تعرف على أنواع تحاليل الغدة الدرقية | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على أنواع تحاليل الغدة الدرقية

إعرف أكثر
تعرف على أنواع تحاليل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي  السفلي من منطقة الرقبة، وهي غدة مسؤولة عن تنظيم العديد من عمليات الجسم الحيوية مثل التمثيل الغذائي وتوليد الطاقة والمزاج، من خلال مقالنا عن تحاليل الغدة الدرقية سنتعرف على هذه التحاليل ونتائجها.

 

ما هي الغدد الدرقية ؟

الغدة الدرقية هي الغدة التي تتواجد في منطقة الرقبة وهي من الغدد الحيوية في جسم الإنسان، وتنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات الرئيسية  في جسم الإنسان وهي هرمون  ثلاثي يودوثيرونين والاختصار الخاص به هو  (T3) و هرمون  آخر يسمى هرمون الغدة الدرقية والاختصار الخاص به هو (T4) .

إذا كانت الغدة الدرقية لديك لا تنتج ما يكفي من هذه الهرمونات، فقد تواجه أعراضًا مثل زيادة الوزن ونقص الطاقة والاكتئاب وتسمى هذه الحالة الغدة الدرقية الخاملة، أما إذا كانت  الغدة الدرقية تنتج الكثير من الهرمونات، قد تواجه أعراض معاكسة تماما مثل  فقدان الوزن، مستويات عالية من القلق، وارتعاش الأطراف، وهو ما يسمى فرط نشاط الغدة الدرقية  أو الغدة الدرقية النشطة.

 

 

ما هي تحاليل  الغدة الدرقية ووظائفها؟

اختبارات وظائف الغدة الدرقية هي مجموعة  من اختبارات الدم التي تستخدم  في قياس مدى كفاءة وأداء الغدة الدرقية لديك، وتشمل اختبارات الغدد الدرقية الاختبارات التالية وهي T3 و T3RU و T4 و TSH، عادةً.

سوف يطلب الطبيب إذا شعر بالقلق من مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك اختبارات مكثفة للفحص الدقيق مثل اختبار T4 أو اختبار هرمون منشط للغدة الدرقية (TSH) ، إذا أظهرت هذه الاختبارات أرقام غير طبيعية لهرمونات الغدد الدرقية، فسوف يطلب طبيبك المزيد من الاختبارات لتحديد ما هي المشكلة وما سببها.

 

 

كيف يتم سحب الدم لاختبارات وظائف الغدة الدرقية

يجب مراجعة الطبيب أولا والتحدث معه عن أي أدوية تتناولها، أو  إذا كانت السيدة حامل، فبعض الأدوية والحمل قد يؤثران بشكل كبير في نتائج الاختبارات الطبية لهرمونات الغدد الدرقية، ولإجراء الاختبار يتم سحب الدم في المختبر أو في عيادة الطبيب.

عند وصولك لإجراء الاختبار، سيقوم طبيب المختبر بربط حزام من المطاط بإحكام حول ذراعك لجعل الأوردة في الذراع  تنتفخ بالدم وتصبح واضحة، بمجرد أن يجد الطبيب الوريد المناسب، سيقوم بإدخال إبرة تحت الجلد وفي الوريد، قد تشعر بوخز حاد عند ثقب الإبرة،  سيقوم الطبيب بجمع دمك في أنابيب الاختبار وإرساله إلى مختبر للتحليل.

 

 

ماذا تعني نتائج اختبار  الغدد الدرقية TSH

يُعرف اختبار T4 بإسم اختبار هرمون الغدة الدرقية، المعدل الطبيعي لهرمون T4 يتراوح ما بين 5 إلى 12 مايكرو جرام لكل 100 مل لتر دم، و ارتفاع مستوى هذا الهرمون T4 يشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، وارتفاع هذا الهرمون له مجموعة من الأعراض والتي تشمل  القلق وفقدان الوزن المجهول السبب، والإسهال.

أما اختبار TSH يقيس مستوى هرمون الغدة الدرقية المحفز في الدم،. يكون هرمون  TSH في نطاقه الطبيعي عندما يتراوح مستوى  الهرمون بين 0.4 و 4.0 ملي (mIU / L).

إذا كانت نتائج قراءة هرمون TSH أعلى من 2.0 mIU / L ، فأنت في خطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية وأعراضه تكون زيادة الوزن والتعب والشعور الدائم بالاكتئاب وضعف الشعر والأظافر، قد يرغب طبيبك في إجراء اختبارات وظائف الغدة الدرقية والنخامية على الأقل كل عام لمتابعة تطور الحالة لديك، قد يقرر طبيبك أيضًا البدء في علاجك بالأدوية، مثل ليفوثيروكسين، حتى يتم تخفيف الأعراض.

من الضروري إجراء اختبارات الغدد الدرقية T4 و TSH على الأطفال حديثي الولادة لتشخيص الغدة الدرقية الخاملة، لأن الغدة الدرقية الخاملة والمنخفضة الأداء  إذا تركت دون علاج، فإن هذه الحالة تسمى قصور الغدة الدرقية الخلقي، ويمكن أن تؤدي إلى إعاقات في النمو.

 

 

نتائج اختبار الغدد الدرقية T3

يقيس اختبار T3 مستويات هرمون ثلاثي يودوثيرونين،  عادة ما يتم طلب إجراء هذا الاختبار، إذا كانت اختبارات T4 واختبارات TSH تشير إلى وجود  فرط  في نشاط الغدة الدرقية، يمكن أيضًا طلب اختبار T3 إذا ظهرت على الشخص أعراض الغدة الدرقية النشطة.

المعدل الطبيعي لاختبار T3 هو 100-200 نانوجرام من الهرمون لكل ديسيلتر من الدم (نانوغرام / ديسيلتر)، أما في حالة  النتائج  المرتفعة لهذا الهرمون فهي تشير  إلى حالة تسمى مرض جريفز، وهو  ما يسمى اضطراب المناعة الذاتية المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

من ضمن اختبارات الغدد الدرقية اختبار امتصاص راتنج T3، وهو المعروف أيضًا بإسم T3RU، عبارة عن اختبار دم يقيس قدرة الربط لهرمون يسمى الجلوبيولين المرتبط بالثروكسين (TBG)،  إذا كان مستوى T3 لديك مرتفعًا، يجب أن تكون سعة ربط TBG منخفضة.

إذا كان اختبار الدم يشير إلى أن الغدة الدرقية لديك نشطة أو خاملة، فقد يطلب الطبيب اختبار امتصاص الغدة الدرقية، ستظهر  هذه الاختبارات أي  مشاكل في الغدة الدرقية أو أي مشاكل في نشاط الغدة الدرقية أو النخامية وأي أورام قد تسبب مشاكل صحية أو أعراض مزعجة بناءً على هذه النتائج،قد يرغب طبيبك في أخذ عينات من الأنسجة من الغدة الدرقية للتحقق من إذا كان هناك سرطان أم لا وقد يجري تحاليل أخرى لبعض هرمونات الغدد الأخرى أو صورة دم كاملة، وإذا كان الفحص طبيعياً، فمن المرجح أن يصف الطبيب دواء لتنظيم نشاط الغدة الدرقية لديك، ويجب أن تتم  متابعة اختبارات وظائف الغدة الدرقية للتأكد من عمل الدواء بنجاح.

 

 

نصيحة مغربي

الغدد الدرقية وانتظام هرموناتها من الأمور الحيوية لتنعم بحياة صحية خالية من أي اكتئاب أو أي تعب، لذلك من الضروري متابعة نشاط الغدد الدرقية والتأكد من أن مستويات هرموناتها طبيعية، وخاصة إذا كان لديك تاريخ مرضي مع هرمونات الغدد الدرقية، من الضروري المتابعة من طبيب متخصص في أمراض الغدد والالتزام بالأدوية العلاجية الخاصة بها.

“تعرف اكثر اعراض الغده الدرقيه و علاجها”

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي