Home المدونة أسنان حشو الأسنان والليزر في مجال طب الأسنان حشو الأسنان والليزر في مجال طب الأسنان
حشو الأسنان والليزر في مجال طب الأسنان

حشو الأسنان والليزر في مجال طب الأسنان


حشو الأسنان بالليزر هو علاج تسوس الأسنان والتجاويف عن طريق حشوها بمادة معينة. هذه المادة يتم تفعيلها وتثبيتها داخل التجويف بضوء عالي التردد لتعمل مكان السن وتمنع نخر التسوس داخل السن. يعتقد معظم الناس أن حشو الأسنان بالليزر يتم مباشرةً، لكن الحقيقة أن الحشو يتم تفعيله بضوء عالي التردد وليس الليزر وتسمى حشوة ضوئية.

علاج الأسنان بالليزر

الليزر يعد طفرة في العلم الحديث وخاصةً في الطب وطب الأسنان لأنه نجح في تبسيط العديد من الإجراءات المعقدة في علاج الأسنان. مما جعل جلسات العلاج أقل وعدد الزيارات أقل وعمل على تقليل النزيف وأي إصابات أخرى.

أمثلة لعلاج الأسنان بالليزر

مساعدة حشو الأسنان بالليزر:

في الماضي كان معظم الأطباء يعتمدون على أدواتهم الخاصة اليدوية لتشخيص تسوس الأسنان واستكشاف التجاويف. والآن تحول العديد من أطباء الأسنان إلى ليزر الدايود، وهو خيار عالي التكنولوجيا لكشف التجاويف وإزالتها عن طريق تعريض الأسنان للطول الموجي لـ الدايود ليزر، الأسنان السليمة لا تتوهج أو تتألق، لذلك تكون القراءة على الشاشة الرقمية منخفضة. لكن الأسنان المتآكلة تتوهج نسبةً إلى مقدار التآكل، مما يؤدي إلى ارتفاع القراءات على الشاشة. ويمكن استخدام الليزر لمشاهدة السن، أو مقارنة المستويات في الزيارة التالية، أو ينصح أن يتم إزالة التجويف وأن تملأ الأسنان بالحشو. 

علاج اللثة بالليزر:

أصبح الآن إمكانية علاج مشاكل اللثة عن طريق الليزر مثل استعادة لونها الأصلي أو تحسين شكلها وتناسبها مع طول السن. لذا مع استخدام الليزر أصبح تجميل اللثة في زيارة واحدة أمراً ممكناً.

تبييض الأسنان بالليزر:

أصبح الآن تبييض الأسنان باستخدام مواد مبيضة خاصة وتفعيلها بالليزر أمراً متاحاً في العيادات المتخصصة بتجميل الأسنان.

إزالة أورام الأسنان بالليزر:

في حال وجود أورام حميدة أو -لا قدر الله- خبيثة في اللثة أو الأسنان. أصبح استئصالها نهائياً أمراً سهلاً و بأقل نزيف ممكن عن طريق استخدام ليزر الاربيوم.

علاج مشاكل عضلة الفك بالليزر:

يعاني الكثيرون من مشاكل في عضلة الفك تمنعهم من المضغ جيداً. والعديد من المشاكل الأخرى التي أصبح علاجها متاحاً بالتحفيز الحيوي لعضلة الفك. وذلك عن طريق استخدام الليزر منخفض الكثافة ويعد من طرق العلاج الحديثة.

ينصحك أطباء مغربي بــ:

طب الأسنان تطور كثيراً في السنوات الأخيرة وأصبحت معظم الإجراءات تجرى عن طريق الليزر المناسب مما جعل زيارة طبيب الأسنان أمراً لا يدعو للقلق. لأن الألم أصبح محتملاً وعدد الزيارات أقل ونزفاً أقل من المعتاد. لذا إذا شعرت بأي عرض أو ألم في أسنانك فلا تتردد كثيراً قبل الذهاب لعيادة الأسنان لأن العلاج أصبح سهلاً وبسيطاً.

أسنان -