Home المدونة أسنان تقويم الاسنان الشفاف علاج أم تجميل تقويم الاسنان الشفاف علاج أم تجميل
تقويم الاسنان الشفاف علاج أم تجميل

تقويم الاسنان الشفاف علاج أم تجميل


تقويم الاسنان الشفاف:    

من منا لا يريد ابتسامة رائعة ؟ و هل تعلم ما هي  أهم مقومات الابتسامة الرائعة ؟ .. بالطبع الأسنان السليمة و الناصعة البياض هناك من المحظوظون من ولدوا بهذه الابتسامة و هناك الاقل حظاً الذين ولدوا بأسنان معوجة أو فك ضيق أو لثة غير صحية.

إذا كنت من الناس الذين لا يملكون الاسنان المثالية فهذه المقالة لك فـ مع تطور العلم و العلوم الطبية و خاصة علم طب الأسنان أصبحت الابتسامة المثالية حقيقة لا خيال!

تقويم الأسنان أصبح علما كاملا في علوم طب الأسنان و معظم العيوب التي كانت تواجه المرضى سابقاً من التقويم المعدني تم تلافيها مع تقويم الاسنان الشفاف.

.

ما قبل تقويم الاسنان الشفاف:

قبل ظهور تقويم الاسنان الشفاف كان معظم المرضى الذين يحتاجون لتركيب تقويم أسنان يقومون بتركيب تقويم أسنان معدني فضي اللون لامع، و بين هذه الاقواس المعدنية أسلاك معدنية أو مطاطية تقوم بشد الاسنان.

لتساعدها على التحرك في الاتجاه السليم و يمكنك أن تتخيل شكل هذه الاقواس و الاسلاك المعدنية على أسنان المريض و مدى تأثيرها عليه و على نظرة المجتمع و خاصة أن معظم هؤلاء المرضى كانوا في سن المراهقة.

و ما أدراك ما صعوبة هذا السن و مشاكله المتعددة و بالطبع لهذا التقويم المعدني العديد من المميزات، ولذلك لا يزال يستخدمه الكثير من أطباء الأسنان في تعديل و تقويم أسنان مرضاهم، ولكن مع تطور المواد المستخدمة أصبح هناك الآن …تقويم الأسنان الشفاف!

تقويم الاسنان الشفاف….هل هو لك ؟

بالطبع  لن تستطيع معرفة ما إذا كان تقويم الاسنان الشفاف ملائما لك بدون زيارة طبيب الأسنان الخاص بك فهو الوحيد القادر على تشخيص سبب إعوجاج أسنانك و ما هو التقويم المناسب لك.

نظرا لأن تقويم الأسنان الشفاف  مصمم خصيصًا لحالات خاصة من إعوجاج الأسنان، فهي الأفضل للبالغين أو المراهقين.

لأن تقويم أسنان الطفل أكثر تعقيدًا من تقويم أسنان الشباب و المراهقين، لأن أسنانهم لازالت في مرحلة التطور و النمو و تحتاج لتقويم أكثر تعقيدا لذا فإن عامل السن من العوامل المهمة التي يجب على الطبيب التفكير فيها أثناء إختيار العلاج المناسب لك.

و عادة ما ينصح بالتقويم الشفاف للمرضى ذوي الاسنان الشبه المعتدلة أو من لديهم مشاكل بسيطة في أسنانهم مثل التباعد البسيط.

لكن المرضى ذوو المشاكل المعقدة مثل ازدحام الفك أو التباعد الشديد، أو مشاكل في إطباق الفك مثل بروز الفك العلوي أو بروز الفك السفلي أو اعوجاج الفك يحتاجون لتقويم أكثر قوة و تحمل مثل التقويم المعدني.

ولأن تقويم الاسنان الشفاف  ليس للجميع سيساعدك أخصائي تقويم الأسنان أو طبيب الأسنان على تحديد ما هو الأفضل بالنسبة لك.

اسألهم عما إذا كان لديهم خبرة في التعامل مع الأشخاص الذين يستخدمون تقويم الاسنان الشفاف، مثل أطباء مستشفيات و مراكز مغربي ذوي الخبرة في علم تقويم الأسنان و صور ما بعد العلاج و سعادة مرضاهم أبلغ دليل.

كيف يعمل تقويم الاسنان الشفاف؟

تقويم الاسنان الشفاف مصنوع من مادة بلاستيكية خاصة أو من الاكريليك الشفاف و يصنع بشكل شخصي لكل مريض و لكل مرحلة من مراحل علاجه، فهي مصنعة لتتناسب بشكل محكم حول الأسنان مع كل مرحلة.

العلاج يعتمد على وضع خطة لتصحيح أسنانك عن طريق تحريكها لمكانها المناسب، حركة حركة و خطوة خطوة بشكل لطيف على اللثة و الفك و الأسنان و مع كل مرحلة و حركة يقوم الطبيب بتغيير  نسخة التقويم، ليناسب هذه المرحلة ومدى ملائمة الأسنان للتقويم الأحدث لتتحرك الأسنان بسلاسة و بدون تعقيدات.

و يمتاز تقويم الاسنان الشفاف بأنهامتحرك و تستطيع خلعه بسهولة للتنظيف، و التفريش أو لـلأكل و الشرب و بالطبع لو أردت خلعه في المناسبات الهامة عكس التقويم المعدني الثابت الذي يظهر معك بكل الصور المهمة.

كيفية تركيب تقويم الاسنان الشفاف لدي طبيب الاسنان:

أولاً: تصمم القوالب الخاصة بهذا النوع من تقويم الأسنان من خلال تقنية الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد، بحيث يكون شكله غير مرئي ويصنع من مادة تسمى الأكريل وبأحجام تبعاً للمقاسات التي يقوم طبيب الأسنان، وإرسالها للمعامل المختصة بصناعته لتكون مناسبة لحجم أسنانك.

ثانياً: يوضع على الأسنان دون تثبيت أسلاك أو حاصرات معدنية أو مواد لاصقة ويتم تغييره كل أسبوعين بعد الانتهاء من كل مرحلة من مراحل العلاج.

كم من الوقت يستغرق تقويم الاسنان الشفاف؟

ويستند وقت العلاج مع تقويم الاسنان الشفاف على  مدى حاجة الأسنان لنقلها أو تدويرها، فإذا كنت شخصًا بالغًا قام تقويم الأسنان أثناء طفولته و تغيرت أسنانك قليلاً على مر السنين، فقد تحتاج إلى تركيب تقويم الأسنان الشفاف لمدة 10 أسابيع.

ولأن تقويم الاسنان الشفاف  ليس دقيق مثل الأقواس التقليدية،  قد يحتاج بعض المرضى إلى “تحسين” أسنانهم باستخدام الأقواس لبضعة أشهر لإجراء تعديلات أخرى أصغر في نهاية العلاج.

لماذا تقويم الاسنان الشفاف  بدلا من التقويم المعدني؟

بعض الأنواع الخاصة بالتقويم الثابت أو التقليدي والتي قد تكون مصنوعة من الخزف المشابه للون الأسنان، فهو باهظ الثمن وسهل الكسر والنوع الأخر المصنوع من المعدن، فبالرغم من ثباته وفعاليته إلا أنه غير مناسب من حيث الناحية الجمالية.

والنوع الآخر من التقويم الثابت الخلفي الذي يوضع على الأسنان من الداخل يسبب جروح اللثة واللسان، وبالتالي الشعور بالألم وغير ذلك من مشكلات التهابات اللثة لصعوبة خلعه وتنظيفه دون الاستعانة بطبيبك.

عيوب تقويم الاسنان الشفاف:

ورغم  جميع المميزات التي تم ذكرها بخصوص تقويم الأسنان الشفاف (تعرف علي تقويم الاسنان المتحرك) فإنه بالطبع له عيوب مثل أي تقنية حديثة و أهمها تكلفته المادية العالية.

كما أنه يحتاج لعناية خاصة و نوعية أكل معينة، لأن تقويم الأسنان الشفاف مصنوع من البلاستيك فقد يتأثر بدرجة حرارة الطعام الساخنة و الباردة.

كما أنه قد لا تظهر أي نتائج للتقويم الشفاف لاسيما في المراحل الأخيرة، ممّا يتطلّب اللجوء للتقويم العادي  و لا يتناسب مع كافة الحالات المرضية، فهو يتلاءم مع مشاكل اعوجاج الأسنان البسيطة.

هل تقويم الأسنان مهم فقط للابتسامة الرائعة؟

تقويم الأسنان المنحرفة  لا يقتصر فقط على إنشاء ابتسامة مثالية للصور، لكنه بالطبع يمكن أن يساعد على حماية صحة الأسنان على المدى الطويل.

نصيحة مغربي:

الابتسامة المثالية لا تعني فقط أسنان بيضاء بل تعني أيضاً أسنان سليمة و مستقيمة، و بعض الاشخاص قد يعانون من أسنان غير مستقيمة  أو فك مزدحم أو فك غير مطبق جيداً.

أو أسنان متباعدة قليلاً و كان الحل المتاح قبل ذلك هو التقويم المعدني الثابت  قبيح الشكل، لكن الآن مع تقويم الأسنان الشفاف غير المرئي يمكنك أن تقوم أسنانك بسهولة بدون معاناة أو ألم و زيارات أقل للطبيب كما  يمتاز تقويم الاسنان الشفاف بأنه سهل الخلع و التركيب و بالتالي سهل التنظيف و التفريش.

أسنان -