كل ما تريد أن تعرفه عن تحليل tsh | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

كل ما تريد أن تعرفه عن تحليل tsh

إعرف أكثر
كل ما تريد أن تعرفه عن تحليل tsh

تحليل TSH هو اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH)، فالغدة الدرقية هي من أهم الغدد في جسم الإنسان وهي غدة إذا تكاسلت أو نشطت عن معدلها الطبيعي، تحولت حياة الشخص  إلى مأساة ومعاناة مستمرة، من خلال مقالنا سنتعرف على دور هذا التحليل في معرفة الكثير عن  إفرازات الغدة الدرقية وعملها في جسم الإنسان.

 

تحليل TSH وما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع بالقرب من حلقك، تفرز الغدة الدرقية هرمونات تعمل على تنظيم معدل استخدام جسدك للطاقة، وتلعب الغدة الدرقية  دورًا هاما للغاية في تنظيم وزنك  ودرجة حرارة الجسم, وأيضا الحالة المزاجية للشخص.

اختبار TSH هو التحليل الذي يختص بمعرفة مستوى هرمون تحفيز الغدة الدرقية، ، وهو اختبار يقيس مستوى هذا الهرمون في الدم.

ويفرز هرمون  TSH من غدة تتواجد في منطقة المخ تسمى الغدة النخامية، عندما تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية في جسمك منخفضة، فإن الغدة النخامية تصنع المزيد من هرمون TSH لتحفيز الغدة الدرقية على إفراز هرمون الثيروكسين (هرمون الغدة الدرقية) و عندما تكون مستويات هرمون  الغدة الدرقية مرتفعة فإن الغدة النخامية تقلل من إفراز الTSH  و ذلك لتقليل عمل الغدة الدرقية .

ومما سبق نستطيع  القول  أنه إذا كانت مستويات TSH  في الدم مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا فإنها تشير  إلى أن الغدة الدرقية لديك لا تعمل بشكل صحيح وتحتاج إلى رؤية الطبيب في أسرع وقت ممكن.

 

ما هو استخدام تحليل TSH ؟

هو اختبار أو تحليل يطلق عليه أيضا اختبار الثيروتروبين، وهو اختبار يتم  استخدامه  لمعرفة قدرة الغدة الدرقية، فعندما يراود الطبيب الشك في أن الغدة الدرقية لديك لا تعمل جيدا، سيطلب منك أن تجري هذا التحليل لحسم الأمر.

 

لماذا تحتاج إلى اختبار TSH؟

قد تحتاج إلى تحليل  TSH إذا كان لديك أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية في دمك  وتسمى هذه الحالة بفرط نشاط الغدة الدرقية، أو عندما  تظهر عليك أعراض انخفاض هرمون الغدة الدرقية وفي هذه الحالة تسمى قصور الغدة الدرقية.

 

ما هي أعراض فرط  وقصور هرمون الغد الدرقية؟

تشمل أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية، والمعروفة أيضًا بإسم فرط نشاط الغدة الدرقية، ما يلي:

  • الشعور بالقلق.
  • فقدان الوزن الملحوظ.
  • رجفة في اليدين وإرتعاش في الأطراف.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • جحوظ العينين.
  • صعوبة النوم والأرق.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.

أما عن أعراض قصور الغدة الدرقية، والمعروفة أيضًا بإسم الغدة الدرقية الخاملة تشمل ما يلي:

  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • الشعور بالتعب.
  • تساقط الشعر.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الشعور بالإمساك.

هذه الأعراض بمثابة جرس إنذار تنبه صاحبها أن هناك مشكلة في إفرازات الغدة الدرقية ويجب حلها في أسرع وقت، لذلك إذا استمر شعورك بهذه الأعراض فإستشارة الطبيب هي الحل الأفضل.

 

ماذا يحدث خلال إجراء اختبار TSH؟

سوف يأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من الوريد في ذراعك، باستخدام إبرة صغيرة، بعد إدخال الإبرة، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قارورة، ومدة الاختبار وأخذ العينة لا تتعدى خمس دقائق فقط، وأنت لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة لفحص الدم  لإجراء اختبار TSH.

أما إذا طلب مقدم الرعاية الصحية إجراء اختبارات دم أخرى، فقد تحتاج إلى أن تكون صائما من دون طعام أو شراب لعدة ساعات قبل الاختبار، سوف يخبرك طبيبك، إذا كان هناك أي تعليمات خاصة يجب إتباعها قبل الخضوع لأي اختبار طبي آخر.

 

هل هناك أي مخاطر لإجراء تحليل TSH ؟

لا يوجد أي مخاطر لفحص الدم، فقد تشعر فقط بألم خفيف أو كدمات في المكان الذي غرست فيه الإبرة وتم سحب الدم منه، لكن معظم الأعراض تختفي مباشرة بعد الانتهاء من إجراء الاختبار.

 

ما هي نتائج اختبار TSH ؟

عندما تظهر نتائج الاختبار  أن مستويات TSH مرتفعة، فهذا يعني  أن هناك ارتفاع في مستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية ويمكن أن يعني ذلك أن الغدة الدرقية لديك لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، وهي حالة تسمى  الغدة الدرقية الخاملة، أما عندما تظهر النتائج أن مستويات TSH منخفضة هذا يعني أن  الغدة الدرقية لديك تصنع الكثير من هرمونات الغدة الدرقية، وهي حالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية.

لا يفسر اختبار TSH سبب ارتفاع مستويات TSH أو انخفاضه، ولكن  إذا كانت نتائج الاختبار غير طبيعية، فمن المحتمل أن يطلب طبيبك اختبارات طبية  إضافية لتحديد سبب مشكلة الغدة الدرقية لديك. وعادة ما يطلب الطبيب إجراء جميع هذه الإختبارات في نفس الوقت وبنفس العينة.

وقد تشمل هذه الاختبارات ما يلي:

  • اختبارات هرمون الغدة الدرقية T4
  • اختبارات هرمون الغدة الدرقية T3
  • اختبارات لتشخيص مرض جريفز، وهو مرض مناعي ذاتي يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية
  • اختبارات لتشخيص التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، وهو مرض المناعة الذاتية الذي يسبب قصور الغدة الدرقية.

 

تحليل TSH  والحمل

يمكن أن تحدث تغييرات في عمل الغدة الدرقية أثناء الحمل، عادة ما تكون هذه التغييرات غير مهمة، لكن بعض النساء قد يصبن بمرض الغدة الدرقية أثناء الحمل، يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية في حوالي واحد من كل 500 حالة حمل، بينما يحدث قصور الغدة الدرقية في حالة واحدة تقريبًا من بين كل 250 حالة حمل.

إذا كنت تعانين من مشكلة بالغدة الدرقية أثناء الحمل، فسوف يقوم طبيبك بمراقبة حالتك بعد ولادة طفلك، وإذا كان لديك تاريخ مرضي للإصابة بقصور أو فرط في نشاط الغدة الدرقية، فتأكدي من التحدث مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تفكرين في الحمل، لتفادي التعرض لأي مشكلة صحية تسببها الغدة الدرقية لك ولجنينك.

ولابد من عمل اختبار الTSH لرضيعك فور ولادته لتفادي مضاعفات فشل الغدة الدرقية.

 

نصيحة مغربي

الغدة الدرقية من الغدد الحيوية في جسم الإنسان و لا يمكن تجاهل الاهتمام بسلامتها، لذلك عند ملاحظة أي أعراض خمول أو اضطرابات في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان أو إذا لاحظت شعور مستمر بالتعب من أقل مجهود مبذول يجب على الفور زيارة الطبيب المعالج حتى يقوم بعمل الاختبارات الطبية اللازمة للوصول للتشخيص السليم وبالتالي تحديد العلاج المناسب.

أما إذا كنت لديك تاريخ مرضي مع هرمونات الغدة الدرقية أو لأحد من عائلتك فيجب عليك مراقبة مستوى إفرازات الغدة الدرقية بشكل مستمر دون تكاسل، فعليك بإجراء الاختبارات الطبية للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي