صداع ضعف البصر .. تعرف على أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

Magrabi Hospitals

تعرف على أسباب و أعراض وعلاج صداع ضعف البصر

عيون
تعرف على أسباب و أعراض وعلاج صداع ضعف البصر

من المعروف أن الصداع أحد الأعراض الشائعة التي قد تصيب العديد من الأشخاص بصفة عامة مع اختلاف الأسباب، ومن خلال السطور التالية، نتعرف على أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بالصداع وهو صداع ضعف البصر.

 

ما هو الصداع

الصداع هو ألم يصيب الرأس بشدة، سواء كان في مقدمة أو جانبي أو مؤخرة الرأس، وقد يمتد الصداع إلى العنق، ويأتي الصداع على هيئة نبض مؤلم في المنطقة المصابة وقد يستمر الصداع لعدة ساعات، أو يستمر لأيام وشهور، وهو ما يسمى بالصداع المزمن..

وهناك أنواع متعددة من الصداع مثل الصداع التوتري، الصداع الناتج عن الإجهاد أو قلة النوم، الصداع العضوي الذي يأتي نتيجة وجود مرض معين مثل الأورام أو الحمى أو ارتفاع في ضغط الدم، وهناك الصداع الذي ينتج عن ضعف البصر.

ضعف البصر

ضعف البصر هو إحدى المشاكل التي تؤثر على مستوى الرؤية بالعين، فعادةً الشخص المصاب بضعف البصر يرى الأشياء بصورة مشوشة أو غير واضحة وقد يكون ضعف البصر بسبب مشاكل في قرنية العين أو مشاكل في الانكسار، وله العديد من الأشكال مثل قصر النظر أو طول النظر ويعتبر ضعف البصر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصداع وتتوقف درجة الصداع على حسب درجة ضعف البصر، فيرى الشخص المصاب بصداع ضعف البصر صعوبة كبيرة في أداء المهامات التي تتطلب تركيز من العين.

 

صداع إجهاد العين

الصداع الناتج عن إجهاد العين وهو نوع شائع جداً ينتج بعد العمل لفترات طويلة في الأعمال أو المهام التي تتطلب التركيز في الرؤية مثل القراءة، والكتابة، أو التعامل مع أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة وهذا النوع من الصداع غير حاد أي انه يزول مباشرةً بعد الراحة أو النوم لفترات كافية لذلك فهو نوع غير خطير وانما تأتي خطورته عندما يستمر لوقت طويل أو ساعات طويلة في هذه الحالة يجب استشارة طبيب عيون لمعرفة السبب الرئيسي فقد يكون صداع ضعف النظر.

 

أعراض صداع إجهاد العين

هناك بعض الأعراض الخاصة بصداع إجهاد العين وهو الصداع الذي يرتبط بالعين ولكنه صداع غير حاد يمكن أن يزول بالراحة أو تناول مسكن صداع عادي، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم في خلفية الرأس مع ألم في مقدمة الرأس.
  • الشعور بألم في العين وعدم القدرة على فتح العين بشكل كامل كذلك الشعور بألم في جفن العين.
  • يرى الشخص الأشياء مزدوجة مع رؤية غير واضحة ومشوشة.
  • تصبح عين الشخص أكثر حساسية للضوء.
  • يصبح الشخص غير قادر على التركيز في شاشة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر.
  • تدمع عين الشخص بطريقة ملحوظة عند التركيز في الأشياء.
  • عدم قدرة الشخص على التركيز في الصور.
  • الشعور بألم عند القراءة لفترات طويلة.

 

صداع ضعف البصر

قد لا يعرف الكثير من الأشخاص ان للعين ارتباط كبير بوجود الصداع، فعندما يعاني الشخص من مشاكل في العين أو طول أو قصر في النظر وهو ما يسمى بضعف النظر تكون هنالك بعض الأعراض المصاحبه لهذا مثل الصداع المتكرر مجهول السبب، وكذلك عندما يجهد الشخص العين في القراءة أو الخياطة لساعات كثير يحدث ألم في الرأس وهو ما يعرف بالصداع وقد يكون هذا الصداع عادي أو يزول بمجرد الاسترخاء والراحة أو يكون صداع مزمن يأخذ الكثير من الوقت وهو ما يشير إلى وجود مشاكل أخرى قد يكون من ضمنها ضعف النظر.

 

أسباب صداع ضعف البصر

هناك بعض أمراض العيون التي يؤدي وجودها إلى الشعور بالصداع، خاصة وأن العين من الأجهزة الحساسة بجسم الإنسان، لذلك يجب معالجة الأمر بشكل سريع عند ظهور هذه الأمراض التي قد تؤدي إلى صداع مزمن، وسوف نذكر من هذه الأمراض ما يلي:

– عندما يكون الشخص مصاب بقصر النظر، وهو ما قد يسبب حالة من الصداع نتيجة التركيز في رؤية الأشياء البعيدة.

– عندما يكون الشخص مصاب بطول النظر، وايضاً يصاب الشخص بصداع نتيجة الركيز في رؤية الأشياء القريبة.

– عندما يكون الشخص مصاب بالتهابات في جفن العين أو التهابات في مقلة العين مما يسبب ألم الصداع.

– كذلك عندما يكون الشخص مصاب بخراج في جفن العين.

– عندما يكون الشخص يعاني من مياه زرقاء على العين.

– عندما يكون ضغط العين عند الشخص مرتفع مما يسبب الصداع.

– عندما يكون الشخص مصاب بالتهابات في العصب البصري.

كل هذه الأمراض المرتبطة بالعين والتي قد يتسبب وجودها في حدوث الصداع الحاد أو المزمن وعند ظهور هذه الأسباب يجب زيارة طبيب العيون و لا يجب الإعتماد فقط على المسكنات الوقتية.

 

أعراض صداع ضعف البصر

هناك بعض الأعراض التي يعني وجودها مع الصداع على إن المصدر هو ضعف البصر، وتختلف شدة هذه الأعراض من شخص إلى آخر، وسوف نذكر من هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم شديد في الرأس أو على جانبي الرأس.
  • كذلك يشعر الشخص بألم في منطقة الجبهة وكذلك منطقة العين مع الشعور بنبض شديد في العين.
  • يشعر الشخص بالرؤية المزدوجة عند التركيز على رؤية الأشياء.
  • يحدث احمرار في العين مع احمرار في جفن العين.
  • الشعور بدوخة ودوران وصداع بشكل خاص عند التركيز في رؤية الأشياء سوء كانت قريبة أو بعيدة.
  • يشعر الشخص بضعف في الرؤية بشكل واضح وظاهر.
  • قد تظهر هالات تحت العين وهالات أمام العين في المقلة مما يسبب تشويش وعدم وضوح الرؤية.
  • يشعر الشخص بعدم القدرة على التركيز والشعور بصداع عند القيام بأي نشاط يتطلب تركيز من العين مثل القراءة أو استخدام الكمبيوتر.

كل هذه الأعراض تدل على أن الصداع الذي يعاني منه الشخص صداع ناتج عن ضعف البصر، لذلك عند ظهور هذه الأعراض يجب على الشخص تخصيص ميعاد قريب مع طبيب العيون والتأكد من سلامة النظر بشكل مباشر.

علاج صداع ضعف البصر

عند الشعور بأعراض صداع ضعف النظر يجب على الفرد التوجه بشكل مباشر إلى طبيب العيون، حيث ان العين عضو حساس جداً ولا يحتمل التأجيل في معالجته، يقوم طبيب العيون بفحص شامل للعين مع قياس ضغط العين والتأكد من سلامتها، كذلك يفحص الطبيب التاريخ المرضي للشخص لمعرفة اذا كان يعاني من أي أمراض أخرى قد تكون السبب في ظهور هذه الصداع، ثم يقوم الطبيب بتحديد طرق العلاج المناسبة للحالة بناءً على شدة ضعف البصر، وسوف نذكر من طرق العلاج ما يلي:

  • الأدوية والقطرات التي تحسن حالة العين في حالة الالتهابات الخاصة بالعين والجفن.
  • النظارات الطبية والتي يحددها الطبيب على حسب درجة ضعف النظر.
  • العدسات اللاصقة.
  • عمليات تصحيح النظر أو ما يسمى بالليزك.

 

نرجو أن يكون مقالنا عن صداع ضعف البصر قد نال إعجابكم.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي