جراحة الليزك للعيون (مزايا وعيوب ونتائج مذهلة) | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

كل ما تريد أن تعرفه عن جراحة الليزك للعيون

عيون
كل ما تريد أن تعرفه عن جراحة الليزك للعيون

جراحة الليزك للعيون هو مصطلح يطلق على استخدام الليزر لعمل سديلة للقرنية لإعادة تشكيلها.

يستخدم هذا الإجراء لعلاج الأخطاء الانكسارية ويعمل أيضًا على تحسين مستوى الرؤية وتقليل حاجة العين إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، يغير إجراء الليزر شكل القرنية، التي تعتبر الغطاء الأمامي الشفاف للعين.

 

جراحة الليزك للعيون

أثناء إجراء الليزك، يقوم جراح العيون بإنشاء سديلة قرنية دقيقة ومفصلية باستخدام شريحة القرنية الدقيقة، ثم يسحب الجراح السديلة للخلف لكشف أنسجة القرنية الكامنة، ثم يقوم الليزر بإعادة تشكيل القرنية بنمط فريد محدد مسبقًا لكل مريض، ثم يتم إعادة وضع السديلة برفق على القرنية السفلية بدون خياطة.

تُستخدم النظارات أو العدسات اللاصقة لتعويض الخطأ الانكساري للعين عن طريق ثني أشعة الضوء بطريقة تكمل خطأ الانكسار المحدد للعين، في المقابل، فإن الليزك يهدف إلى  تصحيح الخطأ الانكساري للعين تعويضًا عن استخدام النظارات والعدسات اللاصقة.

 

 

هل توجد أنواع مختلفة من الليزك؟

هناك أنواع مختلفة من الليزر المستخدمة في طب العيون، يتم تنفيذ جميع عمليات الليزك بنوع معين من الليزر هو (ليزر الإكسيمر).

بمعنى أن جميع عمليات الليزك متشابهة، ومع ذلك، هناك مجموعة متنوعة من مصنعي الليزر المختلفين، بما في ذلك:

 

 

  • الليزك التقليدي

 

الليزك التقليدي هو نمط الاستئصال المتاح في معظم أنواع الليزر مع معايير علاج ثابتة لكل مريض، يعتبر هذا النوع من جراحة العيون بالليزر فعالًا لمعظم المرضى، ولكنه قد يؤدي إلى المزيد من الانحرافات البصرية مثل الوهج والهالات ومشاكل الرؤية الليلية أكثر من الأشكال الأخرى للعلاج بالليزر.

 

 

  • الليزك ذو الواجهة الموجية

 

الليزك المحسن للواجهة الموجية هو نوع جراحة العيون بالليزر المتاحة على ليزر Wavelight، يعتمد هذا العلاج أيضًا على وصفة النظارات الطبية للمريض.

ولكنه يأخذ في الاعتبار انحناء القرنية وسمكها، ويطبق طاقة الليزر بطريقة فريدة في محيط القرنية، هذا النوع يتميز بأنه ليس له مضاعفات أو أعراض جانبية كما هو الحال مع الليزر التقليدي.

 

 

  • الليزك الموجي

 

الليزك الموجه بالجبهة الموجية، والذي يشار إليه أيضًا باسم LASIK المخصص أو LASIK ذو واجهة الموجة، يشبه الليزك التقليدي، باستثناء أنه بالإضافة إلى علاج خطأ الانكسار الأساسي للمريض، يمكن أيضًا علاج التغييرات المحددة في عين المريض كالانحرافات العالية.

في الليزك الموجه بالجبهة الموجية، يتم إجراء رسم خرائط خاص قبل الجراحة لتحديد أي اختلالات صغيرة في النظام البصري للمريض، عندما تكون هذه الاختلالات شديدة، يمكن أن تؤثر على جودة الرؤية وحساسية التباين والرؤية الليلية.

عندما يتم العثور على اختلالات كبيرة في رسم خرائط واجهة الموجة للمريض، يمكن استخدام LASIK الموجّه للواجهة الموجية، وسوف يعتمد العلاج على خريطة واجهة الموجة التي تم إنشاؤها.

 

هل ستظل بحاجة إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة بعد الليزك؟

مع تصحيح الرؤية بالليزر يقل استخدام النظارات والعدسات اللاصقة خاصةً لمن لا يفضلون لبس النظارات والعدسات، أغلب الحالات التي تخضع لإجراء اللليزر لا تحتاج إلى النظارات أو العدسات اللاصقة بعد الجراحة.

إلا أن البعض قد يحتاج إليها، فتصحيح الرؤية بالليزر لا يغير على سبيل المثال الحالة المعروفة باسم قصر النظر الشيخوخي، وهي حالة يعاني فيها الشخص من صعوبة في الرؤية عندما يبلغ سن الأربعين أو أكثر.

 

ما هي مميزات جراحة الليزك؟

ثبت أن الليزك آمن وفعال لمعظم الناس، من خلال الفحص الدقيق واختيار المريض المناسب لليزر يمكن الحصول على نتائج رائعة، وهذه بعض مزايا الليزك الأخرى:

 

  • الليزك قادر على تصحيح معظم مستويات قصر النظر ومد البصر والاستجماتيزم بدقة.
  • اجراء الليزر سريع، ويحتاج من خمس إلى 10 دقائق فقط.
  • إجراء الليزر غير مؤلم بشكل عام.
  • نظرًا لأن الليزر يتم توجيهه بواسطة الكمبيوتر، فهو دقيق جدًا ونتائج دقيقة للغاية.

 

ما هي مخاطر جراحة الليزك للعيون؟

  • لقد ثبت أن الليزك إجراء فعال للغاية، ومعظم المرضى سعداء جدًا برؤيتهم بعد العملية، ومع ذلك، مثل أي إجراء جراحي، فإن الليزك له بعض المخاطر، لكي تقرر ما إذا كانت جراحة الليزك مناسبة لك، يجب أن تكون على دراية بالمخاطر والمضاعفات المحتملة وتزنها بعناية قبل الشروع في الجراحة.
  • يشعر معظم المرضى بالرضا عن رؤيتهم بعد علاج الليزر، ولكن في بعض الحالات، قد لا يحصل الشخص على رؤية جيدة في البداية ويحتاج إلى جراحة ثانية تسمى التحسين، ولكن لا يمكن إجراء هذا التحسين لعدة أشهر بعد الجراحة الأولية للسماح لعينيك بالشفاء بشكل مناسب من الجراحة الأولى وفي بعض الحالات النادرة، قد لا يمكن خضوع الشخص للجراحة التحسينية خاصةً إذا كانت قرنية العين لديه ضعيفة للغاية.
  • قد تظل بحاجة إلى نظارات أو عدسات لاصقة بعد الجراحة لتحقيق أفضل رؤية لديك، وهذا أمر نادر الحدوث، بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تصحيح كلتا عينيك للحصول على رؤية جيدة عن بُعد، فستظل بحاجة إلى نظارات للعمل عن كثب عندما يتطور قصر النظر الشيخوخي كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية .

ايضا

  • قد لا تكون نتائج الليزر المرضية دائمة، على الرغم من أنه أيضًا أمر غير شائع، إلا أن بعض المرضى يعانون من تراجع في الرؤية بعد سنوات عديدة من الجراحة، هذا يحدث بشكل  شائع في المرضى الذين يعانون من مد البصر أو طول النظر.
  • أولئك الذين يحتاجون إلى نظارات للقراءة معرضون بشكل خاص للتغييرات في رؤيتهم بعد جراحة الليزك، إذا حدث الانحدار، فقد يكون من الممكن إجراء عملية جراحية إضافية بعد عدة سنوات من الليزك الأولى.
  • قد تظهر مجموعة من  الانحرافات البصرية بعد الليزر، خاصةً في الإضاءة الخافتة ومن هذه الانحرافات تفاوت الانكسار والرؤية المزدوجة  والضبابية، تذبذب الرؤية أثناء النهار، زيادة الحساسية للضوء والوهج والظلال ورؤية الهالات حول الأضواء.
  • المعاناة من أعراض جفاف العين أو زيادة جفاف العين بشكل سيء،  فيعاني معظم الناس من بعض أعراض جفاف العين فورًا بعد الليزر وقد يعاني الشخص من الأعراض التالية الحرقان والاحمرار، أو حتى انخفاض الرؤية بعد الجراحة، هذه الحالة تتطلب تحسين إنتاج الدموع في العين.
  • قد تفقد الرؤية بسبب الليزر، في حالات نادرة، قد ينتج عن الليزك رؤية سيئة لا يمكن تحسينها بالنظارات أو العدسات اللاصقة، قد ينتج هذا بسبب العدوى أو التندب أو التغيرات الشديدة في شكل القرنية بعد الجراحة.

“ما هي اضرار عملية الليزك”

نصيحة مغربي

جراحة الليزك للعيون أصبحت الآن الإجراء الأول لتصحيح مشاكل العيون، ولكن يجب أن تعرض نفسك أولًا على طبيب العيون وهو من سيقرر إن كنت مناسبًا لليزر أم لا، فليس جميع حالات ومشكلات العين يكون الليزر هو العلاج المناسب لها.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي