التهاب عصب الاسنان ( الاسباب -الاعراض - التشخيص- طرق العلاج)

مستشفيات مغربي

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهاب عصب الاسنان والطرق الطبيعية للعلاج

أسنان
الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهاب عصب الاسنان والطرق الطبيعية للعلاج

التهاب عصب الاسنان

“لب السن”، يحدث عندما تلتهب الأنسجة الضامة داخل الأسنان، و يؤدي إلى خلق ضغط حول السن ويشعر المريض بآلام وتكون سببها عدوى بكتيريا التي هي بحد ذاتها تتطور إلى تسوس الأسنان، ويمكن أيضًا أن يسبب التهاب اللب مشاكل مع جذور وأعصاب الأسنان.

أسباب التهاب عصب الاسنان:

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهاب في عصب الأسنان:
1-  دخول البكتيريا والميكروبات إلى عصب السن إما عن طريق وجود تسوس في الأسنان، وإما كسر في العاج من شأنه أن يُوصل هذه الميكروبات إلى لب الأسنان.
2- عملية التخريش بالحمض (بالإنجليزية: Acid etch)، فإنها تسبب تهيج في عصب السن الناتج عن الإجراءات السنية .
4- أمراض اللثة.
5- تعرّض الأسنان للضربات والحوادث.
6- وجود كسورٍ في حشوات الأسنان أو الأسنان نفسها.
7-  التهاب الجيوب الذي ينتقل إلى جذور الأسنان القريبة منه.

أعراض التهاب عصب الاسنان:

هناك الكثير من العلامات التي تظهر عند الإصابة بالتهاب عصب الأسنان، تختلف حدتها من مريض إلى أخر،  ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:
1- الشعور بالألم عند تناول الأطعمة والأشربة الباردة أو الساخنة.
2- وجود ألم في الفك.
3- تهيّج الأسنان وتورم اللثة.
4-  ألم في الأذن أو الرأس.

الفرق بين التسوس العادي وتسوس عصب السن:

في حالة التسوس العادي يزول الألم بمجرد أن تتم معالجة التسوس ويمكن أن يتم تخفيف الألم بمسكن، ولا يتأثر السن بتناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة، أما في حالة التهاب العصب يستمر الألم حتى أنه لا يزول عند تناول المسكنات القوية.

علاج التهاب عصب الاسنان:

هناك نوعان رئيسيان من التهاب عصب الأسنان وهما:

 التهاب القابل للإصلاح ( Reversible pulpitis):

وهو التهاب بسيط يصيب لب الأسنان، ويمكن علاجه عن طريق عمل حشوات الأسنان في حالة وجود التسوس، ويكون فيه عصب الأسنان في هذه الحالة قابلاً للتعافي ويعاني الشخص المصاب بهذا النوع من التهاب عصب الأسنان الحساسية من تناول الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة، الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر، عدم الشعور بالراحة عند الضغط على السن.

 التهاب الغير قابل للإصلاح (Irreversible pulpitis):

وهو التهاب يصيب عصب الأسنان، وفي هذه الحالة لا يعود لب الأسنان إلى وضعه الطبيعي، والتخلص من الالتهاب يكون عن طريق إجراء المعالجة اللبية أو سحب عصب الأسنان أو خلع السن إذا استدعى الأمر للتخلص من البكتيريا. قد يصعب على الشخص المريض تحديد مكان الألم بسبب انتشاره في الوجه، الرقبة، الأذن مما يصعب قدرته على النوم أو مضغ الطعام.

يهاجم ألم عصب الأسنان المريض كثيرًا في أوقات غير متوقعه، يعجز فيها الشخص المصاب عن الذهاب إلى طبيب الأسنان وعلاج الالتهاب، أو يأتي في ساعات المساء أو الليل المتأخرة أو في أيام العطل والمناسبات الرسمية، مماّ يبقي صاحبه في حالات شديدة من الألم والوجع دون أيّ أمل في زواله أو التخلّص منه، فإليك بعض العلاجات المنزلية للتخلص من ألم عصب الأسنان حتى يحين موعدك مع الطبيب.

بعض العلاجات المنزلية للتخلص من ألم عصب الأسنان

 الثوم:

يعتبر الثوم من الموارد الطبيعية التي تحتوي على كميات هائلة من المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على البكتيريا المسبب الرئيسي للألم، وهناك طريقتين للاستفادة من الثوم، تناوله عند بدء الشعور بألم عصب الأسنان، أو عن طريق عمل خليط من الثوم والملح ثمّ وضع الخليط حول عصب السن الملتهب، مع التكرار عند توقف تأثيره والشعور بالألم مرة أخرى.

 الثلج:

تساعد برودة الثلج على تخدير عصب السن وتوقيف الشعور بالألم لبعض الوقت، ويمكن الاستفادة من الثلج عن طريق وضعه على مكان ألم الأسنان، لمدة 20 دقيقة حتّى اختفاء الألم، لأنه عندما ترسل إشارات باردة للمخ يترجم تجاوز الألم الذي يشعر به الإنسان.

 كيس الشاي:

وذلك من خلال وضع “باكت” الشاى فى الماء الساخن ثم وضعه على منطقة الألم وستشاهد الفرق.

 عصير الليمون:

وذلك عن طريق عصر نصف ليمونة، ثم وضعه في مصدر حرارة لبعض الوقت حتى يسخن، ثم تغطيس قطعة قطن في عصير الليمون حتى تتشربه وتثبيتها بجانب عصب السن المراد علاجه.

 البصل:

يكون ذلك عن طريق تناول قطعة صغيرة من البصل مع الاستمرار في مضغها لبضع دقائق دون بلعها، حيث تعمل عصارة البصل في القضاء على مسببات ألم عصب السن.

 زيت القرنفل:

يحتوي زيت القرنفل على مواد مخدرة تقلل من آلام عصب الأسنان، كما يدخل القرنفل في صنع الكثير من معاجين الأسنان، فبالإضافة إلى قدرته على المحافظة على صحة الأسنان. ويمكن استغلال هذه الفائدة بأخد القليل من زيت القرنفل على قطن ثم وضعه على مكان الألم حتى تتخلص منه.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي