خلع الاسنان للتقويم تعرف علي الاسباب - الاعراض - طرق العلاج - وما هي خطوات خلع السن

Magrabi Hospitals

الأسباب التي تؤدي إلى خلع الاسنان للتقويم والطرق الطبيعية للعلاج

أسنان
الأسباب التي تؤدي إلى خلع الاسنان للتقويم والطرق الطبيعية للعلاج

خلع الاسنان للتقويم

تقويم الاسنان يعني إصلاح عيوب الأسنان، فكيف نعالج و نصلح أسناننا عن طريق خلعها؟، ومن ضمن أسباب الحاجة لتقويم الاسنان هو ازدحام الأسنان أو ضيق الفك، ليكون هو الحل المنطقي لإنشاء مساحة كافية للسماح لباقي الاسنان بالتوازي بشكل صحيح  الاسنان التي عادة ما يتم خلعها هي “الضواحك”  premolar teeth لأنها تسمح بمساحة كافية لتحرك الاسنان بدون التضحية بالشكل الجمالي للاسنان أو وظيفتها المستقبلية .

الحاجة لتقويم الاسنان 

فوائد التقويم إن تصحيح الحالات الإشكالية مثل التداخل في الأسنان أو اللامبالاة أو الأسنان الملتوية أو التزاحم سيعطيك أسنان أكثر استقامة، والعضة أفضل  وابتسامة أكثر جاذبية و أسنان ولثة صحية،  بالإضافة إلى ذلك، فإن مظهر الوجه المحسّن يزيد من احترام الذات والثقة في الإعدادات الاجتماعية.

أسنان ملتوية أو مزدحمة تجعل من الصعب إجراء نظافة الفم المناسبة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة وفقدان الأسنان. يمكن لدغة سيئة أن تتداخل مع المضغ والكلام ، وكذلك تسبب تآكلًا غير طبيعي على مينا الأسنان، وزيادة الضغط على دعم أنسجة العظام واللثة، والصداع  ومشاكل الأذن والفك، إذا تُركت دون علاج فقد تتفاقم هذه المشاكل وتتطلب رعاية أسنان إضافية وتكلفة إضافية ولهذا السبب ، يمكن النظر إلى تصحيح تقويم الأسنان كمحسِّن لإبتسامة وللمحافظه على المدى الطويل.

خطوات خلع الاسنان للتقويم

تتشابه خطوات خلع الاسنان للتقويم مع خلع الاسنان العادي الفارق الوحيد هو أن خلع الأسنان هنا محدد مسبقا واسبابه جمالية وليست طارئة مثل خلع السن التالف أو المسوس الذي يتسبب في ألم شديد للمريض.

الخطوة الاولى (التخدير الموضعي)

يقوم أطباء الأسنان وجراحة الفم (أطباء الأسنان ذوي التدريب الخاص لأداء الجراحة) بإجراء عمليات خلع الأسنان قبل خلع السن ، سيعطيك طبيب الأسنان حقنة من مخدر موضعي لتخدير المنطقة حيث سيتم إزالة السن.

الخطوة الثانية (خلع السن للتقويم)

يقوم جراح الاسنان بمسك الأسنان بملقط خاص  ويحركها في جميع الاتجاهات لخلعها من عظم الفك والأربطة التي تثبته في مكانه ، إذا كان السن غائرا في اللثة  أو في مكان ضيق ، فإن طبيب الأسنان سوف يقطع اللثة والأنسجة العظمية التي تغطي السن، وبعد ذلك يقوم بتكسير السن ليتمكن من خلعها .

الخطوة الثالثة (بعد خلع السن)

بمجرد خلع السن تتشكل جلطة دموية عادة في مكان السن واللثة، ويقوم طبيب الأسنان بحمل قطعة من الشاش في هذا المكان  وجعلك تقضمها للمساعدة في وقف النزيف في بعض الأحيان، سيضع طبيب الأسنان بضع غرز ذاتية الإذابة لإغلاق حواف اللثة فوق موقع الخلع.

الخطوة الرابعة (تعليمات ما بعد خلع السن للتقويم)

  • بعد خلع السن لابد من مرور فترة نقاهة ليسترد الفك عافيته و يستعد لتركيب التقويم  لذا لابد من إتباع التعليمات الآتية بدقة لضمان فترة تعافي سلسلة.
  • تناول المسكنات كما وصفها لك الطبيب.
  • قم بالضغط مكان خلع السن بلطف باستخدام شاش معقم لتقليل النزيف و إستبدال الشاش كلما نزفت و ترك الشاش نظيفا لمدة 3 ساعات على الأقل.
  • ضع كيسًا مثلجًا على المنطقة المصابة فورًا لمنع التورم ضع الثلج لمدة 10 دقائق على الأكثر  في كل مرة.
  • استرخ لمدة 24 ساعة على الأقل بعد خلع الاسنان.
  • تجنب المضمضة أو البصق بقوة لمدة 24 ساعة بعد الخلع لتجنب النزيف .
  • بعد 24 ساعة اشطف فمك بمحلول مصنوع من 1/2 ملعقة صغيرة من الملح مذابة في كوب ماء دافئ.
  • تناول الأطعمة الخفيفة، مثل الحساء أو الحلوى أو اللبن أو عصير التفاح في اليوم التالي لخلع الاسنان.
  • عند الاستلقاء ادعم رأسك بالوسائد الاستلقاء مما  قد يطيل النزيف.

الخطوة الخامسة (تركيب التقويم بعد خلع السن)

بعد خلع الأسنان  بفترة كافية ( يحددها الطبيب ) يقوم الطبيب بتحديد موعد للتقويم،  حيث يقوم الطبيب المتخصص بتركيب التقويم على المجموعة الثانية من الضواحك و ربطها بالأسنان والأنياب الامامية ف تقوم الضواحك الثانية باستبدال الضواحك الاولى في مكانها لتعديل شكل الاسنان المزدحمة لتصبح أقل ازدحاما و أكثر محاذاة .

نصيحة مغربي

خلع السن للتقويم ليس رفاهية بل في بعض الأحيان هو أمر ضروري للحفاظ على شكل الاسنان و صحتها و سلامتها و ضمان لتأديتها وظيفتها بشكل كامل دون أي تعقيدات خلع السن إجراء سهل و آمن، وقد يكون مؤلم قليلا لكن مع التخدير الموضعي و مهارة جراح الاسنان و اتباع تعليمات فترة النقاهة، سيكون الإجراء أكثر سهولة و اقل ألما و بلا أي مضاعفات

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي