تضخم الغدة الدرقية (الأسباب والأعراض والعلاج) | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تضخم الغدة الدرقية (الأسباب والأعراض والعلاج)

أنف و أذن و حنجرة
تضخم الغدة الدرقية (الأسباب والأعراض والعلاج)

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الحيوية في جسم الإنسان، فهي من أهم الغدد التي تتحكم في جسم الإنسان، وهي تنتج هرمونات مهمة للغاية تساعد في  جعل عملية التمثيل الغذائي في الجسم منتظمة، وتنظم العمليات الكيميائية التي تحدث في الجسم أيضا.

وعندما تعاني الغدة الدرقية من مشكلة ما فيكون في هذه الحالة الإنسان وجسده في مأزق، من خلال مقالنا عن تضخم الغدة الدرقية سنتعرف على هذه المشكلة بشكل مفصل.

 

 

تضخم الغدة الدرقية

يمكن أن يكون التضخم في حجم الغدة الدرقية  حميد، حيث يشار لهذا التضخم على أنه غير مرتبط بالإنتاج الزائد لهرمون الغدة الدرقية أو الإصابة بالأورام الخبيثة. فتصبح  الغدة الدرقية كبيرة جدًا في الحجم بحيث يمكن رؤيتها بسهولة ككتلة في الرقبة.

وهناك أنواع لتضخم الغدة الدرقية وهما:

  • تضخم الغدد الدرقية المنتشر حيث تتضخم الغدة الدرقية بأكملها وتشعر بأنها ناعمة الملمس.
  • تضخم الغدة الدرقية العقدي حيث تظهر كتل صلبة أو مملوءة بالسوائل تدعى العقيدات داخل الغدة الدرقية.

 

 

أسباب تضخم الغدد الدرقية

هناك عدد من العوامل التي قد تسبب تضخم للغدة  الدرقية، وهذه العوامل تتمثل في:

  • النظام الغذائي الفاقد لعنصر اليود يمكن أن يسبب تضخم الغدة الدرقية، ولكن هذا نادراً ما يكون السبب بسبب اليود المتاح بسهولة في وجباتنا الغذائية.
  • الغدة الدرقية مفرطة النشاط ويسمى فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الغدة الدرقية الخاملة ويسمى بقصور الغدة الدرقية.
  • التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ وفترة الحمل أو فترة انقطاع الطمث.
  • تناول بعض العقاقير الطبية مثل عقار الليثيوم وهو عقار يتم استخدامه لعلاج بعض حالات الصحة العقلية ويمكن أن يسبب تضخم في الغدد الدرقية.
  • الغدة الدرقية الملتهبة أو ما يسمى بالتهاب الغدة الدرقية.
  • الحصول على علاج إشعاعي لمنطقة الرقبة أو الصدر مثل العلاج الإشعاعي  لسرطان الحنجرة.
  • العقيدات أو الخراجات داخل الغدة الدرقية معظمها غير ضارة ولكن يجب تقييمها وتشخيصها وعلاجها سريعا.
  • سرطان الغدة الدرقية  نوع نادر من السرطان ويمكن أن يسبب تضخم الغدة الدرقية.

يمكن لأي شخص أن يصاب بتضخم الغدة الدرقية، ولكن خطر الإصابة بهذه الحالة المرضية يزيد مع تقدم العمر، وتعتبر النساء أيضا أكثر عرضة للإصابة بتضخم الغدة الدرقية.

 

 

أعراض تضخم الغدة الدرقية

ستعمل هذه الكتلة المتواجدة على الغدة الدرقية على الضغط على  القصبة الهوائية والمريء وهو أنبوب البلع مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل السعال والاستيقاظ من النوم مختنقا والشعور بأنك لا تستطيع التنفس، والإحساس بأن الطعام عالق في الحلق العلوي، تغييرات واضحة في الصوت وظهور بحة  في الصوت بمجرد وصول تضخم الغدة الدرقية إلى هذا الحجم.

فإن الاستئصال الجراحي هو الوسيلة الوحيدة لتخفيف الأعراض، ويمكن أن يختلف حجم تضخم الغدة الدرقية من شخص لآخر، ففي معظم الحالات، يكون التورم صغيرًا ولا يسبب أي أعراض مزعجة، ولكن في الحالات الأكثر شدة الأعراض تكون مزعجة ومؤلمة.

 

 

تشخيص تضخم الغدة الدرقية

يجب أن تستشير الطبيب على الفور، إذا كنت تعتقد أن لديك تضخم في الغدة الدرقية، سيقوم الطبيب بفحص رقبتك لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية منتفخة بالفعل أم لا.

قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات وظائف الغدة الدرقية لمعرفة مدى كفاءة الغدة الدرقية لديك، ويقيس اختبار وظائف الغدة الدرقية  أيضا مستوى هرمونات معينة في دمك.

ويمكن أن يظهر هذا الاختبار ما إذا كان لديك غدة درقية مفرطة النشاط أم لا، إذا وجد الطبيب أن هناك مشكلة خطيرة في الغدة الدرقية فقد يتم تحويلك إلى أخصائي للمزيد من الفحوصات ولاختيار العلاج المناسب لحالتك.

 

 

علاج تضخم الغدة الدرقية

تحديد سبب هذا التضخم شيء مهم للحصول على العلاج المناسب لكل حالة مرضية على حدة، ويمكن علاج معظم حالات التضخم البسيط بحبوب هرمون الغدة الدرقية، من خلال توفير هرمون الغدة الدرقية بهذه الطريقة.

فإن الغدة النخامية ستقلل من هرمون TSH ، مما يؤدي إلى تثبيت حجم الغدة، هذه التقنية العلاجية في كثير من الأحيان لن تتسبب في انخفاض حجم تضخم الغدة الدرقية ولكن تمنعه من النمو وغالباً ما يتم إحالة المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج بهرمونات الغدة الدرقية للجراحة.

إن الشك في وجود ورم خبيث في الغدة الدرقية المتضخمة شيء وارد، فغالبًا ما يكون هناك عقيد مهيمن داخل تضخم الغدد الدرقية متعدد الحبيبات يسبب القلق من أن هناك أورام سرطانية.

معظم حالات التضخم غير سرطانية، لكن من المقدر أن هناك حالة من بين كل 20 حالة قد تكون مصابة بسرطان الغدة الدرقية ، لذلك لابد من عمل تحليل لعينة من هذا التضخم وإذا ظهرت العينة سلبية وخالية من أي أورام سرطانية سيبدأ الطبيب في العلاج.

يمكن أن يكون  التضخم في الغدة الدرقية لا يمثل أي مشكلة صحية  ولكن يلجأ الشخص لعلاج هذا التضخم لأسباب تجميلية، في كثير من الأحيان ومع بعض الأشخاص، يكون التضخم في الغدة الدرقية كبيرًا بدرجة كافية بحيث يمكن رؤيته ككتلة في الرقبة، حتى أن هذا التضخم يمكن لأشخاص آخرون ملاحظته، في بعض الأحيان.

لا تسبب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية في هذه الحالة أعراضًا سوى كونها مشكلة تجميلية، ولكن إذا كان حجمها كبيرًا  وبدأ ظهور مشكلات صحية بسبب هذا التضخم، فستحتاج إلى زيارة الطبيب البدء في العلاج بأدوية أو اللجوء إلى إجراء عملية جراحية.
اقرا ايضا ” تعرف على أنواع تحاليل الغدة الدرقية

 

نصيحة مغربي

تضخم الغدد الدرقية يمكن أن يكون سببه بسيطا ويمكن أيضا أن يدل على الإصابة بأمراض خبيثة، لذلك إذا كان تضخم الغدة الدرقية صغيرًا ولا يسبب أي مشاكل، فمن المستحسن عادة إتباع نهج الانتظار والترقب.

ولكن في حالة بدأ الشخص يعاني من هذا التضخم، فلا بد من زيارة الطبيب المتخصص  لمعرفة ما سبب هذا التضخم وكيف يمكن علاجه.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي