السكري .. تعرف على أخطر 3 أنواع لمرض السكري | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

اكتشف !! أخطر 3 أنواع لمرض السكري وكيفية علاجها والوقاية منها

إعرف أكثر
اكتشف !! أخطر 3 أنواع لمرض السكري وكيفية علاجها والوقاية منها

يعد النوع الأول والنوع الثاني من داء السكري من أكثر أشكال المرض شيوعًا، ولكن هناك أيضًا أنواعًا أخرى، مثل سكري الحمل الذي يحدث أثناء الحمل، وكذلك أنواع أخرى.

تعريف مرض السكري باختصار

مرض السكري هو حالة خطيرة تسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم أكثر من المعتاد، وحسب ما أشارت البحوث الطبية يحدث مرض السكري عندما يتعذر على جسمك إنتاج الأنسولين الخاص به أو استخدامه بفعالية، وهو هرمون تصنعه خلايا خاصة في البنكرياس.

يُعتبر الأنسولين بمثابة “مفتاح” لفتح الخلايا الخاصة بك للسماح للسكر (الجلوكوز) الموجود في الطعام الذي تتناوله بالدخول ثم يستخدم جسمك هذا الجلوكوز للحصول على الطاقة.

انواع مرض السكري

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري؛ النوع 1 والنوع 2 وسكر الحمل، ويمكن أن يؤثر كل منهما على جسمك بطرق مختلفة وقد يتطلب علاجات مختلفة حسب كل نوع. إليك بعض المعلومات الأساسية حول أنواع مرض السكري الأكثر شيوعًا.

  • داء السكري من النوع الأول

داء السكري من النوع الأول، الذي يُطلق عليه أحيانًا السكري المعتمد على الأنسولين والمعروف سابقًا باسم داء السكري للأطفال والمراهقين، هو حالة لا ينتج فيها البنكرياس ما يكفي من الأنسولين.

الأنسولين هو هرمون يحتاجه جسمك للسماح للسكر (الجلوكوز) بالدخول إلى خلاياك لإنتاج الطاقة، عادة ما يتطور مرض السكري من النوع الأول خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة، ولكنه قد يحدث عند البالغين أيضًا.

إذا لاحظت أنك تشعر بالعطش الشديد أو التبول بشكل متكرر أو الشعور بالجوع الشديد أو فقدان الوزن أو الشعور بالتعب أو عدم وضوح الرؤية، فتحدث إلى طبيب متخصص على الفور، لأنها أهم أعراض مرض السكري، إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول، فستحتاج إلى علاج بالأنسولين.

  • داء السكري من النوع الثاني

مرض السكري من النوع 2 هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري، في هذا النوع، لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدمه بشكل صحيح. في البداية، قد يصنع البنكرياس أنسولين إضافي للتغلب على هذه المشكلة، لكن مع مرور الوقت لا يمكن أن يصنع ما يكفي للحفاظ عليه وتزداد مقاومة الخلايا للانسولين الموجود بالفعل.

بدون وجود الأنسولين لإحضار الجلوكوز إلى خلاياك للحصول على الطاقة، يمكن أن يتراكم الكثير من الجلوكوز في الدم، مما قد يؤدي إلى ضعف إمداد الخلايا بالطاقة ويؤدي إلى عدد من المشاكل مع مرور الوقت.

إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع 2 ، فمن المهم أن تعمل عن كثب مع طبيب متخصص لمراقبة نسبة الجلوكوز في الدم وإدارة مرض السكري. مع اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة التمارين الرياضية قد تُؤخر أو تتجنب العلاج بالأنسولين.

  • سكري الحمل

يحدث سكري الحمل فقط أثناء الحمل، إذا لم يسبق لكي أن أُصبت بمرض السكري من قبل ولكن لديك مستويات عالية من الجلوكوز في الدم أثناء الحمل، يُقال إنكِ مصابة بسكري الحمل.

يعتقد الأطباء أن هرمونات المشيمة قد تجعل معدلات الأنسولين لدى الأم أقل فعالية، إذا تركت دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل للطفل، مثل زيادة خطر الإصابة بمشاكل التنفس والسمنة ومرض السكري من النوع 2 لاحقًا في الحياة.

أسباب مرض السكري

  • أسباب مرض السكري من النوع الاول

داء السكري من النوع الأول ينتج عن تدمير الجهاز المناعي للخلايا في البنكرياس التي تصنع الأنسولين، هذا يُسبب مرض السكري نتيجة ترك الجسم دون معدلات أنسولين كافية للعمل بشكل طبيعي.

وهذا ما يسمى تفاعل المناعة الذاتية، لأن الجسم يهاجم نفسه، لا توجد أسباب محددة لمرض السكري، ولكن هناك العوامل التالية:

  1. العدوى الفيروسية أو البكتيرية
  2. السموم الكيميائية في الغذاء
  3. قد يكون العوامل الوراثية سببًا للنوع الأول من داء السكري.
  • أسباب مرض السكري من النوع الثاني

عادةً ما تكون أسباب داء السكري من النوع 2 متعددة، غالبًا ما يكون العامل الأكثر انتشارا هو التاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

هناك مجموعة متنوعة من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2، أي أو جميعها تزيد من فرص الإصابة بالمرض وتشمل هذه:

  1. البدانة
  2. كبر السن
  3. إتباع حمية غير صحية.

 

  • أسباب سكري الحمل

أسباب مرض سكري الحمل لا تزال غير معروفة ومع ذلك، هناك عدد من عوامل الخطر التي تزيد من فرص تطوير هذا المرض منها ما يلي:

  1. تاريخ عائلي للإصابة بسكري الحمل
  2. زيادة الوزن أو السمنة
  3. الحالات التي تُعاني من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

 

  • أسباب أخرى لمرض السكري

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب المحتملة الأخرى لمرض السكري وتشمل ما يلي:

  1. التهاب البنكرياس؛ من المعروف أن التهاب البنكرياس يُزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، وكذلك استئصال البنكرياس.
  2. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؛ أحد الأسباب الجذرية لمتلازمة تكيس المبايض هي مقاومة الأنسولين المرتبطة بالسمنة، والتي قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  3. متلازمة كوشينغ؛ هذه المتلازمة تُزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول، الذي يعمل على زيادة مستويات السكر في الدم،زيادة مستويات الكورتيزول يُمكن أن يُسبب مرض السكري.
  4. قد يعاني مرضى الجلوكوما من مرض السكري بسبب نقص التوازن بين مستويات إنتاج الأنسولين وإنتاج الجلوكاجون.
  5. داء السكري الناتج عن الستيرويد (داء الستيرويد) هو شكل نادر من مرض السكري يحدث بسبب الاستخدام المطول للعلاج بالجلوكورتيكويد.

أعراض مرض السكري

على الرغم من أن علامات مرض السكري قد تبدأ في الظهور مبكرًا، إلا أن الأمر لا يستدعي انتباه المريض سوى بعد مرور وقت طويل ، هذا غالبًا ما يجعله يبدو وكأن علامات وأعراض مرض السكري قد ظهرت فجأة، لهذا السبب من المهم الإنتباه إلى جسمك، بدلاً من إهماله.

تشمل أعراض مرض السكري الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. كثرة التبول
  2. زيادة العطش
  3. جفاف الفم
  4. حكة أو الجلد الجاف
  5. زيادة الشهية
  6. فقدان الوزن المُفاجئ
  7. عدوى جلدية.

إذا كنت تعاني من كثرة التبول ، فقد يبلغك جسمك أن كليتيك تحاولان طرد السكر الزائد في دمك، قد يؤدي الجفاف الناتج إلى العطش الشديد.

على نفس المنوال، قد يعطيك نقص السوائل المتوفرة أيضًا جفاف الفم وحكة في الجلد.

إذا كنت تعاني من زيادة الجوع أو فقدان الوزن بشكل غير متوقع فقد يكون ذلك بسبب عدم قدرة جسمك على الحصول على الطاقة الكافية من الطعام الذي تتناوله.

يمكن لمستويات السكر العالية في الدم أن تؤثر على تدفق الدم وتتسبب في تلف الأعصاب، مما يجعل الشفاء صعبًا، لذا فإن وجود جروح / تقرحات بطيئة الشفاء يُعد أيضًا علامة محتملة على مرض السكري.

علاج مرض السكري

إذا كنت تُعاني من مرض السكري من النوع الأول، فستحتاج إلى استخدام الأنسولين لعلاج مرض السكري عن طريق الحقن أو باستخدام مضخة.

إذا كنت تُعاني من مرض السكري من النوع 2، فقد تضطر إلى استخدام الأنسولين أو الأقراص، على الرغم من أنك قد تكون قادرًا في البداية على علاج مرض السكري الخاص بك عن طريق تناول الطعام بشكل جيد والتخلص من العادات السيئة.

يمكن أن يساعدك طبيبك في العثور على الخطة المناسبة لعلاج مرض السكري ليناسبك وأسلوب حياتك.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي