومية مثل صعوبة القراءة والكتابة والتحصيل الدراسي والقيادة وغيرها.

ولأن ضعف البصر من أكثر أمراض العيون انتشاراً فجيب أن تعرف أن ضعف النظر ينتشر معه بعض المضاعفات التي تحدث مثل «التهابات العين، ومشاكل بالقنوات الدمعية» إلى جانب العديد من المشاكل الأخرى ضمور العصب البصري.

أعراض ضعف البصر:

قد يفاجئ البعض بتأثر عينيه ببعض العلامات، التي تشير إلى الإصابة بضعف البصر وهي:

1- تشوش الرؤية.

2- عدم وضوح الأشياء القريبة «في حال الإصابة بطول النظر».

3- عدم وضوح الأشياء البعيدة «في حال الإصابة بقصر النظر».

4- صعوبة القراءة والكتابة والتحصيل الدراسي.

5- فرك العين باستمرار دون سبب.

6- الصداع.

7- انحسار الرؤية الجانبية.

8- عتامة الصورة.

9- خفوت في درجات الألوان وفقدانها البريق.

10- وجود هالات حول مصادر الضوء.

أسباب ضعف البصر

هناك العديد من الأسباب التي أدت لإصابة الأشخاص بضعف البصر وهي:

1- تتضاعف حالات ضعف الإبصار عند بلوغ الإنسان عمر الـ 75.

2- تعرض الإنسان للإصابة بمرض الضمور البقعي، المرتبط بالعمر.

3- إعتام عدسة العين.

4- المياه السوداء، أو الزرقاء ارتفاع ضغط العين أو ما يسمى بـ «الجلوكوما»، عملًا بأنها أشهر أسباب الإصابة بالعمى الكلي.

5- مرضى اعتلال الشبكيّة السكري، خاصة وانه يعمل على إتلاف الشعيرات الدمويّة المغذيّة للعين.

6- الإصابة بالمياه البيضاء.

تشخيص ضعف البصر

لتشخيص ضعف النظر وتحديد درجته لابد من زيارة طبيب العيون لأنه الوحيد المؤهل لإعطائك التشخيص السليم وشرح السبب وإعطاء النصائح المناسبة لتشخيصك وإعطاء العلاج الملائم والمناسب للحالة المرضية كذلك.

درجات ضعف البصر

الشخص الطبيعي لدى مرور الضوء من القرنية إلى العدسة إلى الشبكية دائماً ما تقع الصورة\الضوء على الشبكية مباشرة لرؤية واضحة للأشياء القريبة والبعيدة على حد سواء، لكن في حال الاصابة بعيوب الابصار فإن الصورة لا تقع على الشبكية.

وتكون درجة الرؤية في حالة لضعف الشديد بحدّة النظر أقل من 3/60، بينما تكون درجة الرؤية في حالة فقر حدّة البصر، بين 60/3 و 6/60، وهو ما يسمى بهبوط حادّ في مجال الرؤية، أما في حالة حدّة البصر المتوسّطة، فتكون درجة الرؤية​​ 6/60.

وينقسم ضعف البصر المرتبط بعيوب الإبصار:

قصر النظر

حيث يقع الضوء أمام الشبكية وليس عليها مما يتسبب في تشويش وضعف رؤية الأجسام البعيدة مع القدرة على رؤية الأشياء القريبة، وأفضل علاج لها هو ارتداء نظارة طبية ذات عدسة مقعرة لتركيز الضوء بشكل سليم على الشبكية.

طول النظر

في هذه الحالة يقع الضوء خلف الشبكية وليس عليها مما يجعل الشخص المصاب بطول النظر يرى الأشياء القريبة بصعوبة في حين أن الأجسام البعيدة يراها بوضوح و بدون أي تشوش.

يرتدي الشخص المصاب نظارة ذات عدسة محدبة لضمان تركيز الضوء على الشبكية وليس خلفها.

الإستجماتزم

هو فقدان الشخص التركيز على الأشياء البعيدة والقريبة على حد سواء وتسمى أيضا «اللابؤرية».

علاج درجات ضعف البصر

تعتبر النظارة حلاً مؤقتاً وليس الأفضل من ناحية الشكل الجمالي، لذا فإن الطبيب قد ينصح بارتداء العدسات الطبية اللاصقة للحفاظ على الشكل الجمالي ولرؤية أوضح، لكن الحل الأفضل والدائم لعلاج عيوب الإبصار هو العلاج عن طريق تصحيح عيوب الإبصار بالليزر.

فهو يقوم بتصحيح عيوب القرنية ليستغني الشخص المصاب تماماً عن النظارات والعدسات الطبية.

النظارة الطبيبة

ينصح أطباء العيون الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر بضرورة الإسراع في ارتداء نظارة طبيبة أو عدسات لاصقة لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية بالعين، وذلك من خلال الطبيب المختص بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتحديد حاجة المريض للمقاس الأفضل.

الثورة الطبية في علاج فقدان البصر

عمليات زراعة الخلايا الجذعية في قرنية العين هي أحدث طرق علاج فقدان البصر، في ظل نجاح التجارب التي أجريت على العديد من المرضى الذين كانوا يعانون من ضعف شديد في النظر.

وبحسب نتائج الدراسة التي أجريت في جامعة أدنبرة على 16 مريض بنقص الخلايا الجذعية، ونشرت في دورية «ستيم سيلز ترانزيشونال ميديسن»، أن مستوى الرؤية تحسن بشكل ملحوظ عقب زرع خلايا جذعية بديلة من قرنيات متبرعين متوفين.

من جانبه، كشف باليان ديلون المشرف على هذه الدراسة من خلال تصريحات صحفية تناقلتها وكالات أنباء عالمية عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية نجاح هذه التجربة التي وصفها بالواعدة، خاصة وان هذه الدراسة أكدت إمكانية إمكانية إجراء جراحات آمنة لزرع الخلايا الجذعية لتحسين الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر.

نصيحة مغربي

فور شعورك بالآلام لا تتردد في استخدام أي من هذه الوصفات المنزلية السهلة، وإذا كنت تصاب بوجع الأسنان بشكل متكرر حاول الحصول على هذه المكونات بشكل دائم في منزلك.

لكن لا تنسى أن العلاج الأكيد هو الذي ينصحك به طبيبك لذا احرص على الذهاب للطبيب المختص لاتخاذ اللازم والاطمئنان على سلامتك.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي