تعرف على أسباب و أنواع زراعة الاسنان | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على أسباب و أنواع زراعة الاسنان

أسنان
تعرف على أسباب و أنواع زراعة الاسنان

زراعة الاسنان تعتبر حالياً من أشهر الجراحات و أسرع الحلول التي يلجأ اليها طب الاسنان لتعويض الاسنان المفقودة، وقد نجحت هذه التقنية في حل العديد من المشاكل، واثبتت قدرتها في العديد من دول العالم ولقد أصبحت الاختيار الأول عند العديد من أطباء الاسنان، ومن خلال مقالنا هذه سوف نتحدث عن أسباب وانواع زراعة الاسنان ومن هم الفئة المرشحة لزراعة الاسنان.

 

 

زراعة الاسنان

زراعة الاسنان عبارة عن عملية يقوم بها طبيب الاسنان حيث يعمل طبيب الاسنان على استبدال جذور الاسنان بدعامات مصنوعة من المعدن وتشبه البراغي، ثم يقوم باستبدال السن المصاب أو المفقود بسن صناعية يكون لها نفس الشكل للسن الطبيعي كما انها تقوم بنفس أداء السن الطبيعي ايضاً، ويأتي حل زراعة الاسنان بعد فشل حل الجسور السنية أو تعويضاً عن طقم الاسنان، وقد تستغرق عملية زراعة الاسنان عدة شهور حتى يتم التئام السن المزروع وتتم الزراعة حسب حالة الفك واللثة.

 

أسباب زراعة الاسنان

من الطبيعي ان يكون هناك بعض الأسباب التي يلجأ بسببها الأشخاص و أطباء الاسنان إلى جراحة زراعة الاسنان، وسوف نذكر من هذه الأسباب ما يلي:

– عندما يفقد الشخص سن أو أكثر.

– عندما يكون الشخص غير قادر أو لا يناسبه استخدام طقم من الاسنان، فهناك بعض الأشخاص الذين لا يستحسن لهم استخدام طقم الاسنان.

– تجرى جراحة زراعة الاسنان كذلك في حالة الرغبة في تحسين النطق والكلام.

– عندما يكون الشخص لديه حالة صحية سيئة أو يعاني من أمراض تجعل الاسنان لن تتحسن بشكل طبيعي، فيلجأ  الطبيب لجراحة زراعة الاسنان.

 

المواصفات التي يجب توافرها عند زراعة الاسنان

توجد بعض المواصفات التي يجب توافرها عند الشخص القادم على عملية جراحة الاسنان ، ومن هذه المواصفات ما يأتي:

– يجب ان يكون الشخص المقدم على زراعة الاسنان لا يعاني من أي مشاكل في اللثة أو الفك.

– يجب ان يكون للشخص عظام فك قوية لأن نجاح عملية زراعة الاسنان يعتمد بشكل كبير على قدرة عظام الفك على الاندماج مع الاسنان المزروعة.

– كذلك يجب ان يكون الشخص لا يعاني من أمراض قد لا تساعد في التئام العظام بعد إجراء العملية.

– يجب ان يكون الشخص لا يعاني من تسوس في الاسنان أو عدوى بكتيرية في اللثة أو السن، واذا تواجدت هذه الحالات سوف يتوجب على طبيب الاسنان معالجتها قبل البدء في زراعة الاسنان.

– في حالة الأشخاص المدخنين سوف يتطلب من المريض البعد عن التدخين لفترة قبل إجراء العملية.

– اذا كان الشخص يعاني من مرض مزمن مثل مرض السكري سوف يتوجب عليه القيام ببعض الفحوصات قبل الشروع بعملية زراعة الاسنان.

– بالنسبة للعمر فليس هناك عمر محدد ولكن يشترط فقط تكون العظام بشكل كامل.

– كذلك سوف يتوجب على المريض تخصيص أشهر لضمان نجاح هذه العملية، فالتئام العظام بعد الزرع يحتاج إلى فترات طويلة.

– كذلك يجب التأكد من سلامة الأنسجة الضامة للشخص الذي سوف يقوم بعملية الزرع.

 

مخاطر عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان لها بعض المضاعفات أو ما يسمى بالمخاطر مثلها مثل كل العمليات الجراحية وهذه المخاطر يمكن تفاديها أو السيطرة عليها من خلال إتباع نصائح طبيب الاسنان، و عند ظهور هذه المضاعفات لا يتوجب القلق الشديد فهذه الأشياء يمكن معالجتها بسهولة ولا تتطلب سوء إتباع إرشادات الطبيب مع أخذ العلاج الموصوف لذلك.

وسوف نذكر من هذه المخاطر ما يلي:

– قد يصاب الشخص بعد العملية بالتهابات في منطقة الزراعة.

– قد يتعرض الشخص إلى تلف في الأوعية أو الاسنان وهو ما قد يسبب للشخص ألم شديد.

– في بعض الحالات وبعد إجراء عملية الزرع إلى تلف في الأعصاب الخاصة بالاسنان مما يشعر المريض بألم شديد في السن وكذلك وخز في الدقن واللثة.

– قد تسبب زراعة الاسنان مشاكل مع الجيوب الأنفية وبشكل خاص اذا تمت عملية زرع الاسنان في الفك العلوي والذي يبرز إلى تجاويف الجيوب الأنفية.

 

 

انواع زراعة الاسنان

يوجد نوعين من زراعة الاسنان ، حيث يقوم الشخص مع طبيب الاسنان بتحديد النوع المناسب له بناءً على الصحة العامة وما يناسب الشخص وسوف نذكرهما:

 

النوع الذي يقبل الإزالة

هذا النوع يشبه بشكل كبير طقم الاسنان العادي أو التقليدي، ويفضله كثير من الأشخاص حيث انه يمكن إزالته بسهولة كبيرة، ويتكون هذا الطقم من اسنان بيضاء مثبته على مادة وردية تشبه اللثة ويقوم طبي بالاسنان بتثبيتها على الفك باستخدام داعم قوي ومع ذلك يمكن إزالتها للتنظيف بشكل سهل.

 

النوع الثابت

هذا النوع من زراعة الاسنان يتم تثبيته بشكل دائم حيث لا يمكن إزالته، يقوم طبيب الاسنان بتثبيت وزراعة السن الصناعي باستخدام داعم ثابت أو برغي.

 

ماذا يحدث بعد عملية زراعة الاسنان

بعد إجراء عملية زراعة الاسنان سوء عن طريق مرحلة واحدة أو عدة مراحل سوف يتعرض الشخص لبعض الأشياء غير المريحة والتي قد تصاحب عادةً أي عملية جراحية، وسوف نذكر منها ما يلي:

– قد يصاب الشخص بعد زراعة الاسنان بالنزف ولكن لا يستمر لفترة طويلة فيستطيع طبيب الاسنان السيطرة عليه.

– ويصاب الشخص بعد العملية عادةً بورم في اللثة أو الوجه.

– في بعض الحالات يصاب الشخص ببعض الكدمات في اللثة وكذلك الوجه.

– قد يشعر المريض بألم في المناطق التي تم زراعة الاسنان بها.

وعند الشعور بهذه الأعراض أو أي ألم يجب على المريض ان يخبر طبيب الاسنان بشكل مباشر حتى يعمل الطبيب على وصف بعض الأدوية للتخلص منه هذه الأعراض.

 

نتائج عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان تعد من العمليات الناجحة بشكل كبير والتي في الأغلب تكون نتائجها النجاح التام ولكن تعتمد نسبة نجاحها على قدرة الطبيب على تكيف مع كل ظروف العملية.

وقد تفشل العملية وذلك في حالات نادرة عند صعوبة التئام عظام الفك مع جذور الاسنان الصناعية.

وفي حالة فشل عملية زراعة الاسنان لا يكون هناك داعي للقلق حيث يعمل طبيب الاسنان على خلع السن المزروع وتنظيف عظام الفك، ثم يعمل على إعادة محاولة زرع الاسنان بعد شهر أو عدة شهور من الخلع.

من أكثر الحالات التي يتم فيها عملية إعادة الزرع هم الأشخاص المدخنين بصافة عامة.

 

عوامل الوقاية للحفاظ على زراعة الاسنان

هناك بعض العادات والعوامل التي يجب إتباعها للحفاظ على الاسنان المزروعة وتجنب التعرض لعملية إعادة زراعة الاسنان، ومن هذه العادات ما يلي:

– يجب على الشخص الذي قام بزراعة الاسنان البعد عن التدخين أو التوقف عنه بشكل تام حتى لا يصاب بمضاعفات.

– يجب كذلك على الشخص المحافظة على نظافة الفم والاسنان، حيث يجب على الشخص استخدام الفرشاة الخاصة بالاسنان المزروعة والتي يقم بوصفها الطبيب المختص.

– كذلك يجب على الشخص البعد عن تناول الأشياء الصلبة التي قد تؤذي الاسنان المزروعة.

– وفي النهاية يجب على الشخص الالتزام بزيارة طبيب الاسنان بانتظام في فترات تتراوح بين 6 إلى 12 شهر حتى وان كان لا يحتاج لذلك.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي