تقويم الاسنان للاطفال تعرف على الحالات التي يتوجب فيها إجراء التقويم لدي طفلك

مستشفيات مغربي

تعرف علي طرق تقويم الاسنان للاطفال وما العمر المناسب للتقويم؟

أسنان
تعرف علي طرق تقويم الاسنان للاطفال وما العمر المناسب للتقويم؟

زيارة عيادة طبيب الأسنان قد تكون زيارة مؤلمة للكثيرين وخاصةً الأطفال، ولكنها تجنبهم العديد من المشكلات المستقبلية ويعاني بعض الأطفال في الصغر من تشوهات في عظام الفك، ويعتبر تقويم الأسنان لدى الأطفال ومن أكثر العلاجات انتشارا في مجال طب الأسنان.

هل يوجد مؤثرات من إعوجاج الأسنان وقد أوضح ان لا يؤثر اعوجاج الأسنان على الصحة بشكل مباشر، ولكنه قد يمثل خطرًا على الصحة بشكل غير مباشر وذلك من خلال.

 

1- مشاكل في المضغ يتعرض الأطفال الذين يعانون من عدم انتظام اصطفاف أسنانهم من صعوبة بالغة في المضغ.
2- عدم القدرة على التحدث بصورة جيدة.
3- صعوبة تنظيف الأسنان المتزاحمة، وتظهر من هنا مشاكل تسوس الأسنان.
وهنا تكمن أهمية لجوء الآباء والأمهات إلى أطباء الأسنان في الوقت المناسب لعلاج اعوجاج الأسنان حتى لا يؤثر على صحة الطفل بأي شكل من الأشكال.

العمر المناسب للتقويم

تبدأ مرحلة تقويم الأسنان في بداية سن المراهقة (بين 10 – 20 سنة)، عندما يفقد الطفل معظم الأسنان اللبنية (الأولية) وتبدأ الأسنان العادية (الدائمة) في النمو، وتمتد أحيانا إلى ما بعد هذه المرحلة العمرية بقليل يتم إجراء التقويم عند طبيب أسنان الأطفال المتخصص في مجال تقويم الأسنان.

الأسباب التي يضطر الأطفال للخضوع إلى تقويم الأسنان 

1- النمو غير الصحيح للأسنان عندما يكبر الطفل تبدأ أسنانه بتغيير موقعها فتنشأ فراغات بينها.
2- أسباب وراثية.
3- السقوط المبكر للأسنان اللبنية.
4- عادات معينة عند الطفل مثل مص الإصبع أو عض الشفة.

الحالات التي تحتاج تقويم الأسنان

اسنان متراكبه فوق بعضها.
ازدياد الفراغات والمسافات بين الأسنان.
عدم تطابق الفك العلوي مع الفك السفلى.
مشاكل ليست في الأسنان بل في التنفس نتيجة اضطراب شكل الفك مثل ضيق الفك العلوي يؤثر على مجرى التنفس مما يسبب شخير للطفل وعدم التمتع بنوم هادئ وجيد وما يعقبه من ارهاق وقلة النشاط البدني وقلة التحصيل الدراسى.  

تقويم الأسنان المناسب للأطفال 

ويوصي بعض المختصين بتقويم الأسنان بأسلوب التقويم المعترِض الذي يتضمن استخدام أجهزة الأسنان، وهي ليست أقواس الأسنان دائمًا وفي سن مبكرة، إذا كان الطفل يحتفظ بمعظم أسنان وعندما يحتفظ الطفل بمعظم أسنانه، تبدأ المرحلة الثانية من العلاج عادةً باستخدام أقواس الأسنان، ويعتبر علاج الأقواس أكثر راحة بالنسبة للطفل، وذلك على الرغم من أنه يستغرق مدة أطول، وعلى الرغم من تأثير هذا العلاج على الكلام عند الطفل وكذلك يكون على الطفل تجنب الأغذية اللزجة أو الصلبة من أجل عدم الإضرار بالعلاج، تكون الأقواس المركبة غير بارزة، وإذا كانت شفافة فإنها لا ترى وزد على ذلك أنها أيضا مريحة أكثر بكثير من الرسن الذي يرافق الطفل لعدة ساعات في اليوم.

كما يقول اختصاصي تقويم الأسنان الذين يفضلون الأسلوب التقليدي إن أسلوب العلاج المكون من مرحلتين يزيد بالفعل من الوقت الكلى، ويزيد التكاليف في بعض الأحيان لتقويم الأسنان، ويتم الحصول على النتائج ذاتها في النهاية وبالرغم من أن تقويم الأسنان يعتبر علاجا طبيا يتيح إغلاق الأسنان بشكل مناسب، فإنه كذلك يعتبر علاجا تكميليا.يسمح هذا العلاج بتقويم الأسنان البارزة، تغيير بنية الفك،علاج الأسنان التي ظهرت في مكان خاطئ، وحل مشكلة اضطرابات الكلام والأكل وحتى مشكلة اكتظاظ الأسنان ومنع العيوب التجميلية فيها.

مضاعفات تقويم الاسنان للاطفال

1- قد تحدث التهابات في اللثة في البداية أو نزيف بسيط بها أو رائحة كريهة في الفم خاصة عند عدم الاعتناء بتنظيف الأسنان وغسلها جيدا.
2- تسوس ونخر في الأسنان ايضًا عند إهمال نظافتها فتره تركيب التقويم.
3- قد تسبب اسلاك التقويم تقرحات في الفم أو الشفاة.

الاحتياطات

1- الاهتمام بغسل الأسنان وتنظيفها بطريقة جيدة ودورية وأكثر من عدد مرات الذي اعتاد قبل تركيب تقويم الاسنان وخاصه بعد كل وجبة أو حتى سناكس بين الوجبات واستعمال الفرش الخاصة بالتقويم.

2- وضع المثبت بعد انتهاء فتره تركيب التقويم ونزعه، وهو قالب شفاف يوضع للحفاظ على شكل الأسنان من حركتها مرة اخرى وعودتها كما كانت ولكن كثير من الأطفال يهملون تركيب المثبت ولكن من الضروري الاهتمام بتعليمات الطبيب حتى يحصل الطفل على أسنان مثالية ومتناسقه.

نصيحة مغربي

إن مراجعة طبيب الأسنان مبكرًا، تتيح للطفل تشخيص مشاكل إغلاق الأسنان، والتي من الممكن أن تسبب خللا جماليا ووظيفيا. لذا أهمية المتابعة مع طبيب متخصص في تقويم الأسنان، يقوم بالتوجيه الصحيح فيما يحتاجه الفك لإعطاء النتيجة الصحيحة وكلما كان اكتشاف المشكلة مبكرًا، كلما تعددت الحلول وكان حلها أسرع.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي