تعرف على أضرار وفوائد التخسيس | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على أضرار وفوائد التخسيس

إعرف أكثر
تعرف على أضرار وفوائد التخسيس

التخسيس هو موضوع الساعة وخاصة النساء حيث يسعى أغلبهم إلى التخلص من أوزانهم الزائدة عن طريق بعض الأنظمة الغذائية المختلفة التي تساعد الجسم في التخلص من السمنة المفرطة, فإتخاذ قرار التخسيس أو إنقاص الوزن من أهم الخطوات الحياتية والصحية التي تجعل الأفراد ينتقلون من مرحلة حياتية إلى مرحلة أفضل بكثير.

فالسمنة المفرطة من شأنها التأثير بشكل سلبي على كافة شئون الحياة اليومية والصحة النفسية للأشخاص والعقلية أيضاً وعلى ثقتهم بمظهرهم الخارجي وأنفسهم ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على طرق التخسيس المناسبة وأفضلها وبعض الفوائد والأضرار.

 

أفضل طرق التخسيس

إنقاص الوزن بشكل صحي يكون عن طريق تقليل وزن الشخص بمقدار نصف كيلوجرام أو كيلو جرام واحد في الأسبوع لكي لا يتأثر جسم الإنسان بشكل سلبي ويتم ذلك عن طريق تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يومياً ومن الطرق المتبعة في التخسيس ما يلي:

التخفيف من تناول المشروبات التي تحتوي على السكر:

التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر لأنها تعد أحد أكثر الأسباب التي ينتج عنها البدانة في الوقت الحالي ومنها, المشروبات الغازية وعصير الفواكه.

 تناول كميات كبيرة من البروتين:

زيادة كمية البروتينات في الوجبات تعتبر من أسهل طرق التخسيس لأنها فعالة جداً في إنقاص الوزن فالحميات الغذائية التي تحتوي على البروتين تزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية بمقدار 80-100 سعر حراري في اليوم كما أن البروتين لدية قدرة فائقة في إعطاء الشعور بالشبع وبالتالي يتناول الشخص سعرات حرارية أقل بمقدار 441 سعر يومياً.

زيادة تناول الألياف:

أكدت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان يؤدي إلى الشعور بالشبع ويساعد في التحكم في الوزن لفترة طويلة.

ممارسة الرياضة:

ممارسة التمارين الرياضية وخاصةً التمارين الهوائية والتي تعد من أفضل الطرق المستخدمة في حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن وباقي أعضاء الجسم, أما تمارين المقاومة فهي تساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية وتحافظ على معدلات الأيض.

تناول المأكولات الحارة:

تشمل تلك الأطعمة الفلفل والذي يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة بالكابسيسن والتي تزيد من سرعة عمليات الأيض ويقلل أيضاً من الشهية.

استخدام أطباق طعام صغيرة الحجم:

تعتبر طريقة تناول الطعام في أطباق أصغر حجماً مهم نوعاً ما لأنه يساهم في التقليل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص تلقائياً وبالتالي ينعكس ذلك بطريقة إيجابية في تقليل كمية السعرات الحرارية.

الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات المكررة:

الكربوهيدرات المكررة من أكثر أسباب الإصابة بالسمنة المفرطة والتي تشمل تناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة مثل, المكرونة والخبز الأبيض والتي بالطبع ترفع من مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة مما يسبب الشعور بالجوع السريع واشتهاء تناول الطعام ولذلك يفضل تناول الحبوب الكاملة بدلاً منها.

شرب القهوة:

القهوة تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى أن شرب الكافيين بدون سكر أو بدون إضافات أخرى يزيد من معدل الحرق للسعرات الحرارية وعملية الأيض بنسبة 3-11% وحرق الدهون بنسبة 10-29%

 

مخاطر التخسيس السريع أو في فترة قصيرة

إنقاص الوزن في فترة قصيرة ينتج عنه التقليل من السعرات الحرارية بدرجة كبيرة مما يؤدي إلى نزول الوزن في وقت قصير جداً وذلك يرتبط بالعديد من المخاطر ونذكر منها ما يلي:

خسارة الكتلة العضلية:

أثبتت الدراسات العلمية بأن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً لا تزيد عن 500 سعر حراري قد فقدوا كتلتهم العضلية أكثر ستة أضعاف من الأشخاص الذين اتبعوا نظاما صحيا يحتوي على سعرات حرارية تصل إلى 1250 كالورى. على الرغم من أن طرق التخسيس السريعة تنقص وزن كبير جداً في وقت قصير ولكن معظم ذلك الوزن يكون من الماء أو العضلات.

إبطاء عملية الأيض:

عملية الأيض هي التي تحدد كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يومياً ويعود السبب في ذلك إلى خسارة الكتلة العضلية وبالتالي انخفاض مستويات الهرمونات التي تنظم الأيض مثل هرمونات الغدة الدرقية حيث وجدت بعض الدراسات أن إنقاص الوزن بسرعة يؤدي إلى التقليل من عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها يومياً بمقدار 23%.

ويجب العلم بأن الانخفاض في عملية الأيض يستمر لمدة طويلة حتى بعد توقف الشخص عن ذلك النمط من الأنظمة الغذائية.

تشكل حصى المرارة:

عدم تناول كميات كافية من الطعام ينتج عنها التقليل من إفراز المرارة للعصارة الصفراوية والتي تعمل على هضم الدهون مما ينتج عنه إبقاء تلك العصارة داخل المرارة والتي بالطبع قد تتبلور وتتحول إلى حصى تسد القناة المرارية أو جزءاً منها حيث ينتج عن ذلك الانسداد الآم مزمنة وعسر في الهضم.

نقص في العناصر الغذائية:

يحدث نقص في العناصر الغذائية في الجسم نتيجة عدم تناول الشخص كميات كافية من العناصر الغذائية المهمة أثناء إتباعه نظام غذائي معين يحتوي على سعرات حرارية قليلة مما ينتج عنه الكثير من المشكلات في الجسم والتي منها:

  • تساقط الشعر والشعور بالتعب الشديد نتيجة عدم تناول كميات كافية من الحديد وفيتامين ب12 والفولات.
  • ضعف جهاز المناعة والذي يعرض الشخص لخطر الإصابة بالعدوى.
  • ضعف العظام والذي يحدث نتيجة نقص فيتامين د والكالسيوم والفسفور.

 

الفوائد التي تنتج عن علمية التخسيس

إنقاص الوزن له العديد من الفوائد التي يشعر بها الشخص وتشمل:

  • زيادة لياقة الشخص ومرونته البدنية ويسهل أيضاً من حركته وقدرته على التنقل.
  • التقليل من خطورة الإصابة بالأمراض الخطيرة ومنها, السكري بأنواعه المختلفة.
  • تحقيق التوازن والاستقرار النفسي ويمنع التقلبات المزاجية الحادة بالإضافة إلى خفض مستوى التوتر الناتج عن الضغوط الحياتية المختلفة.
  • التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم ويقضي على السمنة.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب حيث يقلل من تراكم الدهون حول الشرايين وبالتالي يقلل من احتمالية الجلطات.
  • ضبط معدل ضغط الدم ويساعد على خفضه.
  • تخفيض الكولسترول غير النافع للجسم ويحسن تدفق الأوكسجين إلى خلايا الجسم.
  • تحسين الدورة الدموية ويمنع الشعور بالتعب والإرهاق ويعالج مشاكل العظام والعمود الفقري.
  • الوقاية من التهاب المفاصل وأوجاع الظهر.
  • زيادة الثقة بالنفس .
  • زيادة تركيز الكوليسترول في الجسم ويسهل عملية وصول الأوكسجين للدم.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان ويخلص الجسم من السموم.
  • تحسين عملية التنفس والقضاء على صعوبة التنفس.
  • زيادة كفاءة عملية الأيض ويعالج مشاكل الكبد وينظف الدم من السموم.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي