تسوس التلبيسه .. تعرف على أسبابها وأعراضها وطرق العلاج وكيفية الوقاية منها

Magrabi Hospitals

تعرف على أسباب وأعراض وطرق علاج تسوس التلبيسه

أسنان
تعرف على أسباب وأعراض وطرق علاج تسوس التلبيسه

تلبيسه الاسنان من الطرق العلاجية التي يستخدمها عدد كبير من أطباء الاسنان، وهي تعمل على حل عدد كبير من المشاكل الخاصة بتكسير الاسنان وتلف الاسنان، حيث تتم تغطيتها للحصول على مظهر أفضل وكذلك حتى تصبح السن الطبيعية أفضل، وفي بعض الحالات قد تصاب التلبيسه بالتسوس نتيجة بعض العادات السيئة، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على اسباب تسوس التلبيسه وعلاجها وماهي التلبيسه.

 

تلبيسه الأسنان

تلبيسه الاسنان أو ما يعرف بالتاج هي عباره عن غطاء يقوم بوضعه طبيب الاسنان على السن التالف لمساعدة السن للعودة إلى شكله الطبيعي وللمحافظة على مظهر جميل، وتستخدم التلبيسه في حالات كثير للتغطية في حالات التسوس الشديدة وفي حالات كسر الاسنان، ويتم صنع تلبيسه الاسنان من مواد صنعت من أجل الاستخدام في هذا المجال بشكل خاص.

 

أسباب اللجوء إلى تلبيسه الاسنان

هناك اسباب قد تستدعي اللجوء إلى حل وضع تلبيسه الاسنان، وسوف نذكر من هذه الاسباب ما يلي:

– عندما يعاني الشخص من كسر في السن بشكل كبير وواضح وقد ينتج الكسر من حوادث أو أي اشباب أخرى.

– عندما يعجز حشو الاسنان عن سد الفراغات التي تنتج عن كسر الاسنان.   

– عندما يكون هناك صدع أو شرخ في السن، فتعمل التلبيسه على حماية السن من الأضرار التي قد تحدث في المستقبل وتمنع ايضاً من تعرض السن للكسر.

– تسوس الاسنان بشكل كبير وعدم قدرة الحشو على سد التسوس مما يستدعي تركيب التلبيسه.

– في حالة تركيب الجسور بين الاسنان.

– كما تعمل الجسور في بعض الحالات على حماية الاسنان من التسوس والكسر والشرخ.

– تحسين قدرة الاسنان على مضغ الطعام بطريقة سليمة وطبيعية.

– كما تتم عملية وضع التلبيسه كتغطية في حالات زراعة الاسنان.

– في بعض الحالات يكون هدف التلبيسه هو هدف تجميلي بحت لتحسين شكل الابتسامة ولتغطيه السن المهشم أو الذي أصبح لونه أصفر.

– كذلك في حالة وجود مشاكل في جزء المينا الخاص بالسن.

 

مراحل عملية تلبيس الأسنان

تتم عملية تلبيس الاسنان على مرحلتين، ولكل مرحلة متطلباتها وتشخيصها، وتأتي المرحلتين كالتالي:

المرحلة الأولى

– في هذه المرحلة يقوم الشخص بزيارة طبيب الاسنان وهي ما تعرف بالزيارة الأولى.

– يقوم طبيب الاسنان بفحص الصحة العامة للمريض بشكل مبدئي.

– ثم يقوم الطبيب بفحص التاريخ المرضي للشخص لمعرفة اذا ما كان يعاني من أي أمراض أخرى.

– يقوم الطبيب بفحص اسنان المريض بشكل مباشر وذلك لمعرفة مدى التلف الذي لحق بالسن، ويقوم طبيب الاسنان بدراسة حالة الاسنان وتحضير الاسنان.

– ثم يقوم طبيب الاسنان بعمل طابعه للاسنان التي سوف يقوم بتغطيتها، ويقوم بإرسال هذه الطابعة للمختبر الذي سوف يقوم بتصنيع التلبيسه، وتفيد هذه الطابعة بشكل كبير في معرفته شكل وحجم الاسنان التي سوف يغطيها التاج.

– ثم يقوم طبيب الاسنان بتحديد المسافة التي سوف يتم ملؤها من السن.

– يقوم الطبيب بتغطية السن بتاج مؤقت حتى يمنع حركة السن التي سوف يتم تلبيسها من الحركة حتى يأتي الموعد الذي سوف يتم فيه تركيب التلبيسه الدائمة.


المرحلة الثانية

– يقوم طبيب الاسنان بعملية برد للسن التي سوف يقوم بتلبيسها بطريقة طبية مدروسة.

– ثم يقوم طبيب الاسنان بأخذ طبعة ثانية للثة وكذلك الاسنان بعد البرد.

– يقوم طبيب الاسنان بإرسال هذه الطبعة إلى المختبر لصناعة التلبيسه الدائمة أو التاج الدائم.

– يقوم الطبيب بخلع التاج المؤقت بعد الانتهاء من صنع التاج الدائم وتركيبه.

– قد تستمر فترة استخدام التاج أو التلبيسه الدائمة لفترة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات وذلك حسب قدرة المريض على إتباع نصائح طبيب الاسنان و متابعة طرق وقاية التلبيسه.


حالات خاصة

هناك بعض الحالات الخاصة في عملية تلبيس الاسنان والتي يتوجب التعامل معها على الفور، مثل حالات تعرض السن للكسر فيجب التوجه لطبيب الاسنان بشكل مباشر للتعامل مع هذه المشكلة وتركيب تلبيسه على الفور أو العمل على حل هذه المشكلة بسرعة ولا يجب التأجيل في هذه الحالات الخطيرة.

أضرار تلبيس الاسنان

هناك بعض الاضرار التي قد تسببها عملية تلبيس الاسنان ، وتختلف هذه الاضرار من شخص إلى آخر، وسوف نذكر من هذه الاضرار ما يلي:

  • قد يشكو البعض من ظهور رائحة كريهة جداً للفم بعد عملية تلبيس الاسنان وهذه الرائحة لم تكن موجودة منقبل وتنتج هذه الرائحة نتيجة ان طبيب الاسنان قد يترك فراغات بين السن الأصلي و التلبيسه مما يسبب تراكم فتات الطعام وظهور هذه الرائحة، يمكن التخلص منها عن طريق الاهتمام بنظافة الفم والاسنان.
  • قد تظهر حساسية الاسنان بعد عملية التلبيسه وذلك لان تلبيس الاسنان يتطلب نحت الاسنان وبردها بدرجات مختلفة، مما يصيب الاسنان بحساسية تجاه الأشياء الساخنة والباردة.
  • قد يحدث نزيف في خلال 24 ساعة بعد عملية تلبيس الاسنان، وذلك نتيجة ضغط تلبيسه الاسنان الجديدة على اللثة أو يحدث نتيجة تعرض نسيج أوعية هذا السن للضغط ، وقد يحدث النزيف في خلال أسبوع أو شهر ويجب في هذه الحالة استشارة الطبيب بشكل مباشر.
  • قد تحدث عدوى جرثومية وهو ما يسبب حالة من الالتهابات في السن وهذا يحدث بشكل نادر وتكمن خطورته في انه قد يتجه إلى مسار الدم وهو ما قد يسبب مشاكل و أمراض أخرى وفي هذه الحالة يقوم طبيب الاسنان بإزالة التلبيسه وفتح السن للقضاء على الجرثومة بشكل نهائي و جذري.
  • هناك بعض المرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم والذي قد يعرضهم إلى مشاكل بسبب عملية التخدير التابعة لعملية تلبيس الاسنان، ويمكن السيطرة على هذا الوضع من خلال طبيب الاسنان بأخذ كل الاحتياطات و إجراء الفحوصات قبل التلبيس.
  • في حالات نادرة جداً وفي أضيق الحدود قد يصاب المريض بعد عملية تلبيس الاسنان بحالة من فقد حاسة التذوق بشكل كلي أو جزئي وذلك نتيجة إصابة الأعصاب الخاصة بذلك.

وفي حالة ظهور هذه الأعراض بعد القيام بعملية تلبيس الاسنان يجب زيارة طبيب الاسنان بشكل مباشر، حتى يحدد كيف سيتم التعامل مع المشكلة و للتأكد من سلامة التلبيسة.

تسوس التلبيسه

في بعض الحالات قد يحدث تسوس في التلبيسه، ويحدث تسوس التلبيسه لعدة اسباب سوف نذكر منها ما يلي:

– قد يحدث تسوس التلبيسه نتيجة عدم معالجة تسوس السن الأصلي بشكل كامل قبل وضع التلبيسه، وهو ما يساعد في انتشار التسوس إلى التلبيسه.

– قد يحدث تسوس التلبيسه نتيجة بعض العادات الخاطئة وعدم الالتزام الكامل بنصائح طبيب الاسنان مثل عدم غسل الاسنان بشكل دوري و بعدد مرات لا يقل عن 3 مرات واستخدام خيط للتنظيف بين الاسنان.

– قد يحدث ويتغير لون التلبيسه بسب نوع المادة المستخدمة في التلبيسه والتي قد تعطي شعور للمريض بالتسوس.

– ويحدث تسوس التلبيسه ايضاً بسبب عدم الاهتمام بنظافة الفم بشكل عام.

– وقد يحدث بسبب عدم متابعة طبيب الاسنان بشكل منتظم للتأكد من سلامة التلبيسه.

 

نرجو ان يكون مقالنا عن تسوس التلبيسهقد نال إعجابكم.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي