الم عصب الاسنان واعراضه وأنواعه وطرق العلاج | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

الم عصب الاسنان اعراضه وأسبابه وخطوات علاجه

أسنان
الم عصب الاسنان اعراضه وأسبابه وخطوات علاجه

الم عصب الاسنان واعراضه يمكن لأي شخص معرفتها لأنها تكون علامات مميزة تحدث بالفم ولابد من معالجتها في مراحلها الأولى حتى لا تسبب مضاعفات خطيرة بالفم والأسنان ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على مزيد من المعلومات عن أسباب هذا الألم وكيفية معالجته.

 

ما المقصود بألم عصب الاسنان؟

يقصد بعصب الأسنان أو لب الأسنان كما يعرف بأنه مجموعة من الأنسجة الموجودة في قلب السن أو الضرس وتسمى هذه المنطقة أيضًا حجرة العصب، ويجب العلم بأن عصب الأسنان يتكون من الأنسجة الضامة والأوعية الدموية والنهايات العصبية وتكمن وظيفته في نقل الإحساس مثل البارد والساخن.

فعصب الأسنان من الأنسجة الحساسة للعوامل الخارجية مثل، تسوس الأسنان والمؤثرات الكيميائية والفيزيائية الناتجة عن إجراءات معالجة الأسنان، حيث تختلف استجابة عصب الأسنان للمؤثرات المختلفة عن باقي أنسجة الجسم.

فعصب الأسنان يوجد في منطقة مغلفة بأنسجة الأسنان الصلبة وهي المينا والعاج والملاط، حيث يتميز لب الأسنان بكثرة الأوعية الدموية والنهايات العصبية الموجودة فيه والتي تقوم بنقل مؤشرات الالتهاب وبالاعتماد على حالة الالتهاب الذي يسبب الألم يمكن تحديد نوع الإجراء العلاجي الذي يمكن أن يتبعه الطبيب في المعالجة.

 

أسباب ألم عصب الأسنان

يوجد العديد من العوامل والأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالتهاب عصب الأسنان والذي يسبب نوبات من الألم قوية وشديدة وفي بعض الحالات قد لا يستطيع المريض تحملها ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

 

  • دخول البكتيريا والجراثيم والميكروبات إلى عصب السن ويتم ذلك عن طريق التسوس الذي يصيب الأسنان، أو عن طريق كسر العاج والذي من شأنه أن يوصل هذه الميكروبات إلى لب الأسنان.

 

  • الخضوع للإجراءات السنية التي تسبب تهيج عصب السن مثل، عملية التخريش بالحمض أو استخدام المواد اللاصقة والرابطة للعاج، وعملية تحضير السن للمعالجة التحفظية والتي ينتج عنها تهيج ميكانيكي للب الأسنان.

 

  • الخضوع للمعالجة التقويمية التي تعمل على تحريك الأسنان من شأنها أن تسبب التهاب وألم في عصب السن، وأحيانًا الرضوض الناتجة عن الإطباق نفسه قد تسبب ألم في عصب الأسنان.

 

أسباب أخرى لألم عصب الأسنان

وهناك مجموعة من الأسباب الأخرى تسبب ألم عصب الأسنان ومنها التالي:

 

  • الإصابة بأمراض اللثة.
  • تعرض الأسنان للضربات العنيفة والحوادث.
  • وجود كسور في حشوات الأسنان نفسها.
  • في حالة التهاب الجيوب والذي ينتقل إلى جذور الأسنان القريبة منها.

 

الم عصب الاسنان واعراضه

أعراض التهاب وألم عصب عديدة وتكون مصحوبة بمجموعة من العلامات التي تظهر بالفم ولكنها تختلف في حدتها من حالة إلى أخرى ومنها التالي:

 

  • الشعور بألم شديد عند تناول الأطعمة والمشروبات الباردة أو الساخنة.
  • الشعور بألم في الفك مكان الأسنان المصابة.
  • الشعور بالألم التلقائي.
  • تهيج السن المصاب والشعور بالألم عند لمسه أو الإطباق.
  • الاستيقاظ من النوم بسبب الألم.
  • الشعور بالألم في الأذن والرأس.

 

أنواع ألم عصب الأسنان

يوجد نوعان أساسيان من التهاب عصب الأسنان وهما كالتالي:

 

  • ألم ناتج عن التهاب عصب الأسنان القابل للإصلاح:

وهو عبارة عن التهاب يصيب لب الأسنان ويكون فيه عصب الأسنان قابل للتعافي والرجوع لوضعه الطبيعي ويتم ذلك بإزالة المسبب الذي يكمن وراء الإصابة بالالتهاب، وقد تتم إزالة المؤثر أو المسبب عن طريق حشوات الأسنان في حالة التسوس.

 

  • ألم ناتج عن التهاب عصب الأسنان غير القابل للإصلاح:

وهو عبارة عن التهاب يصيب عصب الأسنان ولا يمكن معه رجوع لب الأسنان مرة أخرى لوضعه الطبيعي وفي هذه الحالة يكون السن في حاجة إلى إجراء المعالجة اللبية أو سحب العصب للتخلص من الألم الذي يسببه الالتهاب.

وفي حالة وصول البكتيريا إلى لب السن فلابد من التخلص منها لمعالجة التهاب العصب وتتم التخلص من البكتيريا من خلال المعالجة اللبية أو عن طريق خلع السن نفسه ولكن أغلب الأطباء يفضلون الحفاظ على السن وعدم خلعه.

 

علاج التهاب عصب الأسنان

تتم معالجة التهاب الأسنان من خلال عدة طرق سوف نتعرف عليها وتشمل ما يلي:

 

المعالجة اللبية للسن أو عملية سحب العصب:

يجب العلم بأن الطبيب لايبدأ بها قبل التأكد من حاجة السن أو الضرس إلى هذه المعالجة ويتم التأكد من ذلك عن طريق إجراء أشعة سينية، إلى جانب بعض الفحوصات الأخرى التي تقيم وضع السن المصاب وحالته، ثم يقوم الطبيب بتحديد إذا كانت المعالجة اللبية للسن تتطلب جلسة واحدة أو اثنتين وهذا بالطبع يؤثر في طريقة العلاج ، حيث تبدأ جلسة العلاج بعدة خطوات تشمل ما يلي:

  • تبدأ العملية العلاجية بفتح الطبيب فتحة في أعلى السن تمكنه من الوصول إلى حجرة العصب، ثم تتم إزالة أنسجة عصب الأسنان من حجرة العصب وقنواته.
  • بعد ذلك تتم عملية تنظيف وتوسيع قنوات العصب عن طريق استخدام آلات أو أدوات خاصة ودقيقة تعمل على توسيع القنوات بشكل تدريجي لضمان التخلص من كل الأنسجة الملتهبة، وأيضًا لضمان وجود حجم كافٍ في القنوات قادر على استيعاب حشو العصب، ويجب العلم بأن الطبيب يستخدم مادة هيبوكلوريت الصوديوم أو أي مادة معقمة أخرى من أجل تعقيم قنوات عصب السن.
  • خلال عملية سحب عصب الأسنان يقوم الطبيب بأخذ سلسلة من صور الأشعة السينية للتأكد من أن أدوات سحب العصب تصل إلى عمق الجذر أي إلى آخر القناة وكذلك من اجل التأكد من أن قنوات العصب قد تم تنظيفها وتوسيعها بشكل كاف وملائم، ويجب الإشارة إلى أن عمليات سحب العصب التي تحتاج إلى جلستين تتطلب وضع مادة قاتلة للبكتيريا في نهاية جذر السن المصاب في نهاية الجلسة الأولى كوضع مادة هيدروكسيد الكالسيوم ثم يتم إغلاق السن بواسطة الحشوة المؤقتة.
  • في بعض الأحيان قد يصف الطبيب مضاد حيوي ويحدد معاد الجلسة الثانية وتكون غالبًا بعد أسبوع، وأما إذا قام الطبيب بسحب العصب في جلسة واحدة، فإنه لا يقوم بوضع أي مواد دوائية وإنما يتم حشو العصب بشكل مباشر وعند الانتهاء من المعالجة اللبية للسن أو سحب العصب فإنه يتم وضع الحشوة الدائمة وقد يحتاج السن لتغطيته بتاج سني لتفادي كسر السن في المستقبل.

“طرق علاج عصب الاسنان بدون الم”

 

الأدوية المستخدمة في علاج الم الاسنان

يمكن اللجوء إلى استعمال بعض الأدوية للتخفيف من حدة ألم عصب الأسنان لحين زيارة الطبيب ومن هذه العقاقير ما يلي:

 

  • يمكن استعمال مضادات الالتهاب اللاستيرويدية كمسكنات للألم ومنها، الباراسيتامول فإنه يعطي فاعلية عالية مع ألم الأسنان الحاد مقارنةً بأشباه الأفيونات.
  • أثبتت بعض الدراسات العلمية أن جمع الإيبوبروفين مع البارسيتامول يعطى نتائج تتعلق بتسكين ألم الأسنان الحاد أفضل من أشباه الأفيونات والتي رغم فاعليتها ولكنها تحتوي على آثار جانبية عالية للأشخاص الذين يتناولونها، ولذلك يمكن القول بأن المضادات اللاستيرويدية توازن بين محاسن المسكنات ومساوئها مقارنةً بغيرها من الأدوية الأخرى.

 

نصيحة مغربي

الم عصب الاسنان واعراضه غالبًا ما يكون ناتجًا عن إصابته بالالتهاب ولذلك عند الشعور بألم الأسنان لابد من البحث عن السبب ومعالجته للتخلص من الألم ويجب العلم بأن إهمال معالجة لب الأسنان الملتهب تنتج عنه الكثير من المضاعفات والتي تسبب فقدان السن وغيرها من المضاعفات الأخرى.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي