مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع

إعرف أكثر
مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع

يختلف نمو وتطور الطفل خلال الشهور الأولى منذ ولادته،تابع معنا في السطور القادمة  كيف يختلف الطفل وتختلف حواس في شهره الرابع من العمر.

مظاهر تطور الطفل في الشهر الرابع

يبدأ الطفل في التطور في مجموعة من الجوانب من شخصيته وحياته ومن أهم هذه الجوانب التي تتغير بوضوح خلال الشهر الرابع هي:

  • التنمية البدنية: يتعلم الطفل الاستقلالية، فيمكن مساعدته على تعلم الجلوس بشكل مستقل ووضع الطفل للعب على بطنه وظهره.
  • تطور الدماغ: إن الطفل في شهره الرابع يصبح أكثر وعياً بمحيطه ويريد استكشافه، وتستمر حركة ذراعيه وساقاه  كما لو كانت تسبح في الهواء، مع تحسن ملحوظ في التنسيق بين اليد والعين، سيكون طفلك قادرًا على استيعاب الأشياء عن عمد وإيجاد طرق لتذوق العالم، فكل شيء يقع في يده يصل  لفمه، لذلك كن حذرا بشأن ما تتركه في متناول طفلك.
  • التنمية الاجتماعية: يمكن لطفلك أن يضحك، ويتحدث معك ويتعرف على الأصوات المختلفة من حوله.

 

ما يجب الإنتباه إليه أن كل طفل يتطور وفقًا لسرعته الخاصة، ولكن تحدث إلى طبيب طفلك إذا بدا طفلك متصلبا أو مرنًا؛ لا يمكن أن يثبت رأسه؛ لا يستطيع الجلوس بمفرده لا يستجيب للضوضاء أو الابتسامات؛ ليس حنونا مع المقربين له أو لا يصل إلى الأشياء، فعند فحصه سيحاول الطبيب معرفة ما إذا كان هناك مشكلة أم لا.

 

مظاهر تطور حواس الطفل في شهره الرابع

في عمر أربعة أشهر، سوف يتطور نمو طفلك، إلى جانب الحواس الخمسة، من المحتمل أن يمر في الشهر الرابع  بالمراحل المبكرة من تطور الكلام وربما أيضا تظهر عليه خلال الشهر الرابع العلامات المبكرة لأسنانهم الأولى، هيا بنا نتعرف كيف تتطور حواس الطفل في شهره الرابع:

 

  • سيكون طفلك مفتونًا بأي شيء يلمسه سواء كان مجعدا أو لامعا أو متكتلا أو رخوا، معظم الأشياء التي يلمسونها، أيا كان قوامها، ستذهب مباشرة في أفواههم، وفي بعض الأحيان يضربون أنفسهم في وجههم بالألعاب.
  • ستبدأ رؤيتهم في الوضوح مقارنة بالرؤية عند الولادة، يمكن لطفلك الآن رؤية الصور في جميع أنحاء الغرفة، على الرغم من أنهم سيظلون يفضلون النظر إلى الأشياء عن قرب، وعلى الرغم من أنه بإمكانهم رؤية اللون منذ الولادة، إلا أن طفلك سيكون الآن أفضل بكثير في التمييز بين الألوان المختلفة، بحيث يكون قادرًا على تحديد الفرق بين الظلال المشابهة بدقة أكبر، يمكن أن يكون هذا وقتًا رائعًا لتقديم المزيد من الألعاب والكتب الملونة التي سيحبون النظر إليها.
  • قد يكون الأطفال في عمر الشهر الرابع قادرين على تقليد الأصوات التي يسمعونها باستمرار.

 

مهارات طفلك الحركية في عمر أربعة أشهر

 

  • التدحرج

يختلف العمر الذي يتدحرج فيه الأطفال لأول مرة،  بعضهم يكون جاهز عند ثلاثة أشهر، والبعض الآخر لا يتجاوز ستة أو سبعة أشهر، لذلك قد يحدث التدحرج بشكل أكيد خلال الشهر الرابع، ويمكنك تشجيع التدحرج لدى طفلك بلطف من خلال وضع لعبة مفضلة بجانبها ومعرفة ما إذا كان سيتدحرج للحصول عليها.

  • الميل للأمام

قد نلاحظ أيضًا أنه عندما  يميلون للأمام، فإنهم قادرون على تثبيت ظهورهم، فيعد هذا تمرينًا جيدًا يمكن أن يساعدهم على تطوير عضلات رقبتهم بشكل أكبر حتى تكون مؤهلة فيما بعد للجلوس ثم الزحف والوقوف والمشي.

  • الأسنان الأولى

يمكن لطفلك أن يحصل على أسنانه الأولى في أي وقت من عمر ثلاثة أشهر إلى عام واحد، ولكن قد يبدأ في قضم قبضته وفرك لثته بشكل ملحوظ  خلال الشهر الرابع، إذا كانت لديهم بقع حمراء على لثتهم فستعرف أن السن الأول (عادةً في الجزء السفلي) في طريقها للظهور.

  • رضاعة أفضل

ذلك لأن معدة طفلك أصبحت أكبر من ذي قبل، مما يعني أنه يمكنهم تناول المزيد من الحليب.

  • إدخال الطعام الصلب لغذائهم

الفطام هو مرحلة نمو مثيرة وممتعة يجب أن تبدأ عندما يبلغ عمر طفلك حوالي  4 أشهر ل 6 أشهر، للاستعداد لهذا التطور والتفكير في أفضل تقنيات الفطام لك ولطفلك، فكر في الأطعمة التي ستقدمها لطفلك أولاً، فيجب أ، تبدأ في إدخال أطعمة مفيدة وصحية ومهروسة كمساعدة مع الرضاعة الطبيعية.

 

كيف يمكنك مساعدة طفلك على التطور في الشهر الرابع

  • يمكنك تحفيز حاسة اللمس لدى طفلك باستخدام مجموعة متنوعة من المواد، حاول استخدام الفراء، أو الأنسجة، أو الشعر، أو المناشف.
  • قدم موسيقى لطفلك بأصوات أطفال آخرين، حيث توجد أدلة متزايدة على أن المشاركة النشطة في الموسيقى يمكن أن تكون لها فوائد إيجابية في التنمية الفكرية والاجتماعية للأطفال، يمكن أن تكون لحظة جيدة لإدخال الألعاب التي تلعب الموسيقى مثل Xylophone .
  • ملاحظة صغيرة حول المعالم التنموية جميع الأطفال مختلفون، وعلى الرغم من أننا يمكن أن نشجعهم على التطور والنمو، إلا أنهم سيفعلون الأشياء بسرعة خاصة بهم وفي وقتهم الخاص.

 

تغذية الطفل خلال الشهر الرابع

سيظل الطفل البالغ من العمر 4 أشهر يتناول نظامًا غذائيًا سائلاً (أو معظمه)، تختار بعض الأمهات  البدء في تناول المواد الصلبة في فترة 4 أشهر، لكن معظم الأطباء يوصون بالانتظار حتى يبلغ عمر الطفل 6 أشهر لبدء تغذيته طعام صلب، لذلك ضع في اعتبارك أن طفلك لا يحتاج إلى أكثر من ملعقة كبيرة من الطعام ( الفواكه ، الخضروات) مرة واحدة أو مرتين في اليوم، بالإضافة إلى ذلك، ستكون هذه المواد الصلبة فقط من أجل الممارسة وليس للتغذية.

سيتم تغذية نمو طفلك بحليب صناعي أو حليب الثدي الذي لا يزال الأهم على الإطلاق، فيجب أن يحصل طفلك  من خمس إلى ست وجبات يوميًا لمواكبة احتياجات الطفل المتزايدة.

 

نصيحة مغربي

كل طفل يختلف عن الآخر لا تقارني عزيزتي الأم, بين طفلك وطفلًا آخر، فكل طفل تختلف قدراته على الكلام والحركة الزحف والمشي عن الآخر، عندما سيصبح جسد وعقل طفلك جاهز لأي تطور جسدي أو حسي سيفعل ذلك دون تأخير، ولكن إذا تأخر الطفل تأخرا طويلا ومقلقا يجب الذهاب للطبيب لمعرفة سبب التأخر سواء في الكلام و السمع أو الحركة.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي