جفاف العين عند الاطفال .. ما هو وكيفية علاجه والوقاية منه؟

Magrabi Hospitals

تعرف على أسباب وأعراض وعلاج جفاف العين عند الاطفال

عيون
تعرف على أسباب وأعراض وعلاج جفاف العين عند الاطفال

جفاف العين عند الاطفال أو ما يسمى بمتلازمة العيون الجافة، والذي قد يحدث بسبب انخفاض نسبة الدموع داخل العين أو نتيجة التهابات في القرنية أو تبخر للدموع من الأغشية الدمعية، ويصاب بهذا المرض عدد كبير من الأشخاص البالغين والأطفال، ومن خلال مقالنا هذا سوف نعرض أسباب و أعراض جفاف العين عند الاطفال وكذلك التشخيص الصحيح وطرق العلاج.

 

 

جفاف العين

العين الجافة أو متلازمة العيون الجافة من الأمراض الشائعة والتي تنتج عن قلة الدموع عند الشخص المصاب، مما يسبب التهاب في القرنية، وهذه النوع من المرض قد يسبب الرؤية الضبابية أو المشوشة عند الاطفال والبالغين.

 

أسباب جفاف العين عند الاطفال

نقص إنتاج الدموع داخل العين

– وتحدث هذه الحالة عن توقف القنوات الدمعية عن إنتاج كميات كفاية من الدموع والمسؤولة عن حماية القرنية والملتحمة مما يسبب التهاب في القرنية أو الملتحمة والذي يتسبب في جفاف العين عن الاطفال، وتحدث هذه الحالة بشكل كبير عند كبار السن وبشكل خاص عند السيدات بعد سن اليأس.

– وقد يحدث نقص أو انعدام الدموع نتيجة عيوب خلقية يولد بها الطفل، أو نتيجة تناول أنواع معينة من أدوية الاحتقان وغيرها من الأدوية والتي يتسبب تناولها لفترات طويلة إلى جفاف العين.

تركيبة الدموع غير الطبيعية

– وهذه السبب يعتبر ثاني أقوى الاسباب التي قد تؤدي إلى جفاف العين عند الاطفال أو ما يسمى بالعين الجافة، ويتسبب تركيب الدموع غير الطبيعية إلى التهاب القرنية والملتحمة وتعود التركيبة غير الطبيعية للدموع داخل العين إلى تبخر الدموع بشكل سريع وهو ما يسمى بجفاف العين التبخري، ففي هذه الحالة تنتج القنوات الدمعية كميات وفيرة من الدموع ولكنها تتبخر بسرعة كبيرة مما يجعل القرنية والملتحمة غير محاطين بكمية كفاية من الدموع فتحدث حالة جفاف العين

 

أعراض جفاف العين عند الاطفال

هناك بعض الاعراض التي قد تظهر نتيجة جفاف العين عن الاطفال أو البالغين على حد السواء، وسوف نذكر من هذه الاعراض ما يلي:

– يشعر مريض جفاف العين بحرقة متكررة في العين.

– الشعور بالحكة أو الرغبة المتكررة في حكة العين.

– يصاب مريض جفاف العين بعدم وضوع الرؤية مع الرؤية المشوشة.

– يشعر مريض جفاف العين بثقل في العين بشكل دائم تقريباً.

– احمرار في العين بشكل مجهول السبب.

– الشعور الدائم بإرهاق متكرر في العين مع عدم القدرة على التركيز.

– الشعور بجفاف في العين.

– عدم قدرة المريض على التركيز في الضوء.

 

تشخيص جفاف العين

يشمل تشخيص العين الجافة أو جفاف العين عند الاطفال عدد من المراحل التي يحدد بها طبيب العيون السبب الرئيسي وراء جفاف العين كما يحدد ايضاً العلاج المناسب لها ، وسوف نذكر منها ما يلي:

 

فحص شامل للعين

– يجب إجراء فحص شامل للعين، ويتضمن هذا الفحص عمل فحص كامل لصحة الجسم العامة والتأكد من سلامة الجسد والعين مما يساعد الطبيب في التأكد من سلامة العين.

حجم الدموع

– يساعد قياس حجم الدموع في العين وتحديد مستواها في تشخيص جفاف العين، ويتم قياس حجم الدموع عن طريق اختبار يسمى اختبار شير مر.

نوع الدموع

– يساعد تحديد نوعية الدموع ومعرفة اذا كانت طبيعية أو لا في تشخيص جفاف العيون بشكل كبير، كما ان الطبيب يستخدم أنواع من القطرات لمعرفة المدة التي تتبخر فيها الدموع.

علاج جفاف العين عند الاطفال

– اذا كنت يعاني طفلك  من جفاف بسيط في العين أو أعراض خفيفة من جفاف العين فيمكن ان بستخدم القطرات المخصصة لذلك بعد استشارة الطبيب الصيدلي وذلك دون الرجوع إلى طبيب عيون متخصص.

– اما اذا كانت هناك اعراض مضاعفة من جفاف العين مع تكرار هذه الاعراض، فيجب زيارة طبيب عيون متخصص.

– في بعض الحالات يمكن التخلي عن بعض الأدوية التي يتناولها الطفل والتي يمن ان تكون سبب رئيسي في جفاف العين عند الطفل، فعند البعد عن هذه الأدوية يشعر الطفل بتحسن لذلك يجب ان تخبر الأم طبيب الاطفال اذا كان الطفل يتناول أنواع أخرى من الأدوية.

 

الأدوية الخاصة بعلاج جفاف العين عند الاطفال

– هناك بعض الأدوية التي تعمل على تقليل التهاب العين مثل المضادات الحيوية والتي قد يصفها الطبيب عن طريق الفم أو على هيئة مراهم للعين.

– وهناك بعض القطرات للعين والتي يصفها الطبيب للتخلص من التهاب القرنية وتحتوي هذه القطرات على مواد معينه تعمل على السيطرة على التهاب القرنية.

– اما في حالات الجفاف الشديدة فيصف الأطباء الدموع الاصطناعية وهي عبارة عن قطرات تعطي نتيجة مثل الدموع الطبيعية وذلك في حالة اذا كان المريض لا يستجيب لباقي أنواع العلاج.

– الأدوية التي تعمل على تحفيز عمل الدموع، فهناك بعض الأدوية التي تحفز عمل القنوات الدمعية وتعمل على زيادة إنتاج الدموع، وتتواجد على شكل جل، قطرات أو حبوب.

– ويأتي الحل الأخير في حالة الجفاف الشديد وعدم استجابة المريض لباقي الأدوية هنالك الوليجة وهي التي تطلق داخل العين وتعمل على ترطيبها في حالة فشل العيون الاصطناعية في هذه المهمة.

 

طرق الوقاية من جفاف العين عند الاطفال

– ليست هناك طرق محددة أو مشهورة للوقاية من التهاب القرنية والملتحمة أو ما يعرف بجفاف العين، ولكن يمكن السيطرة على تضخم الأعراض عن طريق استخدام القطرات والمراهم.

– كذلك ينصح بعض الأطباء بالبعد عن أماكن التراب الجاف والتيارات المحملة بالدخان والظروف الجوية المتغيرة.

– كذلك ينصح الأطباء بتجنب توجيه أجهزة التكييف أو مجففات الشعر بشكل مباشر نحو العين، فقد يتسبب ذلك في التهاب القرنية حتى تصل الحالة إلى جفاف العين.

– كذلك ينصح الأطباء بتخفيض شاشة الكمبيوتر لمن يعمل على أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة.

– استخدام مرطبات للجو وبشكل خاص في فصل الشتاء.

 

 

متى يتم زيارة طبيب العيون

– عند الشعور بهذه الأعراض يجب ان تلاحظها بدقة ، ثم تتوجه إلى زيارة طبيب العيون.

– يجب ان تعطي الطبيب معلومات عن جميع الأدوية التي تتناولها، للمساعدة في تشخيص سبب جفاف العين الرئيسي.

– لا يجب إتباع إرشادات الأشخاص الأخرين دون الرجوع إلى الطبيب الخاص بالعيون

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي