الرئيسية المدونة عيون العين الكسول .. أسبابها وأهمية التشخيص المبكر لها وكيفية علاجها العين الكسول .. أسبابها وأهمية التشخيص المبكر لها وكيفية علاجها
العين الكسول .. أسبابها وأهمية التشخيص المبكر لها وكيفية علاجها

العين الكسول .. أسبابها وأهمية التشخيص المبكر لها وكيفية علاجها


الغمش أو العين الكسول هو ضعف في الرؤية المركزية للعين، وعادة يصيب الأطفال قبل سن السادسة حيث يعتبر السبب الأكثر شيوعا لمشاكل البصر عند الأطفال. قد يبدو الأمر وكأنه شيء بسيط، ولكن إذا تركت العين الكسول دون علاج، قد تصاب هذه العين بالعمى إلى الأبد.

ما هي أسباب كسل العين؟

  • وجود عين أضعف من الآخر

المخ عادة يتلقى صورتين من كلتا العينين، لرؤية ثلاثية الأبعاد يقوم المخ بتركيب الصورتين القادمتين من العينين فوق بعضهما. عندما يكون هناك عين أقوى من آخري، وتستطيع التركيز بشكل أفضل عن العين الأخرى (قد تكون العين الضعيفة مصابة بالإستجماتزم أو قصر النظر أو بعد النظر).

فإن العين الضعيفة ترسل صورة ضبابية والقوية ترسل صورة واضحة، بمرور الوقت يقوم المخ بتلقي فقط الصورة الواضحة من العين القوية ويتجاهل الصورة\العين الضبابية.

إذا تُرك الأمر دون علاج، فإن الأمر يزداد سوءاً والعين الضعيفة تزداد ضعفا، مما يصيبها بالعمى نهائياً لا قدر الله!

  • الحول

في بعض الأحيان المشكلة ليست في ضعف أو كسل عين واحدة، ولكن قد يكون السبب عدم تزامن حركة العينين سويا وهذا ما يسمى “الحول”.

وتحدثنا عنه بالتفصيل في هذه المقالة .. تحقق منها هنا

  • أسباب أخرى

قد تكون العين كسول لأن رؤيتها محجوبة بسبب إعتام عدسة العين (الكتاراكت) أو أي أمراض في القرنية.

تشخيص العين الكسول

كما ذكرنا في العديد من المقالات من قبل، دائما ما تنصح مستشفيات ومراكز مغربي أن يزور طفلك طبيب العيون بانتظام أقلها ثلاث مرات:

  1. مباشرة بعد الولادة
  2. في عمر السنة
  3. وفي عمر الثلاث سنوات

هذا يجعل من التشخيص والعلاج أمراً سهلاً! لأن في أحيان كثيرة لا تظهر أي أعراض على طفلك والطبيب فقط هو من يمكنه اكتشاف وتشخيص المرض من خلال فحص العين الشامل. بهذا الفحص يمكن استبعاد أو تشخيص أي مرض بصري بسيط أو خطير وعلاجه سريعا وبأقل المضاعفات.

علاج كسل العين

الغرض وراء علاج الحول/العين الكسول هو إجبار المخ على استخدام العين الضعيفة، إذا كان هناك أي مشكلة في ضعف العين نعالج السبب الكامن وراءها، على سبيل المثال: جراحة الكتاراكت أو النظارات للإستجماتزم.

ثم يعطي الطبيب الطفل رقعة العين لتغطية العين القوية، حتى لو كان الطفل يعاني في البداية من رؤية ضبابية بالعين الضعيفة مع مرور الوقت والاستمرار في استخدام الرقعة، فإن نظر الطفل سيتحسن بصورة ملحوظة.

الفحص الدوري إلزامي للتأكد من أن خطة العلاج ناجحة. بعد استعادة البصر الجيد في العين الضعيفة، قد يقوم الطفل بخلع الرقعة واستخدامها فقط بشكل متقطع. إذا كان استخدام رقعة العين ليس أفضل حل لطفلك، فإن في بعض الحالات الطبيب قد يصف قطرات الأتروبين للعين القوية.

تحسن العين الكسول

إذا تم تشخيص الحالة في وقت مبكر وعلاجها بشكل صحيح، فإن الطفل يستعيد رؤية حادة في العين الكسول في غضون عام، ولكن تأخير العلاج إلى ما بعد سن 7 سنوات قد يسبب العين الكسول أن تصاب بالعمى!

نصيحة مغربي

الفحص المنتظم لعين طفلك ليست ترفاً، بل هو أمر لا بد منه! ولا يمكن تشخيص العديد من مشاكل العين إلا من قبل طبيب العيون الذي يمكنه أن يحافظ على بصر طفلك وإنقاذه -لا قدر الله- من العمى!

عيون -