تسوس الاسنان وعلاجه .. تعرف على الأسباب والمخاطر التي يمكن أن يسببها وطرق الوقاية

Magrabi Hospitals

تسوس الاسنان وعلاجه تعرف على الأسباب وأهم الطرق للعناية بأسنانك

أسنان
تسوس الاسنان وعلاجه تعرف على الأسباب وأهم الطرق للعناية بأسنانك

تسوس الاسنان وعلاجه

هو عبارة عن إصابة أجزاء من الأسنان بالتعفن، الذى ينتج عنه ثقوب صغيرة او كبيرة بشكل تدريجى، وهو يعد من أهم المشاكل المنتشرة بين كثير من الأشخاص فى العالم، وبالأخص ينتشر بين الأطفال والمراهقين، فكل شخص يمكن أن يصاب اسنانه بـ التسوس وذلك ينتج عنه الالام كثيرة، وقد تؤدى إلى فقد الأسنان احيانا فى حالة إهمال العلاج.

طرق العناية اليومية بالفم والأسنان:

1- لابد من الاهتمام بزيارة طبيب الأسنان كل فترة من أجل الاطمئنان على أسنانك بشكل دوري.

2- غسل الأسنان قبل النوم بالفرشاة ومعجون يحتوى على  الفلوريد، بشكل منتظم يوميا للوقاية من تعفن الأسنان وتسوسها.

اعراض تسوس الاسنان:

1- الشعور بألم في الأسنان.

2- حساسية الأسنان.

3- الشعور بألم حاد عند تناول الاطعمة سواء باردة ، ساخنة او اطعمة تحتوى على سكريات.

4- ظهور ثقوب بالأسنان يمكن ملاحظتها بالعين.

5- الشعور بألم عند قضم الطعام.

5- ظهور قيح (صديد ) حول السن المصاب.

أسباب تسوس الاسنان:

1-عدم الاهتمام بنظافة الاسنان.

2- تناول الكثير من الأطعمة التى تحتوى على سكريات.

3- يحتوي تجويف الفم على جراثيم وبكتيريا، تنمو فى حالة تناول أطعمة ومشروبات تحتوي على السكريات، والتى تعرف باسم ( الكربوهيدرات المخمرة ) وفى حالة عدم تنظيف الفم بعد تناول تلك الاطعمة، تتحول تلك الاطعمة الى طبقة لزجة تغطي الاسنان.

4- الأحماض التي تتحول بفعل الاطعمة تهاجم المعادن الموجودة فى الطبقة الصلبة من السن، وبالتالى تتآكل طبقة المينا مما يؤدى الى حدوث ثقوب صغيرة تسمى تسوس الاسنان، وعندما تتآكل أجزاء من طبقة المينا تصبح الجراثيم قادرة على الوصول الى الطبقة الثانية من السن، ويصل الى العاج وهذه الطبقة تعتبر أكثر مقاومة للأحماض من طبقة المينا.

5- عندما تصل عملية تسوس الاسنان الى تلك المرحلة، أنها تزيد من سرعة تعفن السن تدريجيا، وكلما استمرت تلك المرحلة دون علاج فإن الجراثيم والأحماض تتجه الى الطبقات الاخرى من السن، فتصل الى طبقة اللب (العصب ) مما ينتج عنه انتفاخها وتهيجها.

6- تسوس الاسنان قد يصيب العظمة التى تسند السن، وذلك يحدث فى  المراحل المتقدمة جدا من تسوس السن فيجعل الشخص المصاب يشعر بألم حاد في الاسنان، وتسوس الاسنان يبدأ غالبا في الأضراس الخلفية لاحتوائها على فتحات وفجوات وتعرجات اكثر من الاسنان الاخرى.

مضاعفات تسوس الأسنان:

فى حالة عدم التعامل مع تسوس الاسنان بجدية، فان ذلك سوف يؤدى الى مضاعفات وتعقيدات خطيرة، وبعيدة المدى وخصوصا  لدى الاطفال الذين لم تنبت اسنانهم الثابتة، ومن بين تلك المضاعفات الأعراض منها، الشعور بألم حاد في الفم وظهور خراج في الاسنان، بالاضافة الي تكسر الاسنان وأحيانا تساقطها ايضا، وقد تظهر مشاكل في مضغ الطعام تؤدي إلى حدوث التهابات حادة، فإن تسوس الاسنان وعلاجه عندما يصل الى مرحلة الأوجاع الحادة، فإن ذلك سوف يعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعى، اما اذا كانت تلك الاوجاع تعيق عملية الاكل ومضغ الاطعمة، فان ذلك سوف ينتج عنه سوء التغذية وخسارة الوزن.

تشخيص تسوس الأسنان:

طبيب الاسنان يستطيع تشخيص تسوس الاسنان بسهولة، فهو يوجه اليك بعض الاسئلة، مثل اذا كنت تعانى من ألم او حساسية ، ثم يقوم الطبيب بفحص فمك وأسنانك، ثم يقوم بوخز أسنانك لمعرفة الاماكن الرخوة في الاسنان، وأحيانا قد تحتاج الى فحص أسنانك بالأشعة السينية، وهى قادرة أيضا على تشخيص تسوس الاسنان.

انواع تسوس الاسنان:

تسوس أسنان (تعفّن):

وهو نوع يصيب السطح الخارجي للسن حيث تستطيع الجراثيم البقاء لوقت طويل، وهذا النوع يمكن الوقاية منه ومعالجته بسهولة، الا اذا ظهر فى مناطق مابين الاسنان.

 تسوس الأسنان الطواحن (الارحاء):

هذا النوع يهاجم الفجوات في الاسنان الطاحنة على سطح الجزء الماضغ، وهذا النوع يتطور بشكل سريع اذا لم نهتم بنظافة الاسنان والفم، وإذا لم يعالج التسوس بشكل فورى فى حالة ظهوره.

تسوس الاسنان من جذر السن:

وهو نوع يظهر فى جذر السن، وهو منتشر بين الكثير من كبار السن الذين يعانون من تراجع اللثة.

علاج تسوس الاسنان:

 العلاج بالفلورايد:

يستخدم فى المراحل المبكرة من تسوس الاسنان، وهو يعتبر من أكثر الطرق فاعلية في الحد من انتشار تسوس الاسنان وعلاجه، وهو يوجد في الأسماك وفى بعض الاطعمة، وأيضا فى معجون الاسنان، فهو يساعد فى حماية الاسنان من التآكل الحمضي، ويمنع انتاج الاحماض البكتيرية.

 الحشوات التعويضية أو المركبة:

وهي تعمل كبديل لمينا الاسنان الطبيعية.

علاج جذر السن (العصب ):

وهو يعتبر أحد خيارات العلاج لإنقاذ الاسنان من تسوس الاسنان وعلاجه، ويبدأ علاج قناة الجذر عندما يتأثر اللب الداخلي للسن، الذى يحتوى على الأعصاب والأوعية الدموية، مما ينتج عنه ألم حاد عند تناول الطعام الساخن أو البارد،

 خلع الأسنان:

قد تحتاج الاسنان المتضررة بشدة الى عملية الخلع، وخاصة  لمنع حدوث مضاعفات، مثل انتشار تسوس الاسنان وعلاجه في الفم، ويمكن تعويض السن المزال بجسر الاسنان، أو زرع أسنان للحفاظ على المظهر الجمالى.

طرق الوقاية من تسوس الاسنان وعلاجه:

1- الحفاظ على تنظيف الاسنان  بعد الأكل والشرب.

2- شطف الفم.

3- زيارة طبيب الاسنان بشكل منتظم.

4- فحص إمكانية شد الفجوات بين الاسنان.

5- شرب المياه من الحنفيات.

6- الامتناع عن شرب المشروبات المحلاة واكل النقارش.

7- الحرص على تناول أطعمة تقوي صحة الاسنان.

8- استخدام مضادات البكتيريا عند اللزوم.

نصيحة مغربى:

بعد توضيح جميع الاسباب التى تؤدى إلى تسوس الأسنان، وما الأسباب والمخاطر التي يمكن أن تحدث بسبب إهمال بعض الأشخاص فى التوجه الى الطبيب لتلقى العلاج المناسب، ولذلك علينا أن نوجه اهتمامك الى بعض النقاط، وهي ان اهمال صحتك سوف يؤثر عليك عندما يتقدم بك العمر، وأيضا للتمتع بأسنان سليمة يجعلك تتمتع بصحة جيدة.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي