الفوائد والأضرار لـ حزام البطن بعد الولادة | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

الفوائد والأضرار و ما لا تعرفيه عن حزام البطن بعد الولادة

إعرف أكثر
الفوائد والأضرار و ما لا تعرفيه عن حزام البطن بعد الولادة

تلجأ العديد من السيدات إلى ارتداء حزام البطن بعد الولادة لكي تستعيد مظهرها المتناسق مثلما كان قبل الحمل وتحتاج إلى معرفة إذا كان ارتداء ذلك الحزام مناسب لها بعد الولادة أم لا ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على كافة المعلومات الخاصة بحزام البطن وفوائده وأضراره على الجسم ومتى يمكن ارتدائه.

 

ماذا تعرف عن حزام البطن بعد الولادة؟

حزام البطن عبارة عن حزام دائري عريض وقاسي جداً تقوم الأم بلفه حول منطقة البطن بالكامل ويمكن استخدامه في أي وقت و ارتدائه يومياً تحت الملابس دون أن يظهر للآخرين فأشكال وأحجام هذا الحزام مختلفة ومتنوعة, بالإضافة إلى أنه يمكن تعديل قياس الحزام حسب محيط بطن المستخدمة.

 

فوائد ومميزات حزام البطن بعد الولادة

توجد العديد من المميزات والفوائد لاستخدام حزام البطن وهي تشمل الآتي:

  • التخلص من تشنجات البطن.
  • إعادة مظهر البطن المتناسق.
  • يتوفر حزام البطن بأكثر من مقاس ليناسب جميع الأحجام.
  • يعمل على دعم عضلات البطن والظهر بعد الولادة.
  • يساعد الأم على أخذ وضعية الرضاعة الصحيحة.
  • يمنع ظهور تمددات الجلد البيضاء بعد الولادة.
  • يساهم في تخطي الآم أسفل الظهر بعد الولادة.
  • من أهم مميزات حزام البطن أنه لا يظهر تحت الملابس.
  • يساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن بالتدريج .
  • حزام البطن يخفي ترهلات ما بعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية.
  • يساعد في إعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي الذي كان عليه قبل الولادة.
  • يساعد المرأة على الجلوس بوضعية مريحة وسليمة في الفترة الأولى بعد الولادة مباشرة.
  • يعزز ثقة المرأة بنفسها ويرفع معنوياتها بقوامها المتناسق الذي كانت عليه قبل الحمل والولادة.

 

عيوب وأضرار حزام البطن

مثلما يوجد مميزات لحزام البطن توجد أيضاً بعض العيوب والأضرار التي تنتج عن استخدامه ومنها ما يلي:

  • بعض النساء يشعرن بضيق التنفس عند ارتداء حزام البطن.
  • يؤثر على الصدر ويضغط على الرئتين.
  • حزام البطن لا يناسب جميع حالات الولادة لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل ارتداءه.
  • حزام البطن بعد الولادة ليس الحل الأفضل والأمثل لأنه لا يفقد الوزن.
  • حزام البطن يضعف قوة عضلات البطن بسبب تقييد حركة هذه المنطقة لفترة طويلة خلال اليوم.
  • استخدام حزام البطن المستمر ينتج عنه هبوط المثانة لدى المرأة نتيجة الضغط الشديد على المنطقة أسفل البطن.

 

متى يمكن ارتداء حزام البطن بعد الولادة ؟

لابد من استشارة الطبيب قبل ارتداء حزام البطن في حالة الولادة القيصرية وذلك لأن يوجد جزء من جروح الولادة يتطلب التهوية حتى لا تتعرض المنطقة للبكتيريا, أما في حالة موافقة الطبيب فيتم ارتداء ذلك الحزام لمدة لا تقل عن 14 يوم بعد الولادة وذلك فور التئام الجرح مباشرةً و يمكن ارتداءه لمدة تتراوح ما بين 4-6 أسابيع بعد الولادة.

 

أنواع حزام البطن

يوجد نوعان من حزام البطن بعد الولادة بعضها بمقاسات مختلفة وأخرى بمقاس موحد ويمكنك ضبطه كما تفضلين فالأنواع التي توجد في السوق من ذلك الحزام أما مستوردة أو محلية الصنع ويفضل استخدام المنتج المحلي فهو له نفس نتائج النوع المستورد ولكن الفرق يكون في الأسعار فقط لذلك عليكي اختيار ما يناسبك فقط.

 

إرشادات ونصائح ارتداء حزام البطن بعد الولادة

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب إتباعها قبل ارتداء حزام البطن لاستعادة الوزن المثالي بعد الولادة وسوف نتعرف عليها والتي تشمل الآتي:

  • يجب عدم القلق من الوزن الزائد في فترة الحمل لأنه يكون ناتج عن وزن الجنين بالإضافة إلى احتباس الماء في جسم المرأة
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة للجسم فقط حتى تستطيعين استعادة وزنك بعد الولادة.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات بكميات معتدلة.
  • لابد من الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة للتخلص الوزن الزائد.

 

بعض الطرق الأخرى لتصغير محيط الوسط بعد الولادة

توجد مجموعة من الطرق للتخلص من البطن بعد الولادة وسوف نتعرف عليها وهي:

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية أفضل طريقة لإنقاص الوزن بصورة طبيعية وخاصةً في الشهر الأول بعد الولادة وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تقوم بحرق السعرات الحرارية الزائدة لإنتاج الحليب, أما الأمهات التي ترضعن أطفالهن حليب صناعي فسوف يحتاجن لفترة أطول لإنقاص وزنهن وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية ووسائل أخرى لإنقاص الوزن.

 إتباع نظام غذائي صحي

يتمثل إتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن بعد الولادة في تناول الألياف مثل الشوفان والعدس والفاصوليا والتقليل من المواد التي تحتوى على نسب عالية من السكر والدهون مثل الكعك والبسكويت والحلويات بشكل عام, تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية وذلك لتجنب تجويع الجسم وبالطبع الإقبال دفعة واحدة على تناول الطعام فذلك يجعل الجسم متأهباً أكثر لاستقبال المزيد من الدهون وتخزينها في الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

لابد من ممارسة تمارين رياضية خفيفة وبسيطة لأن إجهاد جسم المرأة التي أنجبت حديثاً يؤثر بطريقة سلبية على قواها بشكل عام وبذلك سوف تبدو هزيلة دائماً في الوقت التي يحتاج لها الطفل للعناية به ويمكن ممارسة بعض التمارين مثل تمارين قاع الحوض التي تشد عضلات أسفل البطن وإعادة شكل البطن لطبيعته قبل الحمل.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي