تعرف على أفضل وأسهل طرق الاقلاع عن التدخين | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على أفضل وأسهل طرق الاقلاع عن التدخين

إعرف أكثر
تعرف على أفضل وأسهل طرق الاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين من أصعب الأمور التي يمكن أن تواجه المدخنين وذلك بسبب إدمانهم لهذه العادة الضارة جدًا وهذا المفهوم مثلما تطلق عليه المعايير الطبية والعلمية هو أحد أخطار الإدمان الذي يتبع التدخين ولذلك فالإقلاع عن التدخين يعد عملية تستدعي علاج الإدمان وهو عملية  تشبه أي عملية أخرى لعلاج أي إدمان أخر.

أضرار التدخين

ينتج عن عادة التدخين العديد من الأضرار الصحية ومنها:

  • التدخين السبب الرئيسي لحوالي 90% من حالات سرطان الرئة.
  • أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • أمراض الأوعية الدموية الطرفية والأمراض القلبية الوعائية.
  • مرض الانسداد الرئوي والالتهاب الرئوي.

خطوات نجاح الاقلاع عن التدخين

على المدخن أن يكون متحمس ولا يسمح لليأس بأن يسيطر عليه

لأنه قد يحاول الإقلاع أكثر من مرة ولكنه سوف ينجح في نهاية الأمر وقد أكد العلماء أن النجاح في الإقلاع عن التدخين يتطلب 3 خطوات رئيسية وهي كالتالي:

  1. اتخاذ القرار:

اتخاذ القرار أهم خطوة في نجاح الإقلاع عن التدخين ولذلك فعلى المدخن أن يحزم أمره ويقرر ألا يترك ذلك دون تحديد تاريخ محدد وينفذه مهما كانت الظروف المحيطة بيه.

  1. الحصول على الدعم ومراقبة التنبيهات:

الحصول على الدعم من العائلة والأشخاص المحيطين والمختصين بقضية الاقلاع عن التدخين ومن الأطباء المتخصصين الذين قد يصفون له علاجات متخصصة بذلك.

 أما مراقبة التنبيهات فعلى المدخن أن يبتعد ويتجنب الأماكن التي تنمي فيه الرغبة في التدخين مثل, جلسات الأصدقاء المدخنين والمقاهي وعليه أن يستبدل تلك الأماكن بأخرى تدعمه وتقويه مثل, أماكن التنزه في الهواء الطلق و التريض.

  1. الاستمتاع بحياة نظيفة بدون التدخين:

وفي هذه الخطوة يجب على المدخن أن يتابع حياته وهو يعلم أن تركه للتدخين سوف تقل لديه خطورة التعرض للنوبات القلبية وعليه أن يستمتع بحياته بشكل طبيعي.

الإقلاع عن التدخين في وقت قصير جدًا

الإقلاع عن التدخين مرة واحدة يعد حل سريع للتخلص من عادة التدخين ويعني ذلك أن يتوقف المدخن عن التدخين مرة واحدة بدون تدرج في ذلك وهذه الطريقة تعد مناسبة لأشخاص محددين وهم:

  • المدخنون الذين دخنوا لمدة زمنية قصيرة .
  • المدخنون الذين يدخنون يوميًا ولكن بكميات قليلة.

طرق الاقلاع عن التدخين

هناك العديد من الطرق التي تفيد المدخنين في الإقلاع عن التدخين بسهولة وبساطة ودون الشعور بصعوبة الأمر ومنها الآتي:

  1. العلاج ببدائل النيكوتين :

يمكن استشارة الطبيب عند تناول هذه العلاجات للمساعدة في ترك التدخين ومنها:

  • دواء النيكوتين ويستخدم بوصفة طبية ويكون عن طريق الاستنشاق أو رذاذ أنفي.
  • استخدام علكة النيكوتين أو لصقات النيكوتين أو الدواء المحلى وجميعها يمكن استخدامها بدون وصفة طبية.
  1. التأجيل:

عندما تشعر برغبة في التدخين فعليك محاولة تأجيل تلك الرغبة مثل فكرة تأجيل إشعال السيجارة لمدة 10 دقائق مثلاً وعليك القيام بعدة أمور أخرى لتشتيت التفكير في التدخين خلال هذه الفترة تحديدًا ويمكنك الذهاب إلى مكان عام لا يسمح فيه بالتدخين وتعد هذه بعض الحيل التي تساعد في التشجيع على ترك عادة التدخين.

  1. أكل شيء آخر:

من الممكن أن يشغل الشخص فمه بتناول أي شيء وأيضًا تشغيل يديه بأن يمسك قلم أو كرة أو رباط مطاطي أو لعب لعبة وهي جميعها أفكار للتخلص من التفكير في إشعال سيجارة.

  1. تجنب المحفزات التي تزيد الرغبة في التدخين:

 هناك مواقف مرتبطة بتدخين الشخص مثل , الحفلات أو عند مرافقة الأصدقاء المدخنين ويمكن في المقابل أن يقضي الوقت في ممارسة أنشطة يحبها وممتعة ومنها مشاهدة الأفلام أو التسوق أو الخروج مع أصدقاء غير مدخنين .

  1. الحرص على عدم التدخين نهائيًا:

 بعض الأشخاص يقومون بتدخين سيجارة واحدة لإيقاف رغبتهم في التدخين ولكن يجب العلم بأن هذه الطريقة غير جيدة لأنها تزيد الرغبة في التدخين وليست إيقافه لذلك يفضل عدم القيام بتلك الطريقة.

  1. ممارسة النشاطات البدنية:

ممارسة النشاطات البدنية المختلفة تساعد في تقليل الرغبة في التدخين وأيضًا  تقلل من شدتها ويمكن ممارسة بعض التمارين التي لا تحتاج إلى أوقات طويلة مثل صعود الدرج ونزوله عدة مرات أو ممارسة تمارين القرفصاء أو الهرولة أو يفضل الذهاب للصالة الرياضية كنوع من التغيير في النشاط.

  1. الاسترخاء:

هناك الكثير من الأشخاص الذين يلجئون للتدخين للتخلص من التوتر والضغوط لذلك يمكن إتباع بعض الأساليب للتخفيف من الضغوط النفسية والتوتر ومنها, التنفس العميق أو الاستماع إلى الموسيقى ويمكن ممارسة اليوجا أو التأمل أو قراءة الكتب.

  1. طلب المساعدة من الآخرين:

يمكن الاستعانة بالأصدقاء والأهل لتقديم الدعم أثناء فترة ترك التدخين وذلك من خلال الحديث معهم عبر الهاتف أو الذهاب للمشي والحديث عن الرغبة في الإقلاع عن سويا.

  1. التذكر الدائم بفوائد تلك الخطوة:

 تعد خطوة مهمة وهي الكتابة أو التحدث بصوت عالي عن أسباب رغبة الشخص في التخلص من عادة التدخين وتشمل ما يلي:

  • الشعور بالتحسن.
  • حماية المحيطين من أضرار التدخين السلبي.
  • توفير المال.

نصائح مغربي للإقلاع عن التدخين

هناك عدة خطوات ينصح بها الأطباء والمختصون للإقلاع عن التدخين ومنها:

  • معرفة أضرار التدخين الصحية فذلك يخلق رغبة بداخل الأشخاص بترك التدخين.
  • معرفة فوائد الإقلاع عن التدخين فذلك سوف يزيد من حماسه وشعوره بالفخر في التحكم بخياراته.
  • تحديد تاريخ محدد للبدء بالإقلاع عن التدخين .
  • تناول أكثر شيء محبب عند الحنين والرغبة في التدخين مثل تناول الفواكه أو المكسرات أو أي شيء وفي كل مرة يتخطى نوبة الحنين للتدخين يكون قد قطع شوط كبير جداً وتحكم في إرادته.
  • التخلص من العادات المشجعة على التدخين وأي أدوات لها علاقة بالتدخين.
  • الحرص على إشغال أوقات الفراغ خلال اليوم .
  • تغيير نوع المشروب اليومي والذي يكون مرتبط بالتدخين فعلى سبيل المثال هناك أشخاص معتدون على شرب القهوة أثناء التدخين فيمكن تغييرها إلى الشاي أو أي مشروب أخر.
  • ممارسة الرياضة فهي تساعد على تحسين الصحة والمزاج.
  • شرب الماء بكميات كبيرة فيجب شرب الماء والعصائر المتنوعة حتى لا يمل.
  • ممارسة اليوجا وتمارين الاسترخاء والمساج لأنها تخفف من حدة التوتر.
  • لا يجب على المدخن التدخين حتى لو سيجارة واحدة بعد الانقطاع لأن ذلك ينتج عنه انتكاسة والعودة للتدخين بشكل أكبر.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي