تعرف على اعراض غيبوبة السكر وطرق العلاج | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على اعراض غيبوبة السكر وطرق العلاج

إعرف أكثر
تعرف على اعراض غيبوبة السكر وطرق العلاج

اعراض غيبوبة السكر من أهم الأعراض و المضاعفات الخطيرة لمرض السكري والتي ينتج عنها فقدان الوعي لبعض الوقت والتي بالتأكيد تهدد الحياة في كثير من الأحيان وتحدث غيبوبة السكر نتيجة لسببين وهما ارتفاع نسبة السكر في الدم لدرجة خطيرة أو انخفاضها أيضاً لدرجة خطيرة بالإضافة إلى أن المريض لا يمكنه الاستفاقة من هذه الغيبوبة أو الاستجابة للأصوات والمحفزات الخارجية إلا بعد الحصول على العلاج المناسب للحالة وقد تصبح غيبوبة السكر قاتلة إذا لم يحصل المريض على العلاج والسيطرة على الحالة ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على أعراض غيبوبة السكر وأسبابها وكيفية الوقاية منها.

 

اعراض غيبوبة السكر

قبل الإصابة بغيبوبة مرض السكري تواجه عادةً بعض الأعراض والعلامات من ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم وسوف نتعرف على الحالتين كالتالي وهما:

 

أعراض ارتفاع مستوى السكري في الدم:

من الأعراض المصاحبة لانخفاض مستوى السكر في الدم ما يلي:

  • زيادة الشعور بالعطش.
  • كثرة التبول والإرهاق.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بألم في المعدة وضيق التنفس.
  • تغير رائحة النفس لتشبه رائحة الفاكهة.
  • جفاف الفم الشديد.
  • زيادة ضربات القلب.

 

انخفاض مستوى السكر في الدم:

من علامات انخفاض السكر في الدم ما يلي:

  • الرعشة والعصبية والقلق.
  • الشعور بالإرهاق والضعف.
  • التعرق الشديد والدوخة والدوار.
  • الشعور بالجوع والتشوش.
  • الشعور بالغثيان وصعوبة التكلم.

 

ملحوظة

  • الأشخاص المصابون بداء السكري منذ فترة طويلة قد يصابون بحالة تعرف بالغفلة والتي لا يشعر فيها المريض بأي أعراض تحذيرية أو علامات تشير إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • في حالة شعور مريض السكري بأي أعراض خاصة بارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم يجب أن يخضع لفحص نسبة السكر في الدم و تناول العلاج المناسب وفقاً لنتائج الفحص وفي حالة عدم شعور المريض بالتحسن فلابد من مساعدة الطوارئ.

 

متى يمكن زيارة الطبيب المعالج؟

غيبوبة السكر حالة طبية طارئة جداً لذلك لابد من زيارة الطبيب في حالة الشعور بأعراض ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم وشعرت بالدوار أو شارفت على فقدان الوعي في تلك الحالة لابد من الذهاب بك للطبيب أو أقرب مستشفى من أجل إجراء الفحوصات اللازمة لك وعمل اللازم.

 

أسباب الإصابة بأعراض غيبوبة السكر

توجد مجموعة من العوامل والأسباب التي ينتج عنها ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم إلى الدرجة التي تسبب غيبوبة السكري لذلك سوف نوضح تلك العوامل وهي كالتالي :

 

زيادة الأحماض الكيتونية: Diabetic Ketoacidosis

إذا كانت الخلايا العضلية في الجسم تحتاج إلى الطاقة فإنها تجعل الجسم يستجيب من خلال تكسير الدهون المخزنة وخلال هذه العملية تتكون أحماض سامة تعرف بالكيتونات ويجب العلم بأنه إذا كان لدى الشخص كيتونات وتقاس نسبتها من الدم أو البول وكانت نسبة السكر لديه مرتفعة فتعرف هذه الحالة بالحماض الكيتوني السكري وإذا لم يتم معالجة هذه الحالة فإنها تؤدي إلى غيبوبة السكري.

وتعد حالة الحماض الكيتوني السكري من الحالات الأكثر شيوعاً في مرضى السكري من النوع الأول ومع ذلك فقد تحدث أيضاً لمرضي السكري من النوع الثاني أو سكري الحمل أحياناً.

متلازمة فرط الأسمولية السكري

هي حالة تحدث عندما يتعدى قياس مستوى السكر في الدم 600 ملليجرام  لكل ديسيلتر (ملجم/دل)، أو 33.3 ملليمول لكل لتر (ملليمول / لتر) حيث أن وصول سكر الدم لهذا المستوى يجعله سميك وقوامه يشبه الشراب وعندما يمر السكر الزائد من الدم إلى البول تحدث عملية ترشيح حيث يسحب كمية هائلة من سوائل الجسم وهذه الحالة إذا لم تعالج بسرعة فإنها تسبب الجفاف للمريض وغيبوبة السكري والتي تصيب حوالي 25-50% من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة فرط الأسمولية السكري.

 

نقص السكر في الدم

يحتاج المخ إلى الجلوكوز لأداء وظائفه وتوجد بعض الحالات الشديدة التي يسبب فيها انخفاض السكر إلى فقدان الوعي والإغماء ونقص السكر في الدم قد يحدث بسبب استخدام الكثير من الأنسولين أو عدم الحصول على الطعام الكافي أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو تناول الكثير من المشروبات الكحولية.

 

 

عوامل خطر الإصابة بغيبوبة السكري

مرضي السكري معرضون لخطر غيبوبة السكري ولكن توجد مجموعة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة ومنها الآتي:

 

المشكلات الخاصة بحقن الأنسولين

إذا كان المريض معتمد بشكل تام على الانسولين فلابد من متابعة نسبة السكر في الدم كل بضع ساعات , وتعديل جرعات الانسولين تبعا لاحتياجات المريض , وإذا كان على مضخة الأنسولين فيجب التأكد من سكر الدم بشكل متكرر وذلك لأن تعطل المضخة أو التواء الأنبوب أو القسطرة أو سقوط أيهما من مكانهما يتسبب في بطء ضخ الأنسولين مما يتسبب في الحماض الكيتوني السكري.

 

التعرض لإصابة جسدية أو جراحة

في حالة تعرض مرضى السكري إلى مرض معين أو إصابة الجسم أو الجراحة فإن مستويات السكر في الدم تميل إلى الارتفاع وأحياناً قد ترتفع بشكل خطير جداً وقد ينتج عن ذلك حدوث غيبوبة لذلك إذا كنت من مرضي السكري النوع الأول فعليك الحذر من زيادة جرعة الأنسولين بغرض التعويض.

 

مرض السكري غير المتحكم به

الأشخاص المصابون بمرض السكري و لا يهتمون بمراقبة مستوى السكر في الدم أو لا يهتمون بتناول الأدوية وفقا لتعليمات الطبيب فإن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة بدرجة كبيرة لزيادة المضاعفات على المدى البعيد وبالطبع التعرض لغيبوبة السكري.

 

تجاهل تناول الوجبات في موعدها وعدم أخذ جرعة الأنسولين عن قصد

بعض مرضي السكري الذين يعانون من اضطرابات الطعام يختارون عدم تناول الأنسولين حسب الإرشادات وذلك بهدف فقدان الوزن وهذا يعد أمرا خطيرا جداً وممارسته تهدد حياة الأشخاص الذين يتبعونه فهو يزيد من خطر تعرضهم لغيبوبة السكري.

 

تناول المشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية تؤثر بشكل سلبي على سكر الدم وذلك لأنها يكون لها تأثير مسكن للآلام حيث يكون من الصعب على الأشخاص معرفة متى تظهر أعراض انخفاض السكر في الدم فذلك يزيد بالطبع من خطر التعرض لغيبوبة السكري التي تحدث بسبب نقص السكر.

 

تناول الأدوية غير القانونية

الأدوية والعقاقير غير القانونية مثل, المخدرات والإكستاكسي قد تزيد من خطر التعرض لارتفاع مستويات السكر في الدم وبعض التطورات الأخرى التي ينتج عنها غيبوبة السكري.

 

المضاعفات الخاصة باعراض غيبوبة السكر

عدم معالجة أعراض غيبوبة السكر في أسرع وقت عن طريق تناول العلاج المناسب للحالة المرضية ينتج عنه التالي:

  • إصابة الدماغ بتلف دائم.
  • الوفاة.

 

علاج غيبوبة السكر

يجب الحرص على التعامل مع غيبوبة السكري على أنها حالة طارئة جداً ولابد من الذهاب للطوارئ لتجنب حدوث مضاعفات للمريض وسوف نوضح الإجراءات الطبية الإسعافية لعلاج اعراض غيبوبة السكر ومنها:

  علاج غيبوبة السكر الناتجة عن انخفاض سكر الدم

يكون العلاج في هذه الحالة عن طريق إعطاء المريض سكريات فورا وذلك عن طريق العصائر أو  حقن الجلوكوز والجلوكاجون عن طريق الدم والتي بالطبع سوف ترفع مستوى السكر في الدم.

 علاج غيبوبة السكر الناتجة عن ارتفاع سكر الدم

يكون العلاج في تلك الحالة عن طريق حقن الأنسولين في الوريد وإعطائه الكثير من السوائل.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي