تقصير قرنيات الانف السفلي بالمنظار بدون حشوات في الانف| مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تقصير قرنيات الانف السفلي و استعدال الحاجز الأنفي بالمنظار وخروج المريض بدون حشوات في الانف

أنف و أذن و حنجرة
تقصير قرنيات الانف السفلي و استعدال الحاجز الأنفي  بالمنظار وخروج المريض بدون حشوات في الانف

تقدم جراحة تقصير قرنيات الانف السفلي و الحاجز الأنفي  بالمنظار تحسنا كبيرا في نوعية حياة المريض. على وجه الخصوص، انسداد الأنف. من المتوقع أن تعمل الجراحة أيضًا على تحسين جودة نوم المريض وأدائه أثناء العمل والتعب أثناء النهار

الغرض من جراحة تعديل الحاجز الأنفي وتصغير قرنيات الأنف هو فتح ممرات التنفس الأنفية مما يسمح بالتصريف الصحيح للأنف.

عادة ما يتم إجراء تقصير قرنيات الانف السفلي  وتعديل الحاجز الأنفي بالمنظار وخروج المريض بدون حشوات في الانف مع وجود دعامات بلاستيكية داخل الأنف في نفس اليوم .

 

انسداد الأنف

يشير انسداد الأنف إلى بعض مشاكل في تجويف الأنف. وتشمل الأسباب الشائعة لانسداد الأنف ما يلي:

انحراف الحاجز الأنفي

قد تشمل الأعراض صعوبة في التنفس عن طريق الأنف (وخاصةً من جانب واحد). قد يحدث الحاجز الأنفي المنحرف نتيجة لصدمة في الأنف أو بسبب النمو السريع، خاصة عند البلوغ.

الشخص الذي يعاني من الحاجز الأنفي المنحرف الذي لم يتم علاجه قد يعاني من نزيف في الأنف متكرر وصعوبة في التنفس من الأنف والتهابات الأنف والجيوب الأنفية المتكررة. 

 تتم جراحات الحاجز الأنفي من خلال فتحة صغيرة داخل الأنف  تتم من خلالها ازالة الأجزاء المعوجة من غضروف وعظم الحاجز الأنفي

تضخم قرنيات الأنف السفلية

قرنيات الأنف هي هياكل تقع داخل الأنف على جانبي تجاويف الأنف ، مصنوعة من العظام وتغطيها الأنسجة اللينة المعروفة باسم “الغشاء المخاطي” وتتمثل وظيفتها في تنظيم تدفق الهواء، وتدفئة وترطيب الهواء الذي تتنفسه.

تعمل هذه القرنيات بشكل دوري مع زيادة تدفق الدم وتتناوب هذه العملية بشكل مميز بين الجانبين كل بضع ساعات تسمى (الدورة الأنفية) وينتج عن ذلك تقييد تدفق الهواء مؤقتًا على جانب واحد قبل التبديل إلى الجانب الآخر و هو أحد الأسباب التي تجعل المرضى يشعرونبتناوب  بانسداد الأنف بين فتحتي الأنف  .

هناك ثلاثة أزواج من القرنيات، القرنيات السفلية هي الأكبر والأدنى الموجودة في الأنف، إذا كانت القرنيات السفلية كبيرة جدًا وتسمى (تضخم قرنيات الأنف السفلية)، فيمكن أن تسبب انسداد الأنف في أحد جانبي الأنف أو كلاهما ويمكن أن يحدث هذا التوسيع بسبب تورم الغشاء المخاطي بسبب أشكال مختلفة من التهابات الأنف، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب عظام كثيفة أو ذات وضع غير طبيعي.

 

أعراض تضخم قرنيات الأنف السفلي

تتمثل الأعراض الرئيسية لتضخم قرنيات الأنف السفلية في انسداد الأنف، وهذا يعني أن تدفق الهواء يتم حظره إما من خلال أحد الأنفين أو كليهما  وقد يكون انسداد الأنف أيضًا بسبب الحاجز الأنفي المنحرف، وغالبًا ما تحدث الحالتان معًا.

 

خيارات علاج تضخم قرنيات الأنف السفلي

هناك العديد من خيارات العلاج الطبي والجراحي المتاحة لأولئك الذين يعانون من تضخم قرنيات السفلية، ويعتمد العلاج على توسيع القرنيات. تشمل خيارات العلاج الطبي:

  • بخاخات الستيرويد الأنفية أو الفموية
  • بخاخات ملحية الأنف أو قوارير ري للأنف كبيرة الحجم

إذا لم تخفف العلاجات الطبية من الأعراض، فقد تكون العلاجات الجراحية جزءًا من خطة العلاج الخاصة بك وقد تكون جراحة تقصير قرنيات الانف السفلي بالمنظار مفيدة لتقليل بطانة الأنسجة الرخوة (الغشاء المخاطي)، و / أو إزالة عظمة التوربينات إذا ما كانت بسبب تكثيف العظم أو وضعه بشكل غير طبيعي. من المهم أن نلاحظ أن الغشاء المخاطي نفسه لا تتم إزالته، بل يتم تقليله فقط من الداخل وتبقى بطانة الغشاء المخاطي الخارجي سليمة للمساعدة في ترطيب الهواء المستنشق الدافئ وترطيبه.

يقوم الجراح بإدخال أنبوب صغير مع كاميرا صغيرة في الخياشيم وتوجيهه في تجويف الجيوب الأنفية، ويتم إزالة الأنسجة المريضة باستخدام أدوات إضافية، وأثناء العملية قد يقوم الجراح أيضًا بإزالة المرض في المناطق الرئيسية لاستعادة تهوية وتصريف الجيوب الأنفية.

تقدم جراحة تقصير قرنيات الانف السفلي و الحاجز الأنفي  بالمنظار تحسنا كبيرا في نوعية حياة المريض. على وجه الخصوص، انسداد الأنف. من المتوقع أن تعمل الجراحة أيضًا على تحسين جودة نوم المريض وأدائه أثناء العمل والتعب أثناء النهار.

 

مخاطر جراحة الحاجز الأنفي وقرنيات الأنف بالمنظار

علي الرغم من أن فرصة حدوث  المضاعفات ضئيلة للغاية بعد جراحة الحاجز الأنفي وقرنيات الأنف بالمنظار  فمن المهم أن تفهم المضاعفات المحتملة وتسأل جراحك عن أي مخاوف قد تكون لديكم.

النزيف

معظم جراحة الأنف تنطوي على درجة من فقدان الدم، والتي يتحملها المريض جيدًا بشكل عام. ومع ذلك، في بعض الأحيان،قد لا يلتزم المريض بتعليمات ما بعد عمليات الأنف مما يعرضه للنزيف ز في حالة حدوث النزيف بعد العمليد علي المرض مراجع الظبيب للتعامل مع النزيف .

تجمع دموي في الحاجز الأنفي

يحدث نتيجة نزف داخل الغشاء المخاطي للحاجز الانفي بسبب عدم التزام المريض بتعليمات ما بعد العملية ويؤدي الي انساد الانفز ينصح المرض بمراجعة الطبيب لأزالة التجمع الدموي

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي