كل ما تريد أن تعرفه عن التقويم المتحرك للأسنان | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

كل ما تريد أن تعرفه عن التقويم المتحرك للأسنان

أسنان
كل ما تريد أن تعرفه عن التقويم المتحرك للأسنان

تظل الابتسامة دائماً الأصدق تعبيرا عن المشاعر، لذا يطمح الجميع للحصول على ابتسامة جميلة وجذابة، في بعض الأحيان تكون سًببا في الشعور بالحرج فقد تنمو بعض الاسنان بشكل غير منتظم وليس في أماكنها الصحيحة، فهذا ليس عيبًاً في الشخص ولكن كل ما في الأمر أنه يسبب الحرج لذا دائمًاً ما يبحثون عن حلول للحصول على ابتسامة المشاهير، وسوف نقدم لكم من خلال مقالنا  المزيد عن التقويم المتحرك، ما هي التقويمات وكيف تعمل؟ وما هي أنواعها المختلفة؟

 

ما هي أنواع تقويم الأسنان المختلفة؟ 

هناك العديد من الأنواع المختلفة للتقويم التي تؤدي نفس الوظيفة وهي الحصول على اسنان متراصة وسليمة، إليكم أنواع تقويم الأسنان:

التقويم المعدني (الثابت)

يُعد من أشهر أنواع التقويم وهو الذي يتبادر إلى أذهاننا عند سماع “تقويم الأسنان” مكونات هذا التقويم هي أقواس من المعدن توضع على الأسنان ومتصلة مع بعضها بسلك معدني وهو ما يتحكم بالضغط على الأسنان وإعادتها إلى وضعها الطبيعي، وقد أصبح مؤخراً أصغر حجماً كي تكون مريحة وغير بارزة، ولكن يظل هذا النوع هو أقل الأنواع التي تعطي مظهر مريحاً عند وضعه، ولكنه يتميز بأنه أقل تكلفة من الأنواع الأخرى المتوفرة في الوقت الحالي.

التقويم المصنوع من السيراميك

يصنع هذا النوع من السيراميك ولكنه يكون بشكل وحجم التقويم المعدني ولكن لونه قريب جداً من لون الأسنان وهذا ما يعطي شعور بالراحة عند ارتدائه ولكن هناك بعض العيوب ومنها إنه غالي الثمن وقد يتغير لونه إذا لم يتم العناية به بشكل جيد.

التقويم اللساني

يعد هو الأفضل على الإطلاق من حيث المظهر؛ حيث يتم تركيبه من الداخل فلا يظهر نهائياً عند الابتسام أو الحديث، ولكن من الصعب تنظيفه كما إنه لا يمكن استخدامه لجميع الحالات وبالأخص الحالات الصعبة، ويحتاج لوقت أطول من التقويم العادي والطبيب فقط هو من يستطيع ضبطه.

التقويم المتحرك الشفاف

التقويم المتحرك الشفاف عبارة عن قالب شفاف يتم وضعه ونزعه بكل سهولة وهذا النوع سوف نتحدث عنه باستفاضة من خلال هذا المقال.

 

كيف يعمل التقويم المتحرك الشفاف؟

كما ذكرنا من قبل أن التقويم يستخدم لضبط الأسنان وجعلها متراصة إلى جانب بعضها البعض بشكل جميل ومنسق، فعند الذهاب إلى طبيب الأسنان الخاص بك سوف يقوم بتجهيز عجينة  على صينية بلاستيكية كي تضعها في فمك وتضغط عليها بأسنانك كي يتم أخذ الشكل الأمثل لأسنانك، ثم يبدأ في تحديد مراحل العلاج، ويُؤخذ النموذج ويصنع عليه قالب يُصنع من البلاستيك أو المعدن حسب رغبة المريض، ويوضع للأسنان بحيث يضغط عليها كي تأخذ شكلها الطبيعي ويتم تغييرها كل فترة يحددها الطبيب من خلال المتابعة الدورية وفي النهاية سوف تحصل على أسنان متناسقة ومتراصة.

من الضروري ارتداء القالب لمدة 22 ساعة يومياً، أي لا يجب إزالته إلا عند تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام، في بعض الأحيان يضطر الطبيب لاستخدام بعض الادوات التي تساعد على تثبيت التقويم، وتكون هذه الملحقات بنفس لون الأسنان وهذا الاختيار يعود إليك في حالة وضعها أو لا، ولكن من الجدير بالذكر إن هذه الملحقات تساهم في تعديل الأسنان بشكل أكثر كفاءة وسرعة.

 

مدة التقويم المتحرك

  • تتوقف مدة التقويم على مدى تدهور الحالة وصعوبتها، فعندما تكون الأسنان أقل انتظاماً كلما زادت مدة ارتداء التقويم.
  • قد تستغرق مدة تركيب التقويم من 10 إلى 24 شهراً كحد أقصى، يتم تغيير هذا القالب حسب رأي الطبيب ووجهة نظره وذلك بحسب استجابة الاسنان للتقويم.
  • يمكن استخدام التقويم المتحرك بعد الثابت وذلك للحصول على أفضل النتائج.

 

طريقة تنظيف التقويم المتحرك

  • من الضروري الاعتناء بالتقويم جيداً كي لا تتراكم فضلات الطعام به وتبدأ حينها البكتيريا السيئة في النمو.
  • يغسل التقويم عند إخراجه بعد تناول الطعام وبعد الاستيقاظ من النوم، كما يجب غسل الاسنان بفرشاة كي تظل نظيفة دائماً.
  • يجب القيام بوضع التقويم بمنتجات التنظيف الخاصة به مثل كريستالات التنظيف، حيث توضع في كوب من الماء ويترك بها التقويم لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
  • يمكن استخدام سائل Listerine لتنظيف التقويم عن طريق نقعه به، ثم يغسل قبل تركيبه بالماء النقي.

 

مميزات التقويم المتحرك

هناك عدة مزايا للتقويم المتحرك وهي:

  • يمكن إزالته بكل سهولة الأمر الذي يجعل مرتديه يتناول الطعام بكل سهولة وبجميع أنواعه.
  • من السهل تنظيفه وفي وقت قصير.
  • يساعد في الحصول على مظهر رائع للأسنان، كما إنه يحافظ عليها ويقلل فرص خلع الاسنان مع مرور الزمن.
  • يمنحك الابتسامة الجذابة التي يحلم بها الجميع.
  • طريقة تصميم التقويم تمكنك من رؤية ما سوف تُصبح عليه أسنانك فيما بعد.

 

عيوب تقويم الاسنان المتحرك

لا يستخدم في الحالات الصعبة وإنما يكون التقويم المتحرك ملائم فقط للحالات البسيطة، لذا فهو لا يحقق النتيجة المرغوب بها في الحالات المعقدة.

 

العناية بالتقويم المتحرك

  • تكمن سهولة تنظيف التقويم المتحرك في إمكانية خلعه وتركيبه بكل سهولة، يمكن تنظيفه عن طريق استخدام الفرشاة المخصصة له مرة على الأقل يومياً.
  • من الضروري عدم تناول العلكة أثناء ارتدائه أو تناول الأطعمة الصلبة.
  • يجب تفريش الأسنان جيداً أثناء خلع التقويم للحفاظ على نظافتها.
  • يجب ألا تنسى تفريش الأسنان وسقف الحلق للتخلص من البكتيريا التي تعلق بها، كي لا تتسبب في رائحة الفم الكريهة.
  • الحرص على استخدام مطهرات الفم عن طريق المضمضة، فهي تعطي الفم رائحة جميلة ومنعشة.
  • يُفضل استخدام فرشاه كهربائية.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي