Home المدونة أسنان تقويم الأسنان الشفاف علاج أم تجميل! تقويم الأسنان الشفاف علاج أم تجميل!
تقويم الأسنان الشفاف علاج أم تجميل!

تقويم الأسنان الشفاف علاج أم تجميل!


تقويم الأسنان الشفاف من أحدث الصيحات في عالم تقويم وعلاج الأسنان وتجميل الأسنان، الكثير منا يلجأ إلى تقويم الأسنان للحصول على ابتسامة جميلة وأيضا لعلاج الأسنان، فكيف إذا كان تقويم الأسنان نفسه غير مناسب شكلاً لابتسامتك ويجعلك تشعر بالإحراج!

وهنا يأتي دور تقويم الأسنان الشفاف فهو تقويم غير مرئي مصنوع من مواد بلاستيكية مرنة يسهل خلعه وتركيبه وملائم أكثر للأسنان الأمامية التي تشكل واجهة ابتسامتك، يعتبر أكثر تكلفة عن الأنواع الأخرى لتقويم الأسنان لجمال مظهره وسهولة خلعه وتركيبه .

مميزات تقويم الأسنان الشفاف

  1. غير مرئي ومناسب جمالياً.
  2. نتائجه سريعة وظاهرة بحيث يعطي تشجيعاً للمريض أثناء فترة العلاج ويجنبك الشعور بالملل.
  3. يسهل خلعه وتنظيفه والاعتناء به وتنظيف الأسنان المغطاة به.
  4. لا يعيق تناول الطعام والشراب.

عيوب تقويم الأسنان الشفاف

مثل أي نوع من أنواع تقويم الأسنان قد تجد عيوب تقويم الأسنان الشفاف غير ملائم لك، ولهذا عليك التعرف على هذه العيوب ليكون بإمكانك المفاضلة والاختيار بين أنواع تقويم الأسنان بالمشاركة مع طبيب أسنانك.

١. تكلفته المادية عالية  بالمقارنة بأنواع تقويم الأسنان الأخرى.

٢. قد يتأثر بدرجات الحرارة القصوى للمأكولات والمشروبات الحارة والباردة بسبب طبيعة المادة البلاستيكية المصنوع منها تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة.

٣. طبيعة شكله وطريقه تركيبه تجعله لا يغطي جميع الأسنان بحيث يصل للصف النهائي للأسنان.

وبالتالي يحتاج لإضافة أنواع أخرى من التقويم معه أو في مراحل العلاج الأخيرة. ونتيجة لذلك فأنه لا يستطيع علاج أغلب مشكلات الأسنان والبعض الآخر يعالجها الى مدى معين، يستطيع طبيبك أن يحدد مدى حالة أسنانك ومدى ملاءمتها لتقويم الأسنان الشفاف.

استخدامات تقويم الأسنان الشفاف

  • أولاً يعد تقويم الأسنان الشفاف ملائماً لأغلب المراحل العمرية وخاصة البالغين حتى مرحلة الستينات، لكنه غير ملائم لأسنان الأطفال وذلك لما تحتاجه أسنان الأطفال التي تكون في العادة أكثر تعقيداً فهي تحتاج لأنواع أخرى من تقويم الأسنان أكثر ثباتاً وتحملاً لضمان فاعلية التقويم ودقة العلاج.
  • اعوجاج الأسنان.
  • ازدحام الأسنان بصورة متوسطة وطفيفة.
  • علاج فراغات الأسنان نتيجة لبروز الأسنان للأمام.
  • حالات سوء الإطباق. 

كيفية تركيبه لدى طبيب الأسنان

أولاً تصمم القوالب الخاصة بهذا النوع من تقويم الأسنان من خلال تقنية الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد بحيث يكون شكله غير مرئي ويصنع من مادة تسمى الأكريل وبأحجام تبعاً للمقاسات التي يقوم طبيب الأسنان بإرسالها لتكون مناسبة لحجم أسنانك.

ثانياً يوضع على الأسنان دون تثبيت بأسلاك أو حاصرات معدنية أو مواد لاصقة ويتم تغييره كل أسبوعين بعد الانتهاء من كل مرحلة من مراحل العلاج.

 

أما بالنسبة للأنواع الأخرى لتقويم الأسنان فهي تختلف عن تقويم الأسنان الشفاف كالآتي:

بعض الأنواع الخاصة بالتقويم الثابت أو التقليدي والتي قد تكون مصنوعة من الخزف المشابه للون الأسنان فهو باهظ الثمن وسهل الكسر، والنوع الأخر المصنوع من المعدن فبالرغم من ثباته وفعاليته إلا أنه غير مناسب من حيث الناحية الجمالية.

والنوع الآخر من التقويم الثابت الخلفي الذي يوضع على الأسنان من الداخل يسبب جروح اللثة واللسان وبالتالي الشعور بالألم وغير ذلك من مشكلات التهابات اللثة لصعوبة خلعه وتنظيفه دون الاستعانة بطبيبك.

أسنان -