درجات النظر بالترتيب .. ما هي وكيفية علاج كل حالة على حدة؟

Magrabi Hospitals

اكتشف | ماذا تعرف عن درجات النظر بالترتيب

عيون
اكتشف | ماذا تعرف عن درجات النظر بالترتيب

الكثير من الأشخاص يعانون من ضعف في النظر مع عدم وضوح الرؤية، بينما هناك أشخاص يتميزون بحدة النظر حيث يمكنهم الرؤية بوضوح ودون تشويش، و يعتمد تحديددرجات النظر على تحديد وضوح الرؤية ، فلكل شخص درجة نظر معينه وهي التي تعكس القوة والوضوح في الرؤية، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن درجات النظر بالترتيب وكذلك ضعف البصر وعلاجه مع توضيح مفهوم حدة النظر.

 

درجات النظر

درجة النظر هي مقياس يعبر عن وضوح الرؤية من الرؤية المشوشة عند الشخص وهذا المقياس يساعد الشخص في معرفة المشاكل التي تربط بالعين، فهو يحدد ما إذا كان الفرد يعاني من ضعف النظر أو أي أمراض أخرى، ودرجة النظر الطبيعية عند الفرد ذو النظر الجيد هي 6/6 دون نظارات أو عدسات لاصقة أو عمليات تصحيح نظر، واذا كانت أقل من ذلك فهي تعطي مؤشر إلى حالات مرضية من ضعف النظر وغيره ومن ثم يبدأ طبيب العيون في تحديد الوسيلة العلاجية المناسبة للحد من نقص درجات النظر، وهنالك العديد من الطرق العلاجية التي تساعد في حل مشاكل درجات النظر ويتم تحديدها بمساعدة طبيب العيون.

حدة النظر

حدة النظر هي الرؤية الواضحة للأشياء دون الشعور بألم أو صداع عند التركيز في رؤية الأشياء، وهناك العديد من الاختبارات التي يمكن من خلالها تحديد حدة النظر ويستخدمها الأطباء للتأكد من سلامة النظر ومعرفة درجات النظر للفرد، وتعتبر هذه الاختبارات هي الأساس في فحص قدرة العين في الرؤية الواضحة، ومنها الاختبارات التقليدية مثل اختبار لوحة سنلين والذي يستخدم في تحديد درجات النظر عند الأطفال في الأغلب.

ضعف النظر

ضعف البصر هو الرؤية المشوشة وغير الواضحة سوء عن قرب أو بعد، وقد ينتج ضعف النظر بسبب حالات مرضية مرتبطة بالعين مثل طول النظر أو قصر النظر، وقد يأتي نتيجة أمراض أخرى بالجسم أو نتيجة تناول أدوية معينة لفترة طويلة ويتم تحديد ضعف النظر ايضاً باستخدام مقياس درجات النظر.

أعراض نقص درجات النظر

هناك بعض الأعراض التي يعني ظهورها تغير في درجات النظر، وسوف نذكر من هذه الأعراض ما يلي:

  • عندما يعاني الشخص من تشويش في الرؤية مع عدم القدرة على الرؤية الواضحة والمعاناة في رؤية الأشياء سواء كانت قريبة أو بعيدة.
  • عندما يعاني الشخص من صعوبة في القراءة أو الكتابة كذلك الشعور بألم في العين عند استخدام جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة.
  • يحدث للفرد في بعض الحالات ضعف في الرؤية الجانبية.
  • كذلك يعاني الشخص من حالات دوار و صداع يستمرون لفترات وساعات طويلة.
  • عندما يعاني الشخص من دعك العين بشكل دائم مع تدميع العين لفترات طويلة.
  • يشعر الشخص بظهور هالات حول الأشياء.
  • يثبت الشخص نظره على الأضواء لفترات طويلة وذلك من أجل التركيز في الرؤية.
  • كذلك عندما يرى الأشياء القريبة بوضوح والبعيدة مشوشة وهو ما يعرف بقصر النظر.
  • عندما يرى الشخص الأشياء البعيدة واضحة والقريبة مشوشة وهو ما يعرف بطول النظر.
  • تصبح العين أكثر حساسية من قبل.

وعند ظهور هذه الأعراض فان ذلك يدل على وجود مشكلة في العين والتي قد تعني نقص في درجات النظر وهو بالتأكيد من الأسباب الرئيسية في ضعف النظر، لذلك في هذه الحالات يجب التوجه لطبيب العيون بشكل مباشر لمعرفة درجة النظر وطريقة العلاج المناسبة.

درجات ضعف النظر بالترتيب

قصر النظر

قصر النظر من علامات ضعف درجات النظر وهو حالة مرضية يعاني فيها الشخص من رؤية الأشياء القريبة بوضوح مع رؤية الأشياء البعيدة مشوشة مع الشعور الدائم بألم في العين وصداع متكرر، وفي حالة قصر النظر تقع الأشعة أمام الشبكية وليس أمامها مما يسبب تشويش في الرؤية.

طول النظر

طول النظر ايضاً من علامات ضعف درجات النظر  وهو حالة مرضية يعاني فيها الشخص من رؤية الأشياء البعيدة واضحة والأشياء القريبة مشوشة عكس قصر النظر وهو الأخر يسبب حالة من الصداع و ألم العين مع عدم القدرة على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، وفي حالة طول النظر تتجمع الأشعة خلف الشبكية وليس عليها.

اختبارات قياس درجات النظر بالترتيب

أطباء العيون يستطيعون تحديد درجات النظر من خلال بعض الاختبارات المشهورة والتي تستخدم في كل العالم ومنها الاختبارات التقليدية والاختبارات الحديثة ومن خلال هذه الاختبارات يحدد طبيب العيون الوسيلة المناسبة للعلاج والتي تساعد في ثبات درجة النظر وعدم نقصانه، ومن هذه الاختبارات ما يلي:

 

مخطط سنلين

تعد لوحة سنلين من أقدم و أشهر الوسائل التي تستخدم في قياس درجات النظر بالترتيب، ولا تزال حتى الآن الاختيار الأول لكثير من أطباء العيون لسهولة التعامل معها، وتعتمد هذه الطريقة على لوحة مكتوب عليها حروف الإنجليزية بأحجام متدرجة وفتحات مختلفة، وتوضع هذه اللوحة على بعد 6 أمتار من الشخص الذي سوف نختبر درجة نظره، وعندما يستطيع الشخص رؤية جميع السطور بوضوح حتى السطر الأخير يكون درجة نظره 6/6 وهي الدرجة الطبيعية اما إذا استطاع الشخص رؤية جميع السطور فيما عدا الأخير تكون درجة نظره 9/6 وهكذا على حسب الأسطر التي سوف يستطيع الشخص رؤيتها تكون بالترتيب 6/6، 9/6،12/6،18/6،24/6،36/6،60/6.

وللتقريب فان درجة نظر 9/6 تعني ان ما يراه الشخص الطبيعي على بعد 9 متر لا تستطيع أن تراه من بعد 6 متر وكذلك مقياس 12/6 يعني ان ما يراه الشخص الطبيعي على بعد 12 متر لا تستطيع رؤيته على بعد 6 متر.

لوحة لاندولت

وهي ثاني أشهر أنواع اختبارات قياس النظر وتعطي نتيجة سليمة لدرجة النظر عند الشخص، وتعتمد على لوحة

وتكون على بعد 6أمتار و يكون مكتوب عليها حرف Cبأحجام مختلفة و فتحتا مختلفة للحرف فتكون مفتوحة من الجانب الايمن أو الأيسر أو تبدو كأنها حرف U معدولا او مقلوبا  . مثال : ∩∪⊂⊃

من الشخص فاذا استطاع الرؤية بوضوح يكون درجة نظره 6/6 واذا لم يستطع يقترب وتصبح المسافة 5 متر وفي هذه الحالة تكون درجة نظره 5/6 وهكذا بالترتيب، اما اذا لم يستطع الشخص الرؤية على بعد 25 سم فيسلط الضوء وان لم يستطيع التمييز يعتبر الشخص كفيفاً.

 

بعض الاختبارات الأخرى

– جهازكيستونللمسحالبصري.

– مقياسباراجا.

– اختبارالمروحةالأسطوانية.

 

الطرق العلاجية لضعف درجات النظر

هناك العديد من الطرق العلاجية التي تستخدم في علاج ضعف درجات ضعف النظر، وهناك الطرق التي تستخدم فقط للمحافظة على درجات النظر حتى لا تنقص، ويتم تحديد الطريقة المناسبة من قبل طبيب العيون، وسوف نذكر من هذه الطرق ما يلي :

– النظارات الطبيبة والتي يعتمد تحديد عدساتها بناءً على درجة النظر الخاصة بالفرد.

– العدسات اللاصقة يتم تحديدها ايضاً على حسب درجة نظر الفرد.

– ثم يأتي الحل الأخير وهي عمليات تصحيح النظر أو الليزك.

 

يجب زيارة طبيب العيون بشكل دوري حتى بعد اختيار الطريقة العلاجية وذلك للتأكد من سلامة درجة النظر.

نرجو ان يكون مقالنا عن درجات النظر بالترتيب قد نال إعجابكم.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي