Home المدونة أسنان تلميع الأسنان الحل الأمثل لابتسامة مشرقة تلميع الأسنان الحل الأمثل لابتسامة مشرقة
تلميع الأسنان الحل الأمثل لابتسامة مشرقة

تلميع الأسنان الحل الأمثل لابتسامة مشرقة


الابتسامة المشرقة اللامعة الساحرة هي ما يريده الجميع. لكن للأسف يعاني العديد من أمراض ومشاكل تؤثر على صحة أسنانهم وتتسبب في تغير لون أسنانهم وفقدان لمعتها. والحل الأمثل هو تلميع الأسنان لاستعادة بريقها. يمكنك تلميع الأسنان بالمنزل أو لدى طبيب الأسنان لنتيجة أفضل وتستمر طويلاً.

طرق تلميع الأسنان

المادة الأساسية التي تحتوي عليها معظم عوامل التلميع والتبييض هي مادة (البيروكسيد) ويتراوح تركيزها بين الـ 3% والـ 20% كارباميد أو هيدروجين بيروكسيد في المواد المستخدمة منزلياً. أما المواد المستخدمة لدى طبيب الأسنان فتركيز البيروكسيد يتراوح بين الـ 15% والـ 40%. هناك مميزات وعيوب لكل طرق تلميع الأسنان والمواد المستخدمة بهم ويكون الخيار لك ولطبيبك لاختيار العلاج الأمثل لأسنانك. لذا لابد من إستشارة طبيبك حتى إذا قررت تلميع أسنانك منزلياً.

تلميع الأسنان بالمنزل

يتميز تلميع الأسنان بالمنزل أنه متاح في جميع الأوقات، وفي مطبخك أو الصيدليات وبسعر يناسب الجميع. لكن يعيبه أن نتائجه غير موحدة، ضعيفة، وغير آمنة. وقد يحتاج إلى تكرار إجراء التلميع يومياً أو اسبوعياً.

  • تلميع الأسنان باستخدام الشرائط والجل:

متاح في الصيدليات ويتم استخدامه مباشرةً على الأسنان لبضع دقائق مرة أو مرتين يومياً لمدة 14 يوماً تقريباً. ويستمر مفعولها 3 أشهر على الأكثر.

  • تلميع الأسنان باستخدام واقي أسنان مملوء بمادة تبييض الأسنان:

يتم وضع الواقي لعدة ساعات يومياً لمدة أربع أسابيع تقريباً وتستمر نتيجتها لعدة شهور.

  • معجون تلميع الأسنان:

يمكن استخدام معجون الأسنان المبيض يومياً للحصول على أسنان لامعة، وتتميز أنها غير مكلفة مقارنة بالطرق الأخرى لكنك تحتاج لاستخدامها يومياً ولا تحقق نتيجة مبهرة مع الأسنان ذات الاصفرار الشديد.

تلميع الاسنان في عيادة طبيب الأسنان

يتميز إجراء تلميع الأسنان لدى طبيبك بأنك تضمن الحصول على أسنان براقة ولامعة فوراً. لأن المحلول المستخدم أعلى تركيزاً في مادة البيروكسيد ويقوم الطبيب بتفعيل المادة الفعالة باستخدام الحرارة أو الضوء لتسريع عملية التلميع والتبييض. ولأن النتيجة فورية ومضمونة وتمنح ثلاث درجات أكثر بياضاً على الأقل وآمنة، ويفضل الكثير من الأشخاص اللجوء لتلميع الأسنان في العيادات، عيبها الوحيد هو كلفتها الغالية مقارنة بالطرق والوصفات المنزلية.

ماذا بعد تلميع الأسنان؟

سواء لجأت لتلميع الأسنان منزلياً أو طبياً لابد من الحفاظ على نتيجة التلميع والتبييض عن طريق إتباع النصائح الآتية:

  • تفريش الأسنان يومياً بعد كل وجبة.
  • استخدام الخيط الطبي يومياً.
  • غسل الأسنان يومياً بالغسول الطبي.

تجنب الأطعمة والمشروبات الآتية:

  • الشاي والقهوة.
  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة الملونة صناعياً.
  • بعض الأطعمة الملونة مثل التوت والكاري.
  • الإقلاع عن التدخين تماماً.

نصيحة مغربي

إذا كانت أسنانك بيضاء فأنت لا تحتاج لتلميعها، أما إذا بدأت في الاصفرار فيمكنك اللجوء للوصفات المنزلية البسيطة بعد استشارة الطبيب. وإذا لم تقدم النتيجة المرجوة فعليك بالعودة لطبيبك وسيقوم بتلميع أسنانك الصفراء إلى سابق عهدها وتستعيد ابتسامتك الساحرة ذات الأسنان البيضاء اللامعة.

 

أسنان -