جسم الانسان .. تعرف على جسم الانسان وكيف تعمل الأجهزة الداخلية للجسم | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تركيب جسم الانسان بالتفصيل وكيف تعمل الأجهزة الداخلية للجسم.

إعرف أكثر
تركيب جسم الانسان بالتفصيل وكيف تعمل الأجهزة الداخلية للجسم.

جسم الانسان هو المادة الفيزيائية للكائن البشري، ويتألف من خلايا حية ومواد خارج الخلية وتكون الأنسجة والأعضاء وأجهزة الجسم. يمكن للأعضاء المختلفة أن تعمل معًا لأداء وظيفة ما، نشير إلى هذه الوحدة المتكاملة  “بالجهاز” مثل الجهاز العضلي، الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي، الجهاز الهيكلي، الدورة الدموية، الجهاز التنفسي، الجهاز اللمفاوي، نظام الغدد الصماء، جهاز الإخراج والجهاز التناسلي. كل هذه الأنظمة تحتوي على أعضائها المحددة ، ومع ذلك، ترتبط هذه النظم بطريقة أو بأخرى مع بعضها البعض.

 

التركيب الكيميائي لجسم الانسان

كيميائيًا، يتكون جسم الإنسان من الماء والمركبات العضوية، أي الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والأحماض النووية ويوجد الماء في السوائل خارج الخلية (بلازما الدم، اللمفاوية، والسائل الخلالي) وداخل الخلايا نفسها اي إنه بمثابة مذيب بدونه لا يمكن أن تحدث كيمياء الحياة.

جسم الإنسان  يتكون حوالي ٦٠ في المئة منه من  الماء من حيث الوزن.

الدهون

وهي مكونات هيكلية رئيسية للجسم البشري ، توفر الدهون احتياطيًا للطاقة للجسم كما أن منصات الدهون تعمل أيضًا كعزل لامتصاص الصدمات.

الفوسفوليبيد والكوليسترول المركب الستيرويد هي المكونات الرئيسية للغشاء الذي يحيط بكل خلية.

البروتينات

هي عنصر مهم من عناصر الجسد , فالبروتينات موجودة في غشاء الخلية بالإضافة إلى ذلك، تتكون المواد خارج الخلية مثل الشعر والأظافر من البروتين, كما انها أساسية لبناء العضلات وكذلك الكولاجين، وهو المادة الليفية المرنة التي تشكل جزءًا كبيرًا من جلد الجسم والعظام والأوتار والأربطة.

تؤدي البروتينات أيضًا أدوارًا وظيفية عديدة في الجسم. هناك أهمية خاصة للبروتينات الخلوية التي تسمى الإنزيمات، والتي تحفز التفاعلات الكيميائية الضرورية للحياة.

الكربوهيدرات

موجودة في جسم الإنسان إلى حد كبير كوقود، إما بالسكريات البسيطة المنتشرة في مجرى الدم أو الجليكوجين، وهو مركب تخزين موجود في الكبد والعضلات.

تُخزن أيضًا كميات صغيرة من الكربوهيدرات في أغشية الخلايا، ولكن على عكس النباتات والعديد من الحيوانات اللافقارية، فإن البشر لديهم القليل من الكربوهيدرات الهيكلية في أجسامهم.

الأحماض النووية

تشكل المواد الجينية للجسم ويحمل حامض الديوكسي ريبونوكليك (DNA) الكود الرئيسي الوراثي للجسم والتعليمات التي تعمل بها كل خلية.
إن الحمض النووي، الذي ينتقل من الآباء إلى الأبناء، هو الذي يحدد الخصائص الموروثة لكل إنسان على حدة.
يساعد الحمض الريبي النووي (RNA)، الذي توجد عدة أنواع منه، على تنفيذ التعليمات المشفرة في الحمض النووي.

معادن غير عضوية

إلى جانب الماء والمركبات العضوية، تشتمل مكونات الجسم على معادن غير عضوية مختلفة ،ومن أهم هذه المعادن الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والمغنيسيوم والحديد.

يشكل الكالسيوم والفوسفور، مجتمعين في صورة بلورات فوسفات الكالسيوم، جزءًا كبيرًا من عظام الجسم ،الكالسيوم موجود أيضا كأيونات في الدم والسائل الخلالي، وكذلك الصوديوم.

أيونات الفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيرة داخل السائل بين الخلايا وكل هذه الأيونات تلعب أدوارًا حيوية في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

الحديد موجود بشكل رئيسي كجزء من الهيموغلوبين، الصباغ الحامل للأكسجين لخلايا الدم الحمراء. المكونات المعدنية الأخرى للجسم، التي توجد في تركيزات دقيقة ولكن ضرورية، تشمل الكوبالت والنحاس واليود والمنغنيز والزنك.

 

تنظيم جسم الانسان

الخلية هي الوحدة الحية الأساسية لجسم الإنسان في الواقع، لجميع الكائنات الحية.

يتكون جسم الإنسان من تريليونات من الخلايا، كل منها قادر على النمو والتمثيل الغذائي، والاستجابة للمنبهات، والتكاثر، مع بعض الاستثناءات ، على الرغم من وجود حوالي ٢٠٠ نوع مختلف من الخلايا في الجسم، يمكن تجميعها في أربعة أنواع أساسية.

تشكل هذه الأنواع الأربعة من الخلايا الأساسية، إلى جانب الأنسجة الأساسية للجسم البشري:

  • الأنسجة الظهارية، التي تغطي سطح الجسم وتربط الأعضاء الداخلية وتجويفات الجسم وممرات الجسم.
  • الأنسجة العضلية القادرة على التقلص وتشكيل عضلات الجسم.
  • الأنسجة العصبية، التي تجري نبضات كهربائية وتشكل الجهاز العصبي.
  • الأنسجة الضامة، والتي تتكون من خلايا متباعدة على نطاق واسع وكميات كبيرة من المصفوفة بين الخلايا والتي تربط بين هياكل الجسم المختلفة. (تعتبر العظام والدم من الأنسجة الضامة المتخصصة)

المستوى التالي من التنظيم في جسم الإنسان هو مستوى العضو، العضو عبارة عن مجموعة من الأنسجة التي تشكل وحدة هيكلية ووظيفية متميزة وبالتالي، فإن القلب هو عضو يتكون من جميع الأنسجة الأربعة، وظيفتها هي ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

بالطبع، القلب لا يعمل بمعزل، لكنه جزء من نظام يتكون من الدم والأوعية الدموية. أعلى مستوى من تنظيم الجسم، إذن، هو نظام الجهاز.

يشتمل الجسم على تسعة أجهزة أساسية، يتكون كل منها من أعضاء وأنسجة مختلفة تعمل معًا كوحدة وظيفية.

تم تلخيص أهم المكونات والوظائف الرئيسية لكل نظام أدناه:

  • النظام التكاملي: المكون من الجلد والهياكل المرتبطة به، يحمي الجسم من الغزو بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الضارة والمواد الكيميائية؛ كما يمنع فقدان الماء من الجسم.
  • الجهاز العضلي الهيكلي: (يشار إليه أيضًا بشكل منفصل باسم النظام العضلي والجهاز الهيكلي)، ويتألف من عضلات الهيكل العظمي والعظام (مع حوالي 206 من الأخير في البالغين)، يحرك الجسم ويحوي أعضائه الداخلية بشكل وقائي.
  • الجهاز التنفسي: الذي يتكون من ممرات التنفس والرئتين وعضلات التنفس، يحصل من الهواء على الأكسجين الضروري لعملية التمثيل الغذائي الخلوي؛ كما أنه يعود إلى الهواء ثاني أكسيد الكربون الذي يتشكل كمنتج نفايات لعملية التمثيل الغذائي هذه.
  • الجهاز الدوري: المكون من القلب والأوعية الدموية، يقوم بتدوير سائل النقل وهو الدم في جميع أنحاء الجسم، ويزود الخلايا بإمداد ثابت من الأكسجين والمواد المغذية وينتقل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون ومركبات النيتروجين السامة.
  • الجهاز الهضمي: المكون من الفم والمريء والمعدة والأمعاء، يقوم بتقسيم الطعام إلى مواد قابلة للاستخدام (المواد الغذائية)، والتي يتم امتصاصها بعد ذلك من الدم أو اللمف؛ يزيل هذا النظام أيضًا الجزء غير القابل للاستخدام أو الزائد من الطعام كمادة برازية.
  • الجهاز الإخراجي: يتكون من الكلى والحالب والمثانة البولية والإحليل، ويزيل مركبات النيتروجين السامة وغيرها من النفايات من الدم.
  • الجهاز العصبي: المكون من الأعضاء الحسية والدماغ والحبل الشوكي والأعصاب، يقوم بنقل وتكامل وتحليل المعلومات الحسية ويحمل نبضات لإحداث الاستجابات العضلية أو الغددية المناسبة.
  • جهاز الغدد الصماء: المكون من الغدد والأنسجة المفرزة للهرمونات،يعمل كشبكة اتصالات كيميائية لتنسيق عمليات الجسم المختلفة.
  • الجهاز التناسلي: الذي يتكون من أعضاء جنسية من الذكور أو الإناث، يتيح التكاثر وبالتالي يضمن استمرار النوع.

 

آثار الشيخوخة في جسم الانسان

مع تقدم جسم الانسان يخضع للتغيرات المختلفة، في أوقات مختلفة وبمعدلات متباينة بين الأفراد.

تجاعيد البشرة هي واحدة من أكثر علامات الشيخوخة دقة ،تُصبح خلايا الجلد رقيقة وجافة وتفقد المرونة،  يظهر الشعر الرمادي الخفيف، تستغرق الجروح وقتًا أطول للشفاء؛ الألياف الحسية في الأعصاب الشوكية تصبح أقل ويموت بعضها.

في الجهاز السمعي، تُفقد بعض الخلايا والألياف العصبية، وتقل القدرة على سماع الملاحظات العالية؛ و في العين تفقد العدسة مرونتها مما يصيب المرء بطول النظر الشيخوخي.

أعضاء مثل الكبد والكلى تفقد الكتلة مع تقدم العمر ويُصاحبها انخفاض الكفاءة ،يكون المخ أصغر إلى حد ما بعد سن الأربعين ويتقلص بشكل ملحوظ بعد سن ٧٥ ، وخاصة في الفصوص الأمامية ، لكن هذا الانكماش لا يرتبط بانخفاض في القدرة العقلية.

التراجع الفكري لدى كبار السن هو نتيجة لظروف الأمراض الكامنة، مثل مرض الزهايمر أو أمراض الأوعية الدموية الدماغية.

تصبح العظام أخف وزنا وأكثر هشاشة بسبب فقدان الكالسيوم، هذه الخسارة في كتلة العظام أكبر لدى النساء أكثر من الرجال بعد العقد الخامس.

في المفاصل يصبح الغضروف الذي يغطي نهايات العظم أرق ويختفي أحيانًا. يمكن أن يؤدي ضغط العمود الفقري إلى فقدان الطول وتقل قوة العضلات ولكن مع تباين فردي ملحوظ.

تصبح الشرايين ليفية ومصلبة بسبب انخفاض المرونة، فإنها تميل إلى أن تصبح أنابيب جامدة و عرضه لتصلب الشرايين القلبية و غيرها .

تشير التجارب المختبرية إلى أن خلايا جسم الانسان مبرمجة للخضوع لعدد محدود من الانقسامات ، وبعد ذلك تفقد قدرتها الإنقسامية. وهكذا ، يبدو أن طول العمر المحتمل لجسم البشري الإنسان – حوالي 100 عام – يتم تشفيره داخل خلايا الجسم ذاتها.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي