Magrabi Hospitals

الترا ليزك.. رؤية أنقى لكل ما حولك

عيون
الترا ليزك.. رؤية أنقى لكل ما حولك

التراليزك

لم يعد التخلص من النظارات الطبية وتصحيح عيوب الإبصار من الأمور الصعبة مع تطور عمليات الليزر، حيث أصبح في إمكان الذين يعانون من عيوب في الإبصار البعد عن الجراحات المعقدة التي تتطلب وقتاً للتعافي والعودة بشكل سريع إلى أنشطته وحياته العادية، ويعرف أيضًا بالليزك التفصيلي وهو نوع من أنواع الليزك عالي الدقة أي أنه نوع متطور من شعاع الليزر تكمن دقته في أنه يستطيع التركيز على كل نقطة على سطح القرنية.

استخدامات التراليزك

له نفس استخدامات أنواع الليزك الأخرى في تصحيح الإبصار من طول النظر أو قصر النظر وعلاج الإستجماتيزم، وما يتميز به هو تصحيح عيوب وتشوهات القرنية لما يتميز به من الدقة العالية في الليزر السطحي أو التقليدي ويتم رفع هذه الطبقة باستخدام مشرط جراحي دقيق، باستخدام المشرط الجراحي في عمل الفلاب اثناء الليزر التقليدي مع تجنب المريض مخاطر التليف بعد العملية.
لذا فإن الألترا ليزك يوفر حوالي 20 ميكرون سمك القرنية، ويسمح بإصلاح حوالي درجة ونصف زيادة عن الليزر السطحي ويختلف عن الفيمتوسمايل  لأنه يخلو من أي أجراء عملية الفلاب، وبالتالي يجنبك مخاطر التلف بحيث يتم لمس القرنية بطريقة خفيفة جداً باستخدام جهاز فيمتو سكند ليزر لمدة 20-30 ثانية، ويقوم فقط خلالها بإعادة تشكيل تحدب القرنية بالليزر، ثم يتم عمل فتحة صغيرة جدا بواسطة الجهاز طولها 2.5 سم على جانب القرنية، ويتم من خلالها إزالة طبقة رقيقة جداً من داخل القرنية، وتستطيع بعدها مباشرة ممارسة حياتك اليومية دون أي معوقات.

دور الترا ليزك في تصحيح الأبصار

يقوم بتحديد الانحرافات والتشوهات الموجودة على سطح القرنية عن طريق تصويرها بكاميرا عالية الدقة تسمى Zy wave أو wave scan أو I design، مما يجعل الصورة التي تصل لشبكة العين متجانسة ومتكاملة يطلق عليها الرؤية عالية الجودة
HD vision.

خطوات عملية تصحيح الإبصار

يقوم بتصوير العين باستخدام جهاز متطور لتحديد جميع عيوب الأبصار من جميع أجزاء العين، وليست القرنية فقط، ثم يتم إرسال المعلومات الخاصة بهذه العيوب الى جهاز كمبيوتر متصل بجهاز الالترا ليزك لتحديد درجة العلاج المطلوبة بدقة متناهية من أجل تعديل تحدب القرنية، ثم توضع قطرات التخدير بالعين، وتستغرق فترة المعالجة بالألترا ليزك ما يتراوح بين 3-4 دقائق ويعود المريض بعدها مباشرة الى بيته.

 مضاعفات الألم بعد العملية

أثناء جلسة المعالجة بالألترا ليزك لا تواجه أي نوع من الألم، أما بعد المعالجة فإنك تواجه شعور بعدم الارتياح وذلك في حالة التعرض للضوء العالي. ويستمر هذا الشعور لمدة 5 ساعات فقط وبعدها تعود لممارسة حياتك بصورة طبيعية

احتياطات ما قبل العملية

1- تجنب ارتداء العدسات اللاصقة لعدة أيام.
2- عمل كشف وفحص للعين للتأكد من عدم وجود أي التهابات من داخل أو خارج العين.
3- إجراء تصوير طوبوغرافي للقرنية.
4- تصوير لتحديد بصمة العين.

كيف تختار النوع المناسب من عمليات الليزك لتصحيح الإبصار؟

تبعاً للعامل المادي فان الليزك السطحي أو التقليدي الأقل سعراً ومناسب لمعظم الأفراد تعرف على الاستجماتيزم التصوير الطبوغرافي للقرنية ودرجة ضعف النظر فإذا كانت درجة الضعف أكثر من 7 درجات مع سمك قرنية اقل من 530 ميكرون فإن ألترا ليزك هو الأنسب إليك، وايضا قراءات تحدب القرنية إذا كانت مرتفعة جداً إلى 48 درجة فإن الأنسب هو الالترا ليزك والفيمتو

ليزك.

بعض الأسئلة قبل إجراء عمليات الليزك بشكل عام

هل الإجراء مؤلم؟

لا، إجراء الليزك هو غير مؤلم، سوف تكون مستيقظا أثناء الجراحة، ولكن يتم استخدام مخدر موضعي على شكل قطرة، قد ينتج بعض التهيج بعد زوال مفعول القطرة ولكن لن يدوم أكثر من 3-4 ساعات. يذكر معظم المرضى انزعاج خفيف بعد زراعة العدسات ICL لكن يعفى بسهولة بعد مدة قصيرة عن طريق المسكنات الخفيفة.

متى سأتمكن من العودة للعمل؟
يعتمد ذلك على طبيعة عملك والبيئة التي تعمل فيها، إذا كان عملك داخل مكتب فيمكنك العودة بعد يوم من الليزك، في حال كان العمل المكتبي غير مضر بشكل مباشر لعينيك، وشرط أن تتمكن من استخدام القطرات الموصوفة في الوقت المطلوب.
متى يمكنني البدء في ممارسة الرياضة والأنشطة الأخرى؟

ممارسة الرياضة (ما عدا الرياضات التى تتطلب احتكاك بين الأشخاص) تكون آمنة بعد أسبوع واحد، ويمكن للمرضى الطيران في غضون ثلاثة أيام ولكن من الأفضل أن تمتنع عن لعب أي من الرياضات أو السباحة لمدة شهر واحد.

هل يمكنني تصحيح كلتا العينين في نفس اليوم؟

في معظم الوقت يتم إجراء جراحة تصحيحية بالليزر لكلتا العينين في آنٍ واحد، ويعتمد ذلك على ملائمتك للجراحة التصحيحية أو الليزك فهناك أنواع أخرى من الجراحة التصحيحية، مثل استبدال العدسة و زراعة عدسة اصطناعية وذلك يتم الإجراء على عين واحدة في الوقت الواحد مع خمسة أيام فرق على الأقل ما بين العملية الأولى والثانية، ولذا يرجى الاتصال بالعيادة للحصول على موعد أولي ومناقشة العلاجات المتوفرة.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي