الحول الكاذب عند الاطفال .. ماهو وما هي أنواعه وأفضل طرق علاجه؟

Magrabi Hospitals

الحول الكاذب عند الاطفال .. تعرف على طرق العلاج المناسبة لكل حالة

عيون
الحول الكاذب عند الاطفال .. تعرف على طرق العلاج المناسبة لكل حالة

الحول الكاذب عند الاطفال من الأعراض التي يلاحظها الكثير من الأمهات والآباء في أطفالهم حديثي الولادة وهي الشعور بأن الطفل لديه حول في عينيه .

ويعد ذلك من الأمور التي تحصل مع الطفل خلال الشهور الأولي في حياة الرضيع وهي بدء الرؤية  في كلتا العينين ولأن كلتا  العينين تعملان بتناسق كامل بينهما ومن خلال هذا التناسق يتمتع الإنسان بقدرة كبيرة على الرؤية ثلاثية الأبعاد .

الطفل الرضيع يكتسب هذا التناسق بين العينين خلال الشهور الأولى من ولادته وحتى يصل إلى عمر الـ 4 أو 5 أشهر لا يكون الطفل حصل على تناسق العينين ولذلك يشعر من حوله بأنه يعاني من الحول بسبب أن احدى العينين تكون ناظرة للأمام (في الوسط) بينما تتجه العين الأخرى نحو الداخل أو الخارج أو ما يعرف بالحول.

تختفي أعراض الحول لدى الرضع في عمر الـ 6 أشهر ولكن إذا بقي الحول فإن ذلك مؤشر إلى وجود خلل ما وذلك الأمر يستدعي التوجه إلى الطبيب فورا وعدم إهمال تلك الحالة .

 

ما هو الحول الكاذب عند الاطفال ؟

  • بعض الأطفال في عمر العام يعانون من الحول في حين أنهم طبيعيين جدا وعيونهم متوازية ومستقيمة تماما.
  • السبب الرئيسي في تلك الظاهرة يرجع إلى شكل الجفون والوجه لدى الأطفال .
  • غالبا يكون لدي الأطفال طيات جلدية في جانبي الجفن وأحيانا قد يعاني البعض من اتساع قصبة الأنف (تسطح جسر الأنف) ولكنها تختفي مع التقدم في السن.
  • تلك الحالات تغطي جزء من العين بحيث يبدو الطفل كأنه يعاني من الحول .
  • تلك الظاهرة يمكن رؤيتها بشكل واضح حين ينظر إلى الأطراف فتظهر تلك الطيات التي تغطي جزء كبير من عين الطفل .
  • عندما يكبر وجه معظم الأطفال يقل عرض جسر الأنف وتختفي ظاهرة الحول.
  • عندما نسلط الضوء على عيني الطفل الذي يعاني من الحول الكاذب سنلاحظ أن انعكاس الضوء يسقط في نفس المكان في كل واحدة من العينين في مركز الحدقة وفي تلك الحالة يمكننا التأكد بأن الطفل لا يعاني من الحول.

 

وفي كل الأحوال فطبيب العيون هو الشخص الوحيد القادر على تحديد إذا كان الحول حقيقي أو كاذب.

 

أنواع الحول الكاذب عند الاطفال

 

أكثر أنواع الحول انتشارا بين الأطفال هما (الحول الإنسي والحول الوحشي) وسوف نتعرف على جميع  أنواع الحول في السطور القادمة

 

أنواع الحول التي يعاني منها الأطفال :

 

الحول الإنسي  أو الحول الداخلي ( Esotropia)

 

ينقسم هذا النوع من الحول إلي عدة أنواع أخري وهي كالتالي :

 

  • الحول الإنسي الخلقي وهو ينشأ عند ولادة الطفل ولا يتم الشفاء منه ولا يشفي الطفل منه حتى بعد عمر ال6 أشهر ويكون واضح جدا وبارز لدى الطفل وأحيانا يختفي بمعنى أن الطفل يصاب بيه بشكل متقطع فيظهر مرة في العين اليمني ومرة في العين اليسرى ولذلك لا يصاب الأطفال بالغمش  نتيجة ذلك الحول وكثيرا ما تلعب العوامل الوراثية دور في هذا النوع من الحول.
  • الحول التكيفي (Accommodative strabismus) هذا النوع من الحول يصيب الطفل في عمر من 8  شهور إلى 4 سنين  فهو يصيب الطفل بشكل مفاجئ ويبقي بشكل دائم وأحيانا يظهر ويختفي ويظهر على الطفل بشكل بارز عندما يكون مرهق أو مريض.

الحول الوحشي أو الحول الخارجي ( Exotropia)

 

في حالة الإصابة بهذا النوع من الحول فإن إحدى العينين تتجه إلى الخارج ويظهر عادة لدى الطفل بعد السنة الأولى ويمكن أن يكون دائم أي أن الطفل يعاني من الحول طول الوقت.

 

 وأحيانا مؤقت وذلك يعني أن الطفل سوف يعاني من الحول في بعض الأحيان فقط ويظهر هذا الحول غير الدائم عندما ينظر الطفل بعيدا ويختفي عندما ينظر إلى شيء مقرب منه .

 

ويظهر بوضوح عندما يكون الطفل مرهق أو مريض أو غير قادر على التركيز وتكون هناك عين لديها ميل للحول أكثر من قرينتها وتكون أكثر عرضة للإصابة بالغمش.

 

 

علاج الحول الكاذب عند الاطفال

 

هناك بعض الطرق والأساليب التي يلجأ لها الطبيب المعالج للطفل وفي حالة عدم الحصول على النتيجة المناسبة فإنه يلجأ إلى الجراحة أو أنوع أخرى من العلاج سوف نتعرف عليها:

 

عملية إصلاح الحول

 

العين تتحرك بواسطة 6 عضلات ويحدث الحول بسبب الخلل في التوازن بين تلك العضلات وبذلك يخضع الطفل لعملية جراحية يتم فيها تقوية أو إضعاف عضلات العين بهدف إعادة حالة التوازن التي نتج عنها الخلل.

 

وأحيانا يتم إضعاف العضلة من خلال فصلها عن المكان الطبيعي ويتم خياطتها في الخلف فتصبح أكثر ارتخاء أما بالنسبة لتقوية العضلة فيتم قطع جزء منها وخياطته في الموقع الأصلي للعضلة فتصبح مشدودة وقوية أكثر .

 

 غرز الملائمة

 

هناك نوع من الجراحة يعتمد على غرز الملائمة وهو أسلوب حديث ونسبة النجاح الناتجة عنه عالية جدا في هذه الجراحة فيتم خياطة العضلة بغرزة يمكن فتحها وتغيير مكانها أيضا .

 

بعد وضع الغرزة يتم إيقاظ الطفل من التخدير وفحص الحول لديه  فإذا كان الطفل لا يزال يعاني من الحول بعد العملية فيتم فتح الغرزة التي تمسك بالعضلة وتغيير مكانها حتى يتم إصلاح الحول تماما وهذا الأسلوب يزيد من نجاح العملية بنسبة 10 %إضافية .

 

ملحوظة

 

يتم إجراء تلك العملية للأطفال تحت تأثير التخدير الكلي فقط أما بالنسبة للبالغين فيمكن أن يكون تخدير موضعي أو كلي وفقا لما يحدده الطبيب المعالج ويختاره المريض.

احتمالات نجاح العملية الجراحية

نسبة نجاح العمليات الجراحية عالية جدا ومع ذلك فلا يمكن الالتزام بالنجاح التام في عمليات إصلاح الحول فتكون الاحتمالات مابين 10 و 15 % فالمريض يعانى نسبة من الحول بعد العملية  حتى لو لم تسبب له مشكلة بعد الرؤية .

 

وهناك بعض الحالات النادرة  التي يظل يعاني المريض من حول ملحوظ بعد العملية  وهذا يحتاج إلى عملية إضافية.

 

هل هناك مخاطر بعد العملية الجراحية

   العملية الجراحية تتم في الجزء الخارجي من العين فنسبة الخطر على الرؤية ليست كبيرة  ومنها التالي:

 

  • أحيانا قد يحدث تلوث بعد العملية وعلاجه في معظم الحالات يكون سهل وناجح بواسطة القطرات.
  • يمكن حدوث حالة من الشفع بعد العملية ولكنها تختفي في حوالي عدة أيام .
  • هناك حالات نادرة لا يزول فيها الشفع وعندها قد يحتاج الأمر إلى تلقي علاج إضافي.

 

نصيحة مغربي

في حالة ملاحظة الحول على طفلك الرضيع فيجب الاهتمام بهذا الأمر وكلما كانت المعالجة مبكرة كلما تحسن الأمر سريعا لذلك لابد من المتابعة مع الطبيب الخاص بالطفل حتى تتأكدي من سلامة الرؤية عند طفلك.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي