اسباب جفاف العين عند الاطفال وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه

Magrabi Hospitals

تعرف على اسباب جفاف العين عند الاطفال

عيون
تعرف على اسباب جفاف العين عند الاطفال

عند سماع مصطلح «جفاف العين»، نتذكر على الفور أننا نتحدث عن شخص مسن، على اعتبار أن هذا المرض أكثر انتشارًا بين كبار السن.

وعلى الرغم من أن العين الجافة هي الأكثر انتشارًا في هذه الفئة وخاصة السيدات، إلا أنه يوجد أيضًا فئات أخرى يجب وضعها في الاعتبار، أبرزها على الإطلاق الأطفال، ومن خلال مقالنا عن اسباب جفاف العين عند الاطفال سنتناول أهم الأسباب التي تجعل الطفل عرضة للإصابة بهذا المرض.

 

تشخيص جفاف العين عند الاطفال

تشخيص العين الجافة لدى أي مريض يمكن أن يكون تحديًا بسيطًا، نتيجة لتنوع أسبابه، وأعراضه، بينما يعد تشخيص جفاف العين لدى الأطفال تحديًا خاصًا نظرًا لصعوبة توضيح أعراضه، وهو ما يعكس أهمية التشخيص الدقيق في هذه الحالات.

ولنجاح تشخيص هذه المشكلة عند الأطفال، من المهم أولاً التعرف على تاريخ طبي شامل، ومناقشة الأعراض العينية والباطنية، فيمكن للمريض أن يشتكي من الحكة، العين الحمراء، أو الطفل الذي يفرك عينيه في كثير من الأحيان، أو ميله إلى الابتعاد عن الضوء، أو الاحمرار العام في العين، يمكن أن يشير إلى جفاف العين، وهنا يجب على الطبيب إجراء مجموعة من الاختبارات للعلامات السريرية للمرض.

 

وتشمل تقييمات العين الجافة النموذجية تلطيخ سطح العين، وتقسيم وقت تكسير الأغشية المسطحة (TFBUT)، وتقييم معدل الطرفة، وحساب مؤشر حماية العين (OPI).

علمًا بأن تشخيص المرض بشكل صحيح هي أولى خطوات العلاج الصحيح.

 

اسباب جفاف العين عند الاطفال

ترتبط اغلب حالات العين الجافة ، بالتهابات في العين، أو المشكلات الوراثية  أو الغذائية أو اضطرابات في إفرازات الغدد الصماء، ولكن يوجد أسباب مهمة يجب أن نسلط الضوء عليها ومنها ما يلي:

 

أسباب مناعية

– يمكن أن يحدث جفاف العين عند الأطفال الذين يعانون من نقص في إنتاج الدموع بسبب الظروف ذاتية المناعة، بما في ذلك متلازمة سجوجرن، وال (GVHD) والتهاب المفاصل الرثواني الشبابي.

 – يمكن أن تتسبب أمراض النسيج الضام الأخرى في الإصابة بجفاف العين.

 – يمكن أيضا أن ترافق جفاف العين مع التهاب المفاصل الروماتويدي (JRA)، فمرضى التهاب المفاصل الروماتيدي يكونوا أكثر عرضة لانخفاض إفراز الدموع القاعدي واستقرار الفيلم المسيل للدموع من غيرهم.

 

اضطرابات خلقية

 يمكن للاضطرابات الخلقية أيضا أن تكون سبب من اسباب جفاف العين عند الاطفال .

 

ومن أهم هذه الاضطرابات ما يلي:

– عسر الهضم العائلي، وهي عبارة عن حالة تؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي، فالمرضى الذين لديهم خلل خلقي عائلي يعانون في الغالب من نقص أو عدم إنتاج المسيل للدموع.

– ويمكن لبعض الأشخاص أن يعانون من علامات وأعراض جفاف العين إذا كان لديهم alacrima وحدها وهو مرض جسمي نادر يسبب الإكزيما، والإسهال، وهو اضطراب في وظيفة المريء الذي يؤدي إلى صعوبة في البلع، ونقص الغدة الكظرية.

 

سوء التغذية

 يمكن أن يؤثر نقص التغذية السليمة للطفل في إصابته بمرض جفاف العين، يمكن أن يؤدي نقص التغذية، وهو مشكلة كبيرة وخاصة في المناطق النامية في العالم إلى نقص فيتامين (أ)، والذي يمكن أن يكون ناجما أيضا عن النظم الغذائية المنخفضة التي لا تحتوي على المصادر الحيوانية التي توفر فيتامين أ، والوجبات الغذائية المنخفضة من الحديد، والتليف الكيسي، وغيرها من أسباب متلازمة سوء الامتصاص.

ويمكن للأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (أ) أيضا إظهار علامات وأعراض لمرض العين الجافة، حيث أغلب الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (أ) في جميع أنحاء العالم يصابون بالعمى كل عام ونصفهم يموت في غضون 12 شهرا من العمى.

 

داء السكري

السكري هو سبب آخر محتمل للعين الجافة عند الأطفال، وجدت دراسة واحدة من 104 أطفال مصابين بالنوع الأول من داء البول السكري أن 15.4٪ أفادوا بأعراض جفاف العين.

 

اسباب أخرى لجفاف العين عند الاطفال

تشمل الأسباب الأخرى للعين الجافة عند الأطفال تناول بعض الأدوية والعوامل البيئية ومنها ما سوف نسرده فيما يلي:

– فيمكن لمضادات الهيستامين أن تقلل من إنتاج الدموع بسبب نشاطها المضاد للمكارين.

 – بعض أدوية علاج حب الشباب تسبب جفاف العين من ضمن أعراضها الجانبية عن طريق تقليل إنتاج الدهون.

– العوامل البيئية بما في ذلك التعرض للرطوبة المنخفضة، والتعرض للملوثات الحضرية، والوقت الكبير الذي يقضيه الطفل في أداء مهام بصرية يمكن أن تؤثر سلبا على استمرار العين رطبة وتسبب في جفافها.

–  قد تصبح العيون جافة مع ارتداء العدسات اللاصقة.

 

نرجو أن يكون مقالنا اسباب جفاف العين عند الاطفال قد نال اعجابكم.

 

جفاف العين عن الاطفال

في عدد الأطفال، تظهر مشكلة العين الجافة بشكل أقل بكثير في ممارسات الطفل اليومية، ولكن، يجب أن تؤخذ على محمل الجد أي آثار وعلامات وأعراض العين، تتوفر بيانات قليلة عن انتشار جفاف العين لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، ولكن من المعروف أن العين الجافة تحدث عند الأطفال بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب.

ويحدث جفاف العين عندما تكون كمية الدموع داخل العين غير كافية، لأن العين دائما تحتاج إلى بعض الرطوبة.

وعلى الرغم من أن جفاف العين هو الأكثر شيوعًا بين النساء في العقد الخامس من العمر، إلا أن بعض التقارير تشير إلى أن ظهور المرض يمكن أن يحدث في وقت مبكر من خمس سنوات من العمر، وأنه قد يكون غير مكتشف في الأطفال المرضى.

 

 

اعراض جفاف العين عند الاطفال

 

يمكن أن توحي بعض الأعراض إلى إصابة العين بالجفاف، ومن أهم الأعراض المتعلقة بهذا المرض هي ما يلي:

 

– فرك العين بشدة.

– الميل إلى الابتعاد عن الضوء.

– الاحمرار العام في العين.

– الإحساس الجسدي الخارجي بالجفاف عند الأطفال.

– اضطرابات في الرؤية.

– الشعور بتعب العين لمجرد القراءة لفترة وجيزة.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي