Home المدونة أسنان الطرق العلاجية للتخلص من الم عصب الاسنان وما الاسباب المؤدية الي التهاب جذور الاسنان وما هي طرق المعالجة الطرق العلاجية للتخلص من الم عصب الاسنان وما الاسباب المؤدية الي التهاب جذور الاسنان وما هي طرق المعالجة
الطرق العلاجية للتخلص من الم عصب الاسنان وما الاسباب المؤدية الي التهاب جذور الاسنان وما هي طرق المعالجة

الطرق العلاجية للتخلص من الم عصب الاسنان وما الاسباب المؤدية الي التهاب جذور الاسنان وما هي طرق المعالجة


الم عصب الاسنان أو جذر الأسنان هو عبارة عن الأنسجة اللينة بداخل تجويف الأسنان التي تحتوي على الأوردة والشرايين والنسيج الضام ويمتد من داخل السن وحتى الجذور في عظام الفكين

أسباب الم عصب الاسنان:

يمكن أن يحدث أن تشعر فجأة بالأم أثناء المضغ وخاصة مع أنواع معينة من الأطعمة كالسكريات أو الأطعمة الحارة والباردة نتيجة لكل من:

تسوس الأسنان من أولى الأسباب الشائعة لالتهاب عصب الأسنان خاصة إذا لم يتم علاج التسوس أولا بأول فأنه يتفاقم داخل السن ويسبب التهابات تظهر أعراض الم عصب الاسنان، ويصل الم عصب الاسنان لأقصى شدته ويمكن الاحساس به بشكل مستمر عندما يصل التسوس للب الأسنان.

حدوث نخر أو شرخ عميق في السن مما يعرض لب السن للبكتيريا الموجودة في لعاب الفم فيؤدي لالتهاب اللب داخل السن إذا لم يتم استخراجه مبكرا فيسبب الم عصب الاسنان بشكل مستمر ومن ثم إصابة السن والأنسجة المحيطة بالخمج.

بعض أنواع الكدمات أو الشروخ اللثوية في السن تسبب موت عصب السن وهنا نحتاج الى علاج جذور السن لإنقاذه فضلاً عن خلع السن.
بعض أنواع الالتهابات اللثوية العميقة والتي يصاحبها جيوب لثوية قد تمتد الى الجزء الأخير من الجذر فتنقل الالتهابات ومن ثم يحدث ألم عصب الأسنان من خلال الجذور.

التيجان الصناعية القديمة والحشوات الكبيرة قد يحدث تسوس تحتها والتهابات ايضاً دون أن يشعر المريض الى أن يظهر الم عصب الاسنان.

أعراض التهاب عصب السن:

ألام حادة عند المضغ أو عند التعرض لمؤثرات مثل السكريات والحار أو البارد مع الاحساس بحساسية الأسنان، وأيضا تغير لون السن الى اللون الداكن، بجانب الم عصب الاسنان يكون هناك خراج ملئ بالتقيحات على شكل تورم أو انتفاخ قد ينتشر للوجه أو الرقبة وقد تسبب ذوبان العظم حول السن لقدر الله.

                                  

معالجة العصب وجذور الأسنان:

هو علاج السن الذي وصلت الالتهابات فيه للعصب بدلاً من خلع السن، وتتم عملية علاج الجذور أو العصب تحت تأثير مخدر موضعي حيث يتم عمل فتحة من خلال تاج السن للوصول لمكان اللب ثم يُزال اللب وتنظف قنوات الجذور … ثم يتم عمل توسيع لهذه القنوات وتشكيلها بطريقة تسمح بعمل حشوة بداخلها لاحقاً.

يمكن وضع أدوية مطهرة وعلاجية للتخلص من الجراثيم وعلاج الخمج، ثم توضع حشوة مؤقتة فوق الفتحة الخارجية للسن خلال الجلسات التالية حتى يتم عمل الحشوة الدائمة، ويغطى رأس السن بتاج صناعي أو تلبيسة معدنية.

قد يكون خلع السن أقل ألماً وأسرع في الوقت من معالجة عصب السن والجذور ولكن قد تجد أن مكان السن الذي تم خلعه أن لم يعوض بتركيبة صناعية في وقت قصير بعد الخلع قد يؤدي الى التهابات اللثة مكان السن المفقود، أو تسوس نتيجة حركة الأسنان المجاورة للفراغ، هذا بجانب تأثيره على عملية المضغ للطعام وأخيرا حصولك على شكل غير جذاب بسن مخلوعة.

الم عصب الاسنان

معالجة عصب الأسنان … هل هي عملية مؤلمة؟

يتم علاج الجذور وعصب الأسنان تحت تأثير مخدر موضعي، وبعد انتهاء المعالجة قد يستمر لديك ألم عصب الأسنان من 3 الى 7 أيام وهذا يمكن التعامل معه باستخدام المسكنات والمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي سيصفها لك طبيب أسنانك، كما أنه عليك استشارة طبيبك في حالة استمر الألم أكثر من أسبوعين.

أسنان -