Home المدونة أسنان تقنية الكاد كام في تصميم تركيبات الأسنان الزيركونية من أجل تعويض وتجميل الأسنان في زيارة واحدة فقط تقنية الكاد كام في تصميم تركيبات الأسنان الزيركونية من أجل تعويض وتجميل الأسنان في زيارة واحدة فقط
تقنية الكاد كام في تصميم تركيبات الأسنان الزيركونية من أجل تعويض وتجميل الأسنان في زيارة واحدة فقط

تقنية الكاد كام في تصميم تركيبات الأسنان الزيركونية من أجل تعويض وتجميل الأسنان في زيارة واحدة فقط


تقنية السيريك كاد كام من شركة سيرونا الألمانية تعد أحدث ما توصل له العلم في مجال تجميل الأسنان وعمل تركيبات الأسنان التعويضية, وذلك عن طريق القياسات الرقمية للفك والأسنان لنحت التلبيسات أو العدسات والجسور من خلال زيارة واحدة فقط.

يتم تصميم هذه التركيبات على برنامج غاية في الدقة ينتهي بنحتها في وحدة روبوتية عالية الكفاءة، وبالتالي يمكننا الاستغناء عن الخطوات التقليدية التي تستهلك الوقت وتفتقر للدقة المطلوبة في بعض الأحيان.

يتم تسليم التركيبات في نفس الزيارة مع تقليص العنصر البشري تماماً لضمان الدقة التي نسعى إليها في مستشفيات مغربي من أجل مرضانا.

تعريف ووصف تقنية الكاد كام

هي تقنية تصميم تركيبات الأسنان بمساعدة الكمبيوتر والكاميرا الرقمية ثلاثية الأبعاد، ومن المعروف أن تصميم تركيبات الأسنان التي تستخدم للتلبيسات أو الجسور والعدسات يتم تصميمها بطريقتين :

  • الطريقة الأولى هي بواسطة نموذج الكمبوزيت
    حيث يتم عمل نموذج التركيبات سواء كانت للتاج (التلبيسة المعدنية للأسنان المكونة من قطعة واحدة) أو لعمل جسر الأسنان (يتكون من عدة قطع متصلة ببعضها) ليتم تجربة النموذج داخل فم المريض وتعديله ايضا ليصبح مقاسه ملائم وتؤخذ عضة الفم على المادة الشمعية فوق الكومبوزيت.داخل المختبر يوضع النموذج بداخل جهاز تفريز ويقابله بلوك الزركون (هي مادة خزفية خالية من المعدن تدخل في عمل تركيبات الأسنان الدائمة) الذي سيتم تفريغ النموذج عليه.
نحت المقاس المناسب للتركيبات على بلوكات الزركون
  • أما الطريقة الثانية فهي باستخدام الكمبيوتر:

توضع عليه قوالب الأسنان ليتم عمل تصوير ليزري لطبع المقاس على بلوكات الزركون المقابلة للحصول على المقاس المطلوب لعمل تركيبات الأسنان.

 

 

 

 

 

كيف يتم تصميم تركيبات الأسنان باستخدام تقنية الكاد كام؟

تركيبات الأسنان
خطوات عمل قياسات تركيب الأسنان بتقنية الكاد كام

يقوم هذا الجهاز بتصوير المكان الذي يحتوي على السن المفقود أو المراد عمل التركيبات فيه داخل الفم. يتم نحت المقاس المناسب والذي يحدده طبيب الأسنان من خلال هذا الجهاز بما يعطي دقة عالية من تطابق في تركيبات الأسنان مع الأسنان الطبيعية من حيث الشكل واللون وضبط المسافات بين الأسنان والحجم أيضا.

كل هذه الدقة تجعل من تركيبات الأسنان وسيلة تمنح وظائفها الحيوية بشكل طبيعي وتعطي المريض ابتسامة مميزة تملؤها الثقة.

 

 

 

 

الهدف من تقنية الكاد كام

تحقيق فكرة أن زيارة واحدة تكفي لعمل تركيبات الأسنان في جلسة معالجة واحدة ونتائج مضمونة حيث أن المادة المستخدمة في هذه التقنية هي مادة خزفية خالية من المعدن تعرف بالزركون، وهذه المادة تكون دائماً معدة مسبقا في هيئة بلوكات لعمل هذه التركيبات.

بحيث تكون ذراتها ونعومتها مشابه لأي نقطة أخرى وهو ما يعجز العنصر البشري بالطرق التقليدية للوصول لهذه الدقة.

الحالات التي تحتاج لاستخدام تقنية الكاد كام

  • حالات تصميم الحشوات والتيجان من مادة الزركون.
  • تجميل الأسنان الأمامية باستخدام تركيبات الأسنان للضواحك والقواطع والثنايا لتشمل الابتسامة كاملة علوي وسفلي.
  • التقويم البسيطة يمكن علاجها بجلسة واحدة عن طريق ضبط حجم الأسنان وألوانها في شكل تركيبات الأسنان من تلبيسة أو وجوه أو قشرة

ما مدى إتاحة تقنية الكاد كام وتوافرها في المستشفيات

منظومة الكاد كام متاحة ومتوفرة بمعظم المستشفيات الكبيرة وليس كلها حيث يصعب تواجدها وذلك لأنها مكلفة من حيث المواد المستخدمة ومن حيث الصيانة اللازمة من أجل متابعة البرنامج المطلوب لعمل قياسات تركيبات الأسنان مما يؤدي لارتفاع تكاليف العلاج حين تستخدم هذه التقنية.

أسنان -