توريد اللثة بالليزر .. كل ما تريد أن تعرفه عن هذه الطريقة السحرية

Magrabi Hospitals

تعرف على كيفية توريد اللثة بالليزر

أسنان
تعرف على كيفية توريد اللثة بالليزر

هناك العديد من النعم التي قد لا يشعر بها الإنسان، فهذه النعم تساعد في الحصول على مظهر جمالي وجذاب للشاب أو الفتاة ومن هذه النعم  شكل الابتسامة الجذاب، ومن هذه النعم هي اللثة فتساعد اللثة الطبيعية الجميلة على إعطاء شكل مميز وجذاب مع الابتسامة، وقد لا يشعر بألم مشاكل اللثة سوى الإنسان الذي يفقد جمال هذه النعمة، فمن شأن هذه المشكلة أن تفقد الفرد ثقته في نفسه وتجعله غير قادر على التواصل الاجتماعي مع الناس، وتشكل هذه المشكلة أبلغ مخاطرها عند أصحاب الابتسامة التي يظهر فيها جزء كبير من اللثة مما يعرض اصحابها إلى الحرج من الجماهير، وهنالك مشاكل كثير مرتبطة باللثة وطرق كثيرة لحلها وسوف نتحدث في هذا المقال عن توريد اللثه بالليزر ومميزات هذا النوع وسلبياته.

 

تصبغات اللثة

تصبغات اللثة هو مصطلح يستخدمه الأطباء بدلاً من مصطلح اللثة السوداء أو الداكنة، فاللون الطبيعي للثة هو اللون الوردي فهو اللون المقبول الذي يعطي للشخص ثقته بنفسه، وهنالك معلومة الكثير من الناس لا يعلمون عنها وهي أن للثة درجات لونية مثل درجات لون البشرة فهي تتدرج من اللون الوردي الفاتح إلى اللون الأسود عند الأشخاص الذين يعانون من تصبغات اللثة، وينتج لون اللثة أو البشرة عن طريق الصبغة الموجودة بالجسم مع العلم أن عدد الخلايا الصبغية ثابت لا يتغير وما يتغير هو تركيز الصبغة في مكان معين مما يجعل اللون يصبح أغمق، وقد تكون مشكلة تصبغات اللثة منذ الصغر أو تظهر في مرحلة عمرية معينة على هيئة بقع داكنة في مناطق معينة من اللثة أو تحيط باللثة بشكل عام.

أسباب تصبغات اللثة

إن معرفة السبب وراء تصبغات اللثة أو لون اللثة الداكن يساعد بشكل كبير في اختيار العلاج المناسب للتخلص من تصبغات اللثة، وهنالك عدد كبير من الأسباب التي قد تكون سبب وراء تحول لون اللثة إلى لون داكن، وسوف نذكر من هذه الأسباب ما يلي:

  • بعض العوامل الوراثية والجينات تساعد في ظهور تصبغات اللثة عند الفرد.
  • كذلك تشير الدراسات الطبية في هذا المجال أن أصحاب البشرة السمراء أو الداكنة يكونون أكثر تعرض إلى تصبغات اللثة بسبب لون بشرتهم، مثل سكان القارة الأفريقية بشكل خاص.
  • التدخين يعتبر من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى تصبغات اللثة حيث ان النيكوتين والتبغ يعمل على تهيج اللثة والأسنان ومع الوقت يسبب اصفرار الأسنان وتحول لون اللثة إلى لون غامق ، فهناك نوع من التوريد يسمى توريد اللثة للمدخنين.
  • بعض الأمراض التي يعمل وجودها على زيادة تصبغات اللثة عند الشخص، وفي هذه الحالة يكون الحل هو علاج المرض الأساسي وليس توريد اللثة لأنه من الممكن أن يعود من جديد.
  • قد تكون تصبغات اللثة ناتجة عن تناول أنواع معينة من الأدوية لفترات طويلة مثل أدوية الملاريا وتكون من تأثيراتها الجانبية هو تصبغ اللثة باللون الداكن، ويكون الحل هو التوقف عن تناول الدواء بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • وفي بعض الحالات يكون تصبغ اللثة عبارة عن طيف وليس صبغة وقد ينتج عن الحشوة المعدنية التي قد تلتحم مع نسيج اللثة وتعطي هذا اللون الداكن.
  • وقد ينتج تصبغ اللثة أو تحول اللثة إلى لون داكن بسبب عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بشكل مستمر وتكرار انتشار العدوى داخل اللثة.

عندما يعاني الفرد من أي من هذه الأسباب يجب عليه زيارة طبيب الأسنان على الفور لتحديد الطريقة العلاجية المناسبة والتي سوف تساعده في استعادة ابتسامته الجذابة وزيادة ثقة الفرد في نفسه.

الأشخاص المرشحون لعملية توريد اللثة

تعد عملية توريد اللثة هي عملية تجميلية بالدرجة الأولى؛ لأن تصبغ اللثة أو تحولها إلى لون داكن لا يؤثر على الصحة بأي شكل من الأشكال، لذلك فإن من يقوم بعملية توريد اللثة يكون هدفه الأساسي الحصول على ابتسامة جذابة واستعادة الثقة بالنفس، وليس كل الناس لديهم القدرة على العلاج ودخول عمليات لتوريد اللثة، وتعتبر الخطوة الأساسية في العلاج هي تحديد سبب تصبغ اللثة في البداية ثم اختيار الطريقة المناسبة، وهناك اشخاص لا ينطبق عليهم الترشيح لعملية توريد اللثة بسبب عدة أسباب وهؤلاء الأشخاص كما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الفم والأسنان مثل تسوس الأسنان أو التهابات اللثة يجب أن يتم العلاج من هذه المشاكل قبل استخدام توريد اللثة وبما في ذلك الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة الفم والاسنان.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى بالجسم تكون هي السبب الرئيسي وراء تصبغ اللثة، وفي هذه الحالة لا يفيد توريد اللثة بالليزر شيئاً لأنها سوف تتصبغ مرة أخرى ويكون الحل لهذه المشكلة هو علاج المرضي الأساسي والشفاء التام منه.
  • الأشخاص الذين يعانون من سيولة في الدم أو الذين يتناولون أدوية خاصة بسيولة الدم مثل أصحاب أمراض القلب فهم لا يمكنهم التوقف عن تناول أدويتهم ولذا قد يسبب توريد اللثة خطر بالنسبة لهم.
  • الأشخاص الذين يمتلكون اللثة الرقيقة غير مرشحين لعملية توريد اللثة لان العملية تؤذي الجذور والأعصاب وتسبب حساسية في الاسنان في بعض الحالات.
  • الأشخاص الذين يتناولون أنواع معينة من الأدوية يكون تصبغ اللثة أحدى تأثيراتها الجانبية، ويكون الحل في هذا النوع هو التوقف عن تناول هذه الأدوية و الطلب من الطبيب وصف بدائل.

على قائمة الترشيح لتوريد اللثة بالليزر يأتي الأشخاص الذين يمتلكون الابتسامة اللثوية حيث تظهر اللثة بشكل كبير في الضحك أو الكلام والتبسم لذلك تصبغ اللثة يكون ظاهر عندهم أكثر من اقرانهم.

علاج تصبغات اللثة

هناك عدد كبير من الطرق المستخدمة في علاج توريد اللثة، ويتم اختيار الطريقة المناسبة مع طبيب الأسنان بعد إجراء فحص شامل ومعرفة الأسباب الرئيسية وراء تصبغ اللثة، كما يجب على الطبيب معرفة التاريخ المرضي والصحي للشخص قبل البدء بالعلاج، ومن طرق علاج تصبغات اللثة ما يلي:

  • توريد اللثة بعمليات جراحية.
  • توريد اللثة بالجراحة الكهربية.
  • توريد اللثة بالليزر.

توريد اللثة بالليزر

توريد اللثة بالليزر هو الاختيار المفضل لكثير من أطباء الفم والاسنان، فهي الحل الأسرع لحل مشاكل تصبغات اللثة أو أي مشاكل أخرى مرتبطة باللثة، فبعد تشخيص سبب تصبغات اللثة وإذا كان الشخص مرشح لاستخدام توريد اللثة بالليزر لا يتردد طبيب الأسنان في استخدام توريد اللثة بالليزر.

مميزات توريد اللثة بالليزر

  • عملية سهلة وبسيطة لا تسبب أي نوع من الألم بالنسبة للشخص.
  • لا تستغرق عملية توريد اللثة بالليزر أكثر من 20 دقيقة وفي أقصى الحالات تكون ساعة الا ربع.
  • لا ينتج عنها مشاكل فيما بعد العملية كذلك لا يحتاج الشخص إلى وقت للتعافي.

طريقة عمل توريد اللثة بالليزر

  • يسلط ضوء الليزر على المناطق الداكنة من اللثة حيث يعمل على تدمير وتقشير الطبقة السوداء، وتعود اللثة إلى اللون اللوردي الطبيعي.
  • قد يستخدم طبيب بنج موضعي قبل البدء في عملية توريد اللثة حتى يشعر الشخص بالراحة.

نرجو ان يكون مقالنا توريد اللثة بالليزر قد نال إعجابكم.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي