الفطريات الجلدية .. تعرف على اخطر 4 أنواع من العدوى الجلدية | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

أخطر انواع التهابات الفطريات الجلدية وطرق علاجها

إعرف أكثر
أخطر انواع التهابات الفطريات الجلدية وطرق علاجها

تعد الالتهابات الفطرية للجلد شائعة جدًا وتشمل إصابات القدم (داء السعفة) والتينيا والقوباء الحلقية وداء المبيضات. عادة ما تجد الفطريات مكانها في المناطق الرطبة من الجسم حيث تحتك الأسطح الجلدية بين أصابع القدم، وفي المنطقة التناسلية، وتحت الثديين.

 

الفطريات الجلدية

تحدث الالتهابات الجلدية الفطرية الشائعة بسبب نوع من الفطريات الشهيرة مثل Epidermophyton و Microsporum و Trichophyton. يعيش العديد من هذه الفطريات فقط في الطبقة العليا من البشرة (الطبقة القرنية) ولا تخترق أعمق من ذلك.

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات لأن لديهم ثنايا جلدية مفرطة ، أيضًا يميل الأشخاص المصابون بالسكري إلى أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الفطرية.

الغريب أن الإصابات الفطرية في أحد أجزاء الجسم يمكن أن تسبب طفحًا في أجزاء أخرى من الجسم غير مصابة على سبيل المثال، قد تسبب العدوى الفطرية على القدم حدوث طفح جلدي شديد على الأصابع و تعد هذه العلامات ردود فعل تحسسية على الفطريات ، و لا تنتج عادةً عن لمس المنطقة المصابة.

عادة ما يتم علاج الالتهابات الفطرية بالأدوية المضادة للفطريات ، ويتم وضع العلاج الموضعي مباشرة على المنطقة المصابة وقد تشمل الأدوية الموضعية الكريمات أو الجل أو الدهانات أو المراهم كما يمكن أيضًا تناول الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم و بالنسبة لبعض الالتهابات يعطي الأطباء الكورتيكوستيرويدات لتخفيف الالتهاب والحكة.

 

أنواع التهابات الفطريات الجلدية

سعفة القدم

سعفة القدم هي عدوى فطرية في القدم تُسبب التقشير ، احمرار ، حكة ، حرقان ، وأحيانا تقرحات وقروح.

سعفة القدم عدوى شائعة جدًا حيث تنمو الفطريات بشكل أفضل في بيئة دافئة رطبة مثل الأحذية والجوارب وحمامات السباحة وغرف الخزائن وأرضيات الاستحمام العامة. يحدث هذا في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين يرتدون أحذية ضيقة، والجوارب التي تفوح منها رائحة العرق، والذين يستخدمون الحمامات العامة.

ما الذي يسبب سعفة القدم؟

سبب سعفة القدم هي الفطريات المجهرية التي تعيش على الأنسجة الميتة من الشعر والأظافر وطبقات الجلد الخارجية. هناك ما لا يقل عن أربعة أنواع من الفطريات الجلدية التي يمكن أن تسبب سعفة القدم ، أكثر أنواع هذه الفطريات شيوعًا هو trichophyton rubrum.

ما هي أعراض سعفة القدم؟

تختلف علامات وأعراض سعفة القدم من شخص لآخر. من أهم الأعراض الشائعة:

  • التقشير .
  • الاحمرار.
  • البثور.
  • تليين وكسر الجلد.
  • الحكة ، الاحساس بالألم أو كليهما.

إذا لم تستجب العدوى للعلاج الخاص بعدوى سعفة القدم، فقد يأخذ طبيبك عينة من الجلد ويُجري لها بعض الفحوصات تحت المجهر ليتأكد من التشخيص أو ينفيه.

كيف يتم علاج سعفة القدم؟

يتم التعامل مع سعفة القدم بالأدوية الموضعية المضادة للفطريات في معظم الحالات، وبعض الحالات الشديدة قد تتطلب أدوية عن طريق الفم.

كيف يتم منع إنتشار عدوى سعفة القدم؟

تشمل خطوات منع سعفة القدم ارتداء أحذية تسمح للأقدام بالتنفس، وغسل القدمين يوميًا بالماء والصابون. يمكن أن يساعد تجفيف القدمين جيدًا واستخدام مسحوق ترطيب للقدمين عالي الجودة أيضًا في منع سعفة القدم.

 

التينيا

هي عدوى جلدية شائعة تسببها نوع من الفطريات تسمى تينيا أو القوباء الحلقية وتعرف بإسم حكة جوك، وتسمى أيضًا السعفة الساقية،  الفطريات تزدهر في المناطق الدافئة والرطبة في الجسم ونتيجة لذلك يمكن أن تؤثر العدوى على الجلد و خاصة المناطق ما بين الأعضاء التناسلية والفخذين والأرداف.

تحدث الالتهابات بشكل متكرر في الصيف أو في المناخات الدافئة الرطبة ، تظهر حكة Jock على أنها طفح جلدي أحمر وحكة و غالبًا ما تكون على شكل دائري.

كيف يتم تشخيص حالات عدوى التينيا الفطرية؟

في معظم الحالات، يمكن تشخيص حكة جوك بناءً على مظهر الطفح وموقعه ، قم بزيارة طبيبك للتشخيص النهائي. سوف يسأل الطبيب عن الأعراض والتاريخ الطبي الخاص بك، وسيُجري فحصًا بدنيًا، والفحص المجهري للجلد يمكن أن يؤكد التشخيص.

حكة جوك ” السعفة الساقية”

هل حكة جوك “السعفة الساقية” مُعدية؟

حكة جوك معدية؛ يمكن أن تنتشر الحالة من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر أو بشكل غير مباشر من استخدام نفس الأدوات التي تحمل الفطريات مثل المناشف و الشرابات و الملابس.

ما هي أعراض حكة جوك؟

أعراض حكة جوك ما يلي:

  • الحكة أو الحرق ما بين الفخذ أو الأرداف.
  • طفح دائري أحمر .
  • احمرار في الفخذ أو الأرداف.
  • تقشير المنطقة المُصابة.

 

كيف يتم علاج حكة جوك؟

في معظم الحالات ينطوي علاج حكة جوك على إبقاء المنطقة المصابة نظيفة وجافة ووضع الأدوية المضادة للفطريات الموضعية. تستجيب حكة جوك عادةً للكريمات والأدوية المضادة للفطريات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ولكن استشارة طبيبك قبلها أمر مهم للغاية.

 أثناء علاج حكة جوك، تأكد من:

  • اغسل وجفف المنطقة المصابة بمنشفة نظيفة.
  • ضع الكريم أو البودرة أو الرذاذ المضاد للفطريات وفقًا للإرشادات الطبية.
  • تغيير الملابس وخاصة الملابس الداخلية كل يوم.

 

القوباء الحلقية ringworm infection

القوباء الحلقية، التي تسمى أيضًا سعفة الجلد، ليست دودة، ولكنها عدوى فطرية في الجلد. يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم ويبدو أنها قرحة دائرية، حمراء، مسطحة وغالبًا ما تكون مصحوبًة ببشرة متقشرة حيث يمكن رفع الجزء الخارجي من القرح بينما يبدو الجلد في المنتصف طبيعيًا. القوباء الحلقية قبيحة، لكنها عادة ليست حالة خطيرة.

هل القوباء الحلقية معدية؟

القوباء الحلقية يمكن أن تنتشر عن طريق الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو الحيوانات وقد تنتشر أيضًا على الملابس أو الأثاث كما قد تساعد الحرارة والرطوبة في انتشار العدوى.

ما هي أعراض القوباء الحلقية؟

القوباء الحلقية تظهر كقرحة حمراء دائرية مسطحة مصحوبة أحيانًا ببشرة متقشرة وقد يكون هناك أكثر من إصابة واحدة من القوباء الحلقية على الجلد، وقد تتداخل بقع أو حلقات حمراء من الطفح الجلدي.

كيف يتم تشخيص القوباء الحلقية؟

يمكن للطبيب تشخيص القوباء الحلقية على أساس ظهور الطفح الجلدي أو الأعراض المبلغ عنها وسوف يسأل عن التعرض المحتمل للأشخاص أو الحيوانات المصابين بالقوباء الحلقية. قد يأخذ الطبيب كشط الجلد أو عينات من المنطقة المصابة وينظر إليها تحت المجهر لتأكيد التشخيص.

كيف يتم علاج القوباء الحلقية؟

يتكون علاج القوباء الحلقية عادة من الأدوية المضادة للفطريات التي يتم وضعها على الجلد كما ان العديد من الإصابات بالقوباء الحلقية تستجيب جيدًا للكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية،

بما في ذلك:

  • Lamisil
  • Micatin
  • Monistat

ويمكن وصف الأدوية الموضعية أو الفموية للحالات الأكثر حدة من القوباء الحلقية.

 

عدوى الخميرة\ داء المبيضات :

وتسمى عدوى الخميرة في الجلد داء المبيضات الجلدي وتسببها الفطريات التي تشبه الخميرة وتسمى المبيضات. تحدث عندما ينمو الفطر على الجلد بشكل أكثر نشاطًا ويتسبب في حدوث طفح جلدي أحمر على الجلد . عدوى الخميرة ليست معدية.

قد تؤثر عدوى الخميرة على أي سطح جلدي تقريبًا على الجسم، ولكن من المرجح أن تحدث في المناطق الدافئة والرطبة والمتجعدة بما في ذلك الإبطين وأعلى الفخذ. عدوى المبيضات شائعة بشكل خاص بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من مرض السكري والأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية هم أيضًا في خطر من عدوى الخميرة.

كيف يتم تشخيص عدوى الخميرة؟

عند تشخيص عدوى الخميرة، سيحتاج طبيبك إلى أخذ سجل طبي وإجراء فحص بدني. طبيبك قد يأخد عينة من الجلد المُصاب أو اللإفرازات لتأكيد التشخيص تحت المجهر.

كيف يتم علاج عدوى الخميرة؟

يعتمد علاج عدوى الخميرة على تحديد نوع الفطر المسبب لها.

ما هي أعراض عدوى الخميرة؟

علامات الإصابة بعدوى الخميرة في طيات الجلد تشمل:

  • طفح جلدي.
  • بقع مليئة بالسائل .
  • البقع التي تشبه البثرة.
  • حكة أو حرق.
  • تورم.
  • ألم.
  • صديد.
عدوى الخميرة في الفم

علامات مرض القلاع (عدوى الخميرة في الفم) تشمل:

  • بقع بيضاء على اللسان وداخل الخدين.
  • ألم أثناء المضغ.

قد يعالج القلاع بغسول فموي أو أدوية مذابة في الفم.

عدوى الخميرة المهبلية

تشمل علامات الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية ما يلي:

  • إفرازات بيضاء أو صفراء من المهبل.
  • التهاب شديد.
  • احمرار في المنطقة الخارجية من المهبل.
  • الحرقة مع الحكة الشديدة.

يمكن استخدام التحاميل (اللبوس) الطبية لعلاج عدوى الخميرة في المهبل.

عدوي الخميرة الجلدية

عدوى الخميرة الجلدية قابلة للعلاج بدرجة كبيرة عن طريق استخدام الكريمات الطبية.

 

كما يمكن علاج الالتهابات الحادة أو الالتهابات في شخص يعاني فقدان المناعة  عن طريق تناول الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي