ما هي المدة التي تحتاجها الاسنان التي تخلع عند التقويم | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

ما هي المدة التي تحتاجها الاسنان التي تخلع عند التقويم

أسنان
ما هي المدة التي تحتاجها الاسنان التي تخلع عند التقويم

الاسنان التي تخلع عند التقويم من ضمن أسباب نجاح عملية التقويم والحصول على النتائج التي يريدها المريض وذلك لأن ازدحام الأسنان أو ضيق الفك يجعلوا هناك صعوبة في تركيب التقويم لذلك يتم خلع بعض الأسنان لإنشاء مساحة كافية لباقي الأسنان بالتوازي بشكل صحيح.

 

الحالات التي تحتاج إلى خلع الأسنان

توجد بعض الحالات التي يكون فيها خلع الأسنان قبل التقويم أمرا ضروريا كنوع من العلاج وذلك يرجع لعدة أسباب منها تزاحم الأسنان داخل الفم .

ويجب العلم بأن طبيب التقويم المختص هو من يحدد أي الأسنان يتم خلعها وتوجد الآن تقنيات جديدة في تقويم الأسنان لا يحتاج فيها الطبيب لخلع الأسنان وسوف نتعرف على تلك الحالات والتي تؤدي إلى خلع الأسنان والأخرى التي لا تكون في حاجه له تشمل:

  1. التسوس

وهو الحالة التي يصل فيها التسوس إلى لب السن فيعمل على هدم بنية السن لدرجة لا يمكن علاجها فيكون الحل الوحيد هو الخلع.

  1. الالتهابات

تعمل الالتهابات المزمنة على تلف جزء كبير من السن والعظم الذي يحيط بالأسنان لذلك يفضل الطبيب خلع السن حتى لا يمتد ذلك التلف إلى باقي الأسنان بالفم.

  1. تزاحم الأسنان

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من تزاحم الأسنان وتراكبها داخل الفم فيتم خلع أحد تلك الأسنان لعلاج الأسنان عن طريق التقويم للحصول على أسنان متوازية بشكل صحيح.

  1. الأسنان التي بها انحسار

أغلب أطباء الأسنان يفضلون خلع الأسنان التي تكون مغروزة بين السن وعظم الفك وقد يظهر منها جزء صغير في الفم وينتج عن تلك الأسنان تجمع بكتيريا وتسبب التهاب وتورم للثة.

ومما يزيد الأمر سوءاً هو أن تلك الأسنان تستمر في النمو حتى تخترق أنسجة اللثة وتسبب تلف في جذور الأسنان المجاورة لها لذلك يكون الخلع هو أنسب وأفضل حل لهذه المشكلة إلى جانب الإصابة بالالتهابات والمشاكل المختلفة.

  1. تقويم الأسنان 

الحالات التي تعاني من ازدحام الأسنان يستخدم  في علاجها تقويم الأسنان حيث يقوم التقويم بالضغط  الخفيف على الأسنان ويكون هذا الضغط متواصل لمدة طويلة فطبيب التقويم المختص هو من يحدد إذا كانت الحالة تحتاج إلى تقويم أم لا من خلال أشعة سينية للأسنان والفكين وبناءاً عليها يستطيع أن يضع الطبيب خطة العلاج وهل يتطلب الأمر تقويم الأسنان فهناك حالات بسيطة تحتاج إلى التقويم المتحرك وحالات أخرى تحتاج إلى تقويم ثم عملية جراحية وأحياناً حالات تحتاج لتقويم ثابت.

 

مميزات التقنية الجديدة لتقويم الأسنان

توجد تقنيات جديدة في تقويم الأسنان لا يحتاج فيها الطبيب إلى خلع الأسنان من اجل التقويم ومن مميزات تلك التقنيات ما يلي:

  • عدم الحاجة إلى خلع الأسنان في الكثير من حالات التقويم.
  • عدم استخدام أجهزة مساعدة لتوسيع الفك أثناء التقويم.
  • ملائم ومناسب لجميع الفئات العمرية.
  • المحافظة على نظافة الأسنان واللثة بسبب عدم وجود مطاط مثلما يوجد في التقويم التقليدي مما يعمل على عدم تراكم بقايا الطعام والبلاك بين الأسنان فهذه التقنية تعتمد على التثبيت الذاتي.
  • عدم شعور المريض بألم لأنه ليس هناك ضغط على الأسلاك.
  • يستغرق فترة علاج أقل من التقويم العادي.

 

فوائد تقويم الأسنان

هناك العديد من الفوائد التي تنتج عن استخدام تقويم الأسنان كعلاج لكثير من الحالات ومن تلك الفوائد:

  • تصحيح الحالات الإشكالية مثل التداخل في الأسنان والأسنان الملتوية أو التزاحم.
  • حصول المرضي الذين يعانون من مشاكل الأسنان على ابتسامة جذابة وأسنان أكثر استقامة و لثة صحية و مظهر للوجه حسن يزيد من الثقة بالنفس.
  • معالجة الأسنان الملتوية والمزدحمة والتي تصعب عملية تنظيف الفم والتي ينتج عنها تسوس الأسنان وأمراض اللثة وبالطبع فقدان الأسنان.

 

مراحل خلع الاسنان عند التقويم

خطوات خلع الأسنان للتقويم تتشابه كثيراً مع خطوات خلع الأسنان العادية ولكن الفارق الوحيد هنا هو أن خلع الأسنان محدد مسبقاً وأسبابه جمالية وليست طارئة وعلاجية مثل خلع السن المصاب بالتسوس.

المرحلة الأولى التخدير الموضعي

يقوم الطبيب الخاص بإجراء عمليات خلع الأسنان بإعطاء المريض حقنة من مخدر موضعي لتخدير المنطقة التي سوف يزال منها السن.

المرحلة الثانية خلع السن للتقويم

يقوم الطبيب بمسك السن المراد خلعه بملقط خاص ويقوم بتحريكها في جميع الاتجاهات لخلعها من عظم الفك والأنسجة أو الأربطة التي تثبته في مكانه أما في حالة إذا كان السن غائرا في اللثة أو في مكان ضيق فإن الطبيب سوف يقوم بقطع اللثة والأنسجة العظمية التي تغطي السن ثم يقوم بتكسير السن ليتمكن من خلعها. 

المرحلة الثالثة ما بعد خلع السن

بمجرد خلع السن من مكانه تتشكل جلطة دموية عادةً في مكان السن واللثة ثم يقوم الطبيب بوضع قطعة من الشاش أو القطن في مكان السن المخلوع ويجعلك تقضمها للمساعدة في وقف النزيف في بعض الأحيان.

ثم يضع الطبيب بعض الغرز ذاتية الإذابة لإغلاق حواف اللثة فوق موقع الخلع.

المرحلة الرابعة إرشادات ما بعد خلع السن للتقويم

بعد خلع السن يحتاج الفك لفترة نقاهة ليستعيد عافيته ويستعد لتركيب التقويم لذلك لابد من إتباع الإرشادات الآتية بدقة لضمان فترة تعافي سلسة.

  • يجب تناول المسكنات كما وصفها الطبيب
  • الضغط مكان خلع السن باستخدام شاش معقم لتقليل النزيف.
  • استبدال وتغيير الشاش كلما نزفت وتركه نظيف لمدة 3 ساعات على الأقل.
  • وضع كيس مثلج لمدة 10 دقائق على الأقل على المنطقة المصابة فوراً لمنع التورم.
  • الاسترخاء لمدة 24 ساعة على الأقل بعد خلع الأسنان.
  • تجنب البصق أو المضمضة بقوة لمدة 24 ساعة بعد خلع السن لتجنب النزيف.
  • شطف الفم بمحلول ملح عبارة عن نصف ملعقة صغيرة من الملح مذابة في كوب ماء دافئ.
  • تناول الأطعمة الخفيفة مثل الحساء أو اللبن أو عصير التفاح في اليوم التالي للخلع.

المرحلة الخامسة تركيب التقويم بعد خلع السن

بعد خلع الأسنان بفترة محددة من قبل الطبيب يتم تحديد موعد لتركيب التقويم على المجموعة الثانية من الضواحك وربطها بالأسنان والأنياب الأمامية حيث تقوم الضواحك الثانية باستبدال الضواحك الأولى في مكانها لتعديل شكل الأسنان المزدحمة لتصبح متساوية أو أكثر محاذاة.

 

المدة التي تحتاجها الاسنان التي تخلع عند التقويم

يجب العلم بأن تقويم الأسنان يعتمد على حالة أسنان المريض وأيضاً حالة اللثة ومدى حاجة التقويم لتحرك الأسنان.

بالإضافة إلى أن انتظام المريض بالمواعيد التي يحددها الطبيب المعالج والوقت الذي يحتاجه المريض والذي قد يختلف من حالة إلى أخرى وهناك الكثير من الحالات التي يمتد علاج التقويم فيها من سنة إلى أربع سنوات.

 

مراجعة أخصائي تقويم الأسنان

معظم أطباء تقويم الأسنان يرون مرضاهم مرة واحدة في الشهر وفي هذه الزيارة يقوم الطبيب بشد الأسلاك وتبديلها إذا لزم الأمر.وأيضًا يتأكد من أن التقويم يضغط بشكل مناسب على الأسنان لكي تتحرك إلى موقعها الجديد لذلك لابد من الالتزام بزيارة الطبيب بشكل منتظم.

 

العمر المناسب لتقويم الأسنان

لا يوجد عمر محدد للتقويم فيمكن إجراءه للكبير والصغير ولكن الفرق هنا يكون في أن العظم الذي يحيط بأسنان الكبار اصلب لذلك التقويم يستغرق وقت أطول من تقويم الأسنان للصغار.

 

نصيحة مغربي

قبل اتخاذ القرار بعمل تقويم الأسنان لابد من اختيار طبيب تقويم متخصص ومحترف من أجل الحصول على النتيجة التي تريدها بعض فترة العلاج بالإضافة إلى المستشفى أو العيادة التي يتم بها عملية العلاج لابد أن يتوفر بها كافة الأجهزة والأدوات التي توفر لك كل سبل الراحة أثناء جلسات العلاج.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي