تقويم الاسنان مع وجود تركيبات في هذه الحالات فقط | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على أنواع تقويم الاسنان مع وجود تركيبات

أسنان
تعرف على أنواع تقويم الاسنان مع وجود تركيبات

تقويم الاسنان مع وجود تركيبات عبارة عن عملية علاجية تتم لمعالجة الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأسنان فتقويم الأسنان عملية تعتمد على الضغط على الأسنان بهدف تحريكها إلى موقعها الصحيح بالفم وتستغرق هذه العملية فترة من الزمن تمتد من شهور إلى سنوات مما يحسن مظهر الأسنان بالفم  وجعلها مستقيمة.

أما بالنسبة لعمل تقويم الاسنان مع وجود تركيبات فهذا يحدده طبيب التقويم المختص وفقا لحالة  المريض ولكننا سوف نتعرف على أهمية هذه التركيبات والتقويم معاً من خلال هذا التقرير.

 

ما هي عملية تركيب الأسنان؟

هي عملية تتم من أجل تركيب أسنان صناعية لتعويض الأسنان التي فقدها الطبيب وأحيانًا تستخدم لترميم الأسنان المكسورة ومعالجة الجذور التالفة وعملية تركيب الأسنان هذه لا تتم إلا بعد المعالجة بتقويم الأسنان إذا كانت حالة المريض في حاجه له.

فتركيبات الأسنان الصناعية لها نوعان (ثابتة – متحركة) ويجب العلم بأن حالة المريض هي من تحدد أي النوعين يستخدم في معالجته.

فيتم استخدام التركيبات الثابتة إذا كان عدد الأسنان المخلوعة ضئيل واحد أو اثنان أما التركيبات المتحركة تستخدم في حالة زيادة عدد الأسنان المخلوعة عن 3 أسنان أو أكثر .

 

الحالات التي تحتاج إلى المعالجة بـ تقويم الأسنان مع وجود تركيبات

توجد بعض الحالات التي تكون في حالة إلى المعالجة باستخدام تقويم الأسنان أو باستخدام التركيبات وسوف نتعرف على تلك الحالات وهى:

بالنسبة للحالات التي تحتاج إلى تقويم الأسنان

  • حالات سوء الإطباق وتزاحم الأسنان أو فقدان بعضها.
  • الحالات التي تعاني من اعوجاج الأسنان أو بروزها.
  • معالجة الأشخاص الذين يعانون من سوء المضغ والشعور بشد في العضلات وألم أيضاً.
  • معالجة حالات الحنك والشفة المشقوقة أو الشفة الأرنبية وانقطاع النفس النومي.

 

أما بالنسبة للحالات التي تحتاج تركيبات صناعية

  • معالجة أو تعويض الأسنان التي تم خلعها لدى بعض الأشخاص.
  • حماية الأسنان المعرضة للكسر أو السقوط.
  • معالجة الأسنان المكسورة بشكل كامل.
  • تغطية الحشوات الكبيرة لمنع سقوطها.
  • معالجة الأسنان المشوه أو التي تغير لونها.

 

أنواع تقويم الأسنان

المعالجة باستخدام تقويم الأسنان لها عدة أنواع ويعتمد اختيار نوع التقويم وفقا للحالة والتي يحددها الطبيب المختص وسوف نتعرف على تلك الأنواع وهي:

تقويم الأسنان الثابت

يتم صناعة مشابك الأسنان الثابتة من عدة مواد مثل, المعدن أو السيراميك أو البلاستيك الشفاف ولكنها غالباً تصنع من المعدن وتكون المشابك المعدنية ظاهرة على الأسنان وهذا النوع من التقويم يستخدم لتصحيح الإطباق في الأسنان وقد يستغرق العلاج عدة أشهر أو أكثر.

أما المشابك المصنوعة من السيراميك أو البلاستيك تكون أصغر حجماً ولا تكون واضحة على الأسنان.

تقويم الأسنان المتحرك

هذا النوع من التقويم يستخدم لتصحيح بعض المشكلات في الأسنان والتي تكون بسيطة وأحياناً يستخدم كجزء من المعالجة التقويمية الثابتة.

وأحيانً يستخدم مع الأطفال لمعالجة بعض المشكلات ويتميز بأنه يمكن إزالته وتركيبه في أي وقت.

الأجهزة الوظيفية

 وهي أجهزة وظيفية وتستخدم لتعديل مواقع الأسنان العلوية أو السفلية في الفكين ويشرح الطبيب آلية عملها للمريض وكيفية تنظيفها ولابد من إتباع التعليمات الخاصة بها لأن في حالة لبسها بشكل خاطئ فإنها لا تعمل بالطريقة المطلوبة وبالتالي تفشل عملية العلاج بها.

الأجهزة المتحركة

هي أجهزة يتم تركيبها كمرحلة سابقة للتقويم الثابت وتستخدم هذه الأجهزة في تحريك سن واحد أو مجموعة من الأسنان ولكن نتيجته لا تكون دقيقة مثل المشابك الثابتة.

المثبت التقويمي

وتكون متحركة أو ثابتة ويتم لبسها بشكل دائم أو مؤقت بعد الانتهاء من التقويم وهي تعمل على المحافظة على الأسنان في أماكنها الجديدة بعد المعالجة التقويمية وبالتالي يتكيف العظم المحيط بالأسنان واللثة مع الوضع الجديد.

 

أنواع تركيبات الأسنان

توجد عدة تركيبات صناعية تستخدم لمعالجة الأسنان ومنها:

التركيبات الثابتة

وهي التي يتم تثبيتها في الفم ولا يمكن إزالتها إلا عن طريق الطبيب وتكون على شكل تاج أو جسر يعوض سناً مخلوعا ويكون ذلك بمساعدة الأسنان المجاورة

التاج المصنوع من المعدن

 وهو تاج يصنع من الذهب أو البالاديوم أو يكون عبارة عن خليط من مجموعة من المعادن الأخرى وهو من الأنواع التي تبقى لسنوات كثيرة ويتم وضعه في الأسنان الخلفية لأن لونها يشوه مظهر الفم.

المعدن المغطى بالبورسلين

ويعد أكثر استخداماً عن غيره لأنه يشبه لون وشكل الأسنان الطبيعية ولكن من عيوبه أنه معرض للكسر وذلك بسبب احتمالية تقشير مادة البورسلين التي تغطي المعدن.

التركيبات الخالية من المعدن

هذا النوع من التركيبات تتميز بأنها خالية من المعادن فهي مميزة من حيث الشكل واللون وشفافيتها ولكنها تكون ضعيفة أكثر من المعدن المغطى بالبورسلين وسعرها مرتفع جداً.

الفينيرز

 عبارة عن تركيبات تغطي الجزء الأمامي من الأسنان فهي عبارة عن قشرة توضع على الأسنان من الخارج ولا تؤثر على اللثة وتحافظ على الأسنان من الخارج وهي تعالج المشاكل الناتجة عن التقويم مثل طول المسافات أو قصرها ولكنها رقيقة جداً مما يجعلها أكثر عرضة للكسر لذلك لابد من الابتعاد عن الطعام الصلب والقاسي. .

 

الاهتمام بالأسنان أثناء المعالجة بتقويم الاسنان مع وجود تركيبات

  • لابد من العناية بالأسنان جيداً أثناء فترة العلاج من خلال التفريش الجيد لها يومياً.
  • استخدام خيط الأسنان الطبي للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون مشابك الأسنان لابد أن يمتنعوا عن تناول بعض الأطعمة مثل, المكسرات ومكعبات الثلج والأطعمة اللزجة ومنها التوفي واللبان.

 

نصيحة مغربي

طبيب التقويم المختص هو من يحدد إذا كانت حالة المريض تحتاج إلى تقويم أو التركيبات الصناعية لذلك لابد من إتباع تعليمات الطبيب الخاصة بالعلاج للحصول على النتائج العلاجية المطلوبة بالإضافة إلى الاهتمام والعناية الجيدة بالأسنان بسبب بقايا الطعام التي تتراكم بسبب جهاز التقويم لذلك لابد من الحرص على تفريش الأسنان جيداً وأيضا إتباع الأساليب التي سبق ذكرها في العناية بالأسنان أثناء المعالجة بالتقويم.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي