تعرف على فوائد الكركديه الصحية | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على فوائد الكركديه الصحية

إعرف أكثر
تعرف على فوائد الكركديه الصحية

يتميز الكركديه بأن له الكثير من الاستخدامات الطبية فيمكن تحويل أوراقه وأزهاره إلى شاي ومستخلصات سائلة فيتم استخدامه في معالجة بعض الحالات المرضية مثل اضطراب المعدة والعدوى البكتيرية والحمى وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى توفره على شكل مكملات غذائية.

إستعمال الكركديه كعلاج يعتمد على عدة عوامل مثل, العمر والحالة الصحية ولكنه مشروب آمن جداً ومع ذلك يفضل استشارة الصيدلي أو الطبيب لمعرفة الجرعة بالنسبة للمريض قبل الاستخدام ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على المزيد من فوائد الكركديه في معالجة الأمراض الأخرى.

 

كيفية تحضير شاي الكركديه

يمكن تحضير شاي الكركديه باستخدام أزهاره المجففة بمقدار ملعقة واحدة من الزهور لكل كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 5 دقائق كحد أدنى ثم يصفى المشروب من الأزهار ويفضل إضافة العسل له أو أي مواد تحلية طبيعية حسب الرغبة ويمكن شربه بارد أو ساخن.

أثبتت الأبحاث العلمية أن شرب شاي الكركديه بشكل عام لمدة أسبوعين أو أكثر يساعد في تخفيض ضغط الدم بمقدار بسيط وذلك لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الطفيف أو ذوي ضغط الدم الطبيعي.

يجب العلم بأن تأثير شاي الكركديه يعادل فاعلية بعض الأدوية الموصوفة لارتفاع ضغط الدم مثل, مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين فقد أثبتت الدراسات أن شرب عصير الكركديه البارد ساعد في انخفاض ضغط الدم بشكل واضح وآمن لدى مجموعة من الإناث البالغات وقد كان أقصى تأثير له في غضون 15 دقيقة من استهلاك المشروب.

 

فوائد الكركديه الصحية

يستخدم الكركديه منذ القدم في معالجة الكثير من الأمراض ونذكر منها ما يلي:

خفض مستويات الكوليسترول الضارة:

شاي الكركديه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضارة حيث يعتقد أن البيوفلافونيدات الموجودة في هذا المشروب هي المسئولة عن هذا التأثير فقد أثبتت أحدى الدراسات أن شاي الكركديه يحسن من مستويات الكوليسترول النافع خاصة عند الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي مرتفع بالكوليسترول.

الكركديه يحتوي على مضادات التأكسد:

يساعد الكركديه في الوقاية من أضرار الشوارد الحرة وبالتالي يساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الدم كما أنه يحافظ على صحة الكبد والكلى.

مكافحة ومقاومة نزلات البرد:

يحتوي الكركديه على مجموعة من الفيتامينات المتنوعة والمعادن مثل, فيتامين (ج) وبالتالي يمكن استخدامه كعلاج منزلي لنزلات البرد.

يساهم الكركديه في إنقاص الوزن:

يمكن لشاي الكركديه ومشتقاته المساهمة في الحد من الشهية وبالطبع يساهم في إنقاص الوزن ومع ذلك يفضل استهلاكه بكميات متوازنة ومعتدلة.

معالجة حالات الإمساك:

يمتلك مشروب الكركديه تأثير ملين ولقد تم استخدامه في الطب الشعبي في ألمانيا فاستهلاكه بشكل مستمر يساعد في تنظيم حركة الأمعاء كما أنه يخفف من مشاكل الهضم.

الحفاظ على صحة الكبد:

أثبتت الدراسات أن الكركديه يعزز صحة الكبد ويساهم في الحفاظ على عمله بكفاءة فوجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون من زيادة الوزن أن تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوع نتج عنه تحسن أعراض مرض تنكس الكبد الدهني وهي عبارة عن حالة يتم فيها تراكم الدهون في الكبد مما قد يؤدي إلى فشل الكبد.

مكافحة ومقاومة البكتيريا:

لقد أشارات دراسات عديدة أن مستخلص الكركديه يقضي على بعض سلالات البكتيريا بالإضافة إلى أنه فعال ويمتلك نفس تأثير الأدوية التي تستخدم في علاج العدوى البكتيرية.

الحفاظ على درجة حرارة الجسم:

أثبتت الأبحاث أن الكركديه يلعب دورا هاما في تخليص الجسم من الحرارة الزائدة ويساعد على حفظ توازن السوائل في الجسم ويعالج حالات احتباس الماء.

 

احذر من استهلاك الكركديه في هذه الحالات

الكركديه آمن جدا في حالة استهلاكه بكميات معتدلة وبكميات دوائية مناسبة ومع ذلك هناك بعض الحالات التي يجب توخي الحذر قبل تناول الكركديه ومنها:

فترة الحمل والرضاعة الطبيعية:

يفضل تجنب تناول الكركديه في فترة الحمل لما قد ينتج عنه بعض الأعراض الجانبية مثل, حدوث بعض الاضطرابات أو ألم مؤقت في المعدة أو الغازات أو الإمساك أو الغثيان أو الشعور بألم عند التبول أو الصداع أو طنين الأذن.

مرضى السكري:

تناول الكركديه قد يسبب انخفاض مستويات السكر في الدم و لذلك قد يحتاج مريض السكري إلى ضبط جرعة أدوية السكري الخاصة به من قبل الطبيب المتابع لحالته.

العمليات الجراحية:

بالنسبة للعمليات الجراحية فإن الكركديه يؤثر على مستويات السكر في الدم مما قد يجعل من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء أو بعد العملية الجراحية ولهذا السبب فإنه يوصي بالتوقف عن تناول الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العملية الجراحية.

انخفاض ضغط الدم:

لابد من الحذر عند شرب مشروب الكركديه فقد يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم بشكل حاد وخاصةً مع الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

 

أضرار الإفراط في تناول الكركديه

الجرعات العالية من مشروب الكركديه تسبب العديد من الآثار الجانبية ومنها ما يلي:

  • الإفراط في تناول الكركديه بجرعات عالية ينتج عنه تلفاً في الكبد.
  • مشروب الكركديه يتفاعل مع بعض الأدوية مثل الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين.
  • يقلل مستخلص الكركديه من تأثير وفاعلية دواء الكلوروكين في الجسم والذي يعالج مرض الملاريا لذلك لا يعتبر تناوله آمن في تلك الحالة.
  • الكركديه يقلل من مستويات السكر في الدم أو ضغطه لذلك مرضى السكر والضغط لابد من مراقبة مستويات السكر والضغط لديهم.
  • الأحماض الطبيعية الموجودة في الكركديه و منها حمض الستريك والذي يزيد من امتصاص الألومنيوم والذي ارتبط وجوده بتطور مرض الزهايمر.
  • يجب ألا يتعدى استهلاك مشروب الكركديه بالنسبة للبالغين الأصحاء ربع لتر يوميا وأقل من ذلك للأطفال.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي