النظارة الطبية و الصداع تهدد الكثير منا لما لها آثار جانبية قد تؤثر على نظرك مستقبليا

مستشفيات مغربي

تعرف على النظارة الطبية والصداع وما تسببه من مشاكل للعين

عيون
تعرف على النظارة الطبية والصداع وما تسببه من مشاكل للعين

النظارة الطبية والصداع

يعتبر صداع ضعف النظر من أكثر أنواع الصداع ألمًا وذلك لأن أثره يبدأ من العين ثم ينتهي الرأس، فبالتالي يشمل منطقتين وليس منطقة واحدة كما هو الحال في الصداع العادي، ويأتي صداع ضعف النظر نتيجة بعض الأسباب المختلفة مثل وجود مشكلات في العيون، أو ارتفاع ضغط الدم أو قلة الأكل بسبب رجيم، وفي هذا المقال سنتحدث عن الصداع المصاحب بضعف النظر ويعتقد البعض أن ارتداء النظارة الطبية قد يزيد من ضعف النظر أو قد يكون مسئولًا عن صداع الرأس، وهي من المعتقدات الخاطئة، لأن ارتداء النظارة الطبية هو نوع من العلاج، ويجب التعامل معها على هذا الأساس وخاصًة لدى الأطفال حيث تعتبرعلاجًا طويل المفعول للنظر يعمل على تقويته ويمنع كسل العين.

أعراض صداع ضعف البصر

 آلام الرأس القريبة من العين وكذلك منطقة الجبهة وضعف الرؤية بشكل ملحوظ الشعور بوجود هالات أمام العين مما يؤدي إلى تشويش الرؤية
عدم القدرة على التركيز لرؤية شيء معين دون الشعور بألم شديد وصداع، وكذلك نزول الدمع الشعور الدائم بالدوخة عند محاولة تركيز النظر على شيء قريب .أو بعيداحمرار العين وجفافها رؤية الأشياء بشكل مزدوج

 أنواع الصداع المتعلقة بالعين

الصداع النصفي

وهو ما يسمى بالشقيقة والذي ينتج عن توسع الأوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس بشكل شديد مما يؤدي إلى الضغط على النهايات العصبية التي تحيط بالأوعية الدموية، وهذا سيسبب ألماً شديداً في هذه المنطقة ويمكن تسمية هذا الألم بالألم العيني؛ لأن العين تأخذ الأعصاب من نفس العصب الذي يحيط بالأوعية الدموية.

صداع التهاب العصب البصري: والذي يسبب ألم العين، والخدر والانخفاض بمس الرؤية، وعدم القدرة على تمييز الألوان بشكل جيد.

الصداع الناجم عن متلازمة الالتهاب المداري: ويحدث التهاب الأعصاب والأوعية الدمويةتوى والليمفاوية، والدهون والعضلات التي تحرك العين ويكون السبب مجهولاً.

أسباب الصداع 

العين عضو حساس جدًا بسبب وجود مجموعة كبيرة من الأعصاب فعند تعرضها لأي إثارة تدمع ومن الممكن أن تحمر وربما تكون النتيجة

صداعًا ومن أمثلة على مسببات الصداع الناشئة عن أمراض العين:

1- التهاب الملتحمة (حافة الجفون وغشاء مقلة العين).
2- خراج أو دمل الجفن (عند منبت أو جذر الرموش).
3- المياه الزرقاء (الجلوكوما) ارتفاع حاد في ضغط الدم.
4- التهاب العصب البصري.
والصداع الذي تسببه أمراض العين عادة يشعر به في العين ذاتها أو فوق حاجب العين التي بها المرض وعادة ما تكون نوبات الصداع هذه مصاحبة لأعراض أخرى مثل صعوبة في الرؤية أو رؤية هالات حول الأضواء أو عدم تحمل لرؤية الضوء.

علاقة النظارة الطبية والصداع

 تتكيف عضلات عينيك دائما لتركز بشكل جيد على الجسم المراد رؤيته، في حال ارتداء نظارة طبية لا تخصك أو ذات عدسات غير ملائمة لعيوب بصرك فإنك معرض للإصابة بالصداع كلما ارتديتها، وهي علامات تشير إلى أن قياسات النظر بالنظارة غير دقيقة وتحتاج إلى إعادة قياس مرة أخرى، كما أن عدم انتظام “شمبر” النظارة قد يؤدى إلى نفس النتائج فيتسبب في إجهاد عضلات العين من أجل رؤية سليمة، مما يخلق ألما و صداعا حول منطقة العين وعبر الجبهة و مكان ارتداء النظارة على الأذن.

النظارة الطبية والصداع (النظارة القديمة):

في ظل تقدم التكنولوجيا وظهور الشاشات البراقة والجوال، والقراءة بخط صغير وفي إضاءة خافتة يحدث إجهاد العين باستمرار والشعور بالصداع  رغم ارتداء النظارات الطبية منذ الصغر، إلا أنها قد لا تكون مناسبة الآن و تحتاج لتغييرها

لذا ننصح دائماً بزيارة كل 6 أشهر لطبيب العيون للتأكد من مدى ملائمة النظارة الطبية لعيوب بصرك الانكسارية و مدى احتياجك  لتغييرها و من أولى علامات احتياجك لزيارة فورية هو الاصابة بالصداع كلما ارتديتها

النظارة الطبية والصداع (النظارة الجديدة):

تحتاج العين عند ارتداء النظارة الطبية أول مرة، فترة من التعود والتأقلم، وخلال هذه الفترة الانتقالية قد تصاب الصداع الذي يقل مع الوقت إذا كان الصداع مستمرا ومتزايدا لابد من زيارة الطبيب للتأكد من ملائمة عدسات النظارة الطبية

طرق الوقاية

  • يمكنك التحدث مع طبيبك عن طرق أخرى لمنع إجهاد العين.
  • يمكن أن يساعد ارتداء النظارات ذات طلاء العدسات المضادة للانعكاسات عالية الجودة عندما تكون على الكمبيوتر في تقليل الضغط على عضلات العين.
  • يمكنك أيضًا الحصول على عدسات ثنائية البؤرة أو زوج أضعف من نظارة القراءة للكمبيوتر. عند القيام بمهام عن قرب مثل القراءة أو العمل على الكمبيوتر.
  • حاول خلع النظارة  كل 15 دقيقة و التركيز على جسم أبعد أو أقرب كنوع من تدريب عضلات العين.

النظارة الطبية والصداع (الاستجماتيزم):

النظارة الطبية  لا تصحح الاستجماتيزم (وهي حالة شائعة تسبب تشوش الرؤية)، ولا يمكن ضبطها إذا كنت تحتاج إلى قوة مختلفة في كل عين. و تحتاج لزيارة الطبيب الذي ينصح في هذه الحالة بارتداء العدسات الطبية المخصصة أو إجراء عملية الليزك .

النظارة الطبية والصداع 

كلما تقدمت في السن، قد تحتاج إلى شراء زوج أقوى من نظارات القراءة خلال سنة أو سنتين، مما يجعلك عرضة للصداع في هذه الأثناء.

علاج صداع ضعف البصر

يجب التوجه إلى الطبيب على الفور عند ملاحظة الأعراض التي ذُكرت مسبقاً، وسيقوم الطبيب يفحص النظر بشكل عام كدرجة النظر والانحراف، ثم فحص ضغط العين وسيحدد العلاج المناسب، فإما أن يصف نظارة طبية لتصحيح النظر، أو ينصح بإجراء عملية ليزر لتصحيح النظر وحل المشكلة بشكل نهائي، أو التخفيف من حدتها، وهناك بعض الحالات الأصعب التي تعالج بتقنيات أخرى.

نصيحة مغربي

اذا كنت تصاب بالصداع المستمر أثناء القراءة سواء كنت مرتديا نظارة طبية أم لا، قم بزيارة طبيب العيون لتفادي إجهاد العين وبالتالي علاج الصداع بشكل جذري. لأن عينيك تهمنا.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي