Home المدونة أسنان حافظ المسافة .. ماذا بعد فقد الأسنان اللبنية لطفلك؟ حافظ المسافة .. ماذا بعد فقد الأسنان اللبنية لطفلك؟
حافظ المسافة .. ماذا بعد فقد الأسنان اللبنية لطفلك؟

حافظ المسافة .. ماذا بعد فقد الأسنان اللبنية لطفلك؟


حافظ المسافة من أفضل طرق الحفاظ على المسافة بين أسنان طفلك بعد فقدانه الأسنان اللبنية قبل موعد خلعها. يستخدم حافظ المسافة للأطفال في الأغلب ما بين 6 إلى 12 سنة. وذلك لأن الأطفال غالبا ما يتعرضون لفقد أسنانهم اللبنية مبكراً بسبب تسوس الأسنان اللبنية أو تعرضهم لحادث يؤدي إلى فقدهم لهذه الأسنان، حيث يصعب عمل الحشوات أو تركيب التلبيسة المعدنية لعلاج هذه الأسنان. ولذلك يجب وضع حافظ المسافة لحين ظهور السن الدائم، ويكون استخدامه ضروري جدا حتى لا يحدث ميلان للأسنان المجاورة للسن المفقود، وضياع هذه المسافة اللازمة لظهور السن البديل الدائم.

شكل حافظ الأسنان ووصفه

يكون في شكل سلك معدني له حلقة معدنية تحيط بالأسنان الدائمة ويمتد منه سلك ليحيط فراغ السن المخلوع بحلقة أخرى، ويتميز حافظ الأسنان بسهولة تصنيعه وخفة الوزن وأيضا سهولة التركيب والفك دون ألم للطفل وقلة التكلفة.

أنواع حافظ المسافة

قد يكون من النوع الصناعي الثابت أو النوع الصناعي المتحرك.

النوع المتحرك منه يتميز بسهولة تركيبه وازالته بالاستعانة ببعض الارشادات من طبيب الأسنان عن كيفية تركيبه وازالته، ويستخدم في حالة تساقط أكتر من سن أو تساقط الأسنان على كل من جانبي الفك.

أما عن النوع الثابت فلا يمكن تركيبه أو فكه الا عن طريق طبيب الأسنان الطبيب لحين ظهور الأسنان الدائمة، وقد يأخذ الأشكال الآتية حسب الاستخدام:

  1. الطوق والعروة: يستخدم في حالة فقد سن واحد فقط بين سنين سليمين من التلف.
  2. تاج وعروة: يستخدم مع إصابة السن الخلفي فتثبت العروة في التاج المعدني الذي يتم تغطية هذا السن به.
  3. القوس اللساني: يستخدم للحفاظ على الضروس الدائمة وذلك في حالة فقد أكثر من ضرس في الفك السفلي.
  4. جهاز نانس: للحفاظ على الضروس الدائمة في الفك العلوي.
  5. العائق الوحشي: يستخدم في حالة خلع ضرس لبني واحد وذلك لحين ظهور الضرس الدائم الأول المجاور له.

طريقة تركيب حافظ المسافة لدى طبيب الأسنان

يستغرق تركيب حافظ المسافة لطفلك زيارتين فقط:

الزيارة الأولى من أجل فحص الأسنان اللبنية لطفلك وتحديد عدد وشكل الأسنان التالفة أو المفقودة. وأيضا يتم أخذ مقاس الأسنان المجاورة التي سيتم تركيب حافظ المسافة عليها. والزيارة الثانية خاصة بتركيب حافظ الأسنان.

أما عن الاحتياطات والارشادات الخاصة بفترة بعد تركيب حافظ الأسنان فالأفضل أن تبعدى طفلك عن تناول الحلوى اللاصقة كالعلكة، وأيضا عدم العبث به سواء بالأصابع أو اللسان والاهتمام بنظافة الفم وتنظيف أسنان طفلك بفرشاة الأسنان والخيط الطبي.

 

أسنان -